سرايا - يلقي البحر بجثث إلى الشاطئ في شرق ليبيا اليوم الأربعاء ليزيد من محصلة قتلى عاصفة دمرت تماما أحياء بأكملها على الساحل مع ورود أرقام مؤكدة بمقتل الآلاف واعتبار آلاف آخرين في عداد المفقودين.

ودمرت السيول، الناجمة عن إعصار قوي ليل الأحد أدى إلى انهيار سدين، نحو رُبع مدينة درنة على ساحل البحر المتوسط وجرفت مبان متعددة الطوابق بالعائلات التي كانت تنام داخلها.



وقال وزير الطيران المدني هشام أبو شكيوات لرويترز عبر الهاتف "البحر يلقي عشرات الجثث باستمرار".

وأضاف "لقد أحصينا حتى الآن أكثر من 5300 قتيل، ومن المرجح أن يرتفع العدد بشكل كبير، وربما يتضاعف لأن عدد المفقودين يصل أيضا إلى الآلاف".

وتابع قائلا "عشرات الآلاف من الأشخاص أصبحوا بلا مأوى، نحتاج إلى مساعدات دولية، ليبيا ليس لديها الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذه الكوارث".

وقال مسؤولون إن هناك مخاوف من فقد أو مقتل 10 آلاف على الأقل لكن حصيلة الوفيات المؤكدة حتى الآن متفاوتة. وتم انتشال 3200 جثة لم يتم التعرف على هوية 1100 منها.

وتم رص عشرات الجثث الملفوفة ببطانيات على الأرض في ممرات مستشفى في درنة أو في الخارج على الرصيف أمس الثلاثاء في محاولة ليتعرف الناس على أحبائهم المفقودين.

وقال أحد سكان درنة ويدعى مصطفى سالم لرويترز إن عائلته بأكملها كانت تعيش قرب وادي النهر مقابل المسجد.

وأوضح لرويترز أن الناس كانوا نياما ولا أحد مستعد لما جرى، قائلا أنه فقد 30 من عائلته فقط حتى الآن دون أن يجد أحدا منهم.

وقالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة إن 30 ألفا على الأقل شُردوا في درنة.

وبدت آثار الدمار واضحة من المناطق المرتفعة في درنة حيث تحول وسط المدينة المكتظ بالسكان والمقام بامتداد مجرى نهر موسمي إلى حطام.

وبينما كان فريق رويترز في طريق العودة للمدينة اليوم الأربعاء شاهد قوافل إغاثة وشاحنات تنقل جرافات في الطريق لها.

وأظهرت صور التُقطت بالأقمار الصناعية من المدينة قبل وبعد الكارثة أن المجرى المائي الذي كان ضيقا نسبيا ويمر عبر وسط المدينة أصبح أكثر اتساعا بكثير الآن مع اختفاء جميع المباني التي كانت قائمة حوله.

كما ظهر بوضوح دمار جسيم في أنحاء أخرى من المدينة مع اختفاء المباني بعدما فاضت المياه من المجرى المائي.

وأفادت وسائل إعلام مصرية أن جثث عشرات المصريين الذين كانوا بين ضحايا العاصفة في ليبيا وصلت اليوم الأربعاء إلى بني سويف، على بعد نحو 110 كيلومترات جنوبي القاهرة.
إقرأ أيضاً : مجلس النواب الأمريكي يفتح تحقيقا لعزل بايدنإقرأ أيضاً : بعد طلب العراق .. السويد تستجوب "حارق المصحف"إقرأ أيضاً : روسيا: إصابة 24 شخصا بهجوم صاروخي على "سيفاستوبول" بالقرم


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم مدينة الطيران الوفيات مستشفى الناس سالم الناس المدينة اليوم المدينة المدينة المدينة اليوم بني روسيا الوفيات المدينة مدينة مجلس النواب العراق القاهرة إصابة الطيران اليوم الناس مستشفى بني سالم

إقرأ أيضاً:

بعد مرور 9 أشهر على الحرب بالونات صفراء وسوداء في سماء إسرائيل: إحياء لذكرى قتلى 7 أكتوبر ورهائن غزة

أطلق المتظاهرون في إسرائيل صباح يوم الأحد، بالونات، بمناسبة مرور تسعة أشهر على بدء الحرب على قطاع غزة، مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة.

اعلان

وتم إطلاق حوالي 1500 بالون باللونين الأصفر والأسود، حيث يمثل اللون الأسود الأشخاص الذين قتلوا منذ السابع من أكتوبر، واللون الأصفر للرهائن الذين ما زالوا بقبضة الفصائل الفلسطينية في غزة.

وشنت إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 38 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال بحسب وزارة الصحة في القطاع، بعد الهجوم المباغت الذي نفذته حماس في جنوب الدولة العبرية. 

"أنقذوهم الآن".. إطلاق منطاد ضخم في سماء تل أبيب للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين في غزةفيديو: عائلات المحتجزين يتظاهرون في تل أبيب أمام فندق يستضيف لقاءات بين بلينكن ومسؤولين إسرائيلييناستياء في تل أبيب بعد الإفراج غير المتوقع عن مدير مجمع الشفاء الطبي ومعتقلين آخرين

وتؤكد إسرائيل أن حماس لا تزال تحتجز حوالي 120 رهينة، يُعتقد الآن أن نحو ثلثهم قد ماتوا

هذا وخرج العشرات في مظاهرات وصلت إلى منازل 18 وزيرا وعضو كنيست من الليكود مطالبين بإسقاط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته وإبرام صفقة بأسرع وقت ممكن.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية احتجاجات لأمهات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو في تل أبيب نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن شاهد: احتجاجات ضخمة واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين يطالبون باستقالة حكومة نتنياهو إسرائيل حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فتح صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية يعرض الآن Next مباشر. 9 أشهر على حرب غزة: دمارٌ هائل وشلال دماء لا يتوقف ولسان حال الفلسطيني يقول العرب والعالم تخلوا عنا يعرض الآن Next الأزمات تحاصر حملته الانتخابية.. مذيع أميركي: مكتب بايدن أرسل لي الأسئلة التي يمكنني طرحها يعرض الآن Next منافسة خالية من الانبعاثات السامة.. موناكو تحتضن سباق القوارب العاملة على الطاقة البديلة يعرض الآن Next قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع مسعود بزشكيان: ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني الجديد؟ جزيرة سترومبولي الإيطالية ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركانها مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟ شريحة تفتح السيارة وأخرى لباب المنزل.. نمساوي يزرع 5 شرائح في يده للتخلص من عبء حمل المفاتيح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 فرنسا مارين لوبن دونالد ترامب إسبانيا إسرائيل جو بايدن حركة حماس فلسطين حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عبد الفتاح البرهان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • 8 قتلى باشتباكات في كشمير
  • قطر تستضيف اجتماعًا رباعيًا لإنهاء حرب غزة الأربعاء المقبل
  • بعد مرور 9 أشهر على الحرب بالونات صفراء وسوداء في سماء إسرائيل: إحياء لذكرى قتلى 7 أكتوبر ورهائن غزة
  • توقعات بتسبب العاصفة بيريل في إغلاق موانئ نفطية بأميركا
  • «صندوق التنمية» يوقع عقودا مع شركة مصرية في «درنة»
  • الأبلق: ليبيا ليست ضد العمالة الوافدة بشرط أن تكون بصورة نظامية
  • بالتمر: وجود أعداد المهاجرين الضخمة في البلاد بمثابة قنبلة موقوتة
  • توقعات بارتفاع درجات الحرارة غداً
  • عشرات القتلى بهجمات إرهابية نفذتها نساء في نيجيريا
  • إزالة 23 خيمة مخالفة على شواطئ دمياط الجديدة