العراق – أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن بلاده ترفض استخدام أراضيها للاعتداء على إيران، بيد أنها ترفض أيضا “تهديد السيادة العراقية”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده حسين، أمس الثلاثاء، مع نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرغ، حسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وقال حسين إن “الدستور العراقي يمنع أي جهة من استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار”.

وأضاف أن “علاقات العراق مع إيران قوية وهذه العلاقة تمنع استخدام العنف”، مشيراً الى أن “العراق يرفض استخدام أراضيه للاعتداء على إيران من قبل بعض المجاميع (الجماعات المسلحة)، وكذلك نرفض تهديد السيادة العراقية”.

وأشار الى أن “العراق ملتزم بالاتفاقية التي أبرمت مع الجانب الإيراني والتي تضمنت إبعاد الجماعات المسلحة من الحدود ونقلها الى مخيمات في عمق الإقليم (كردستان) وبعيداً عن الحدود”.

ولفت إلى أنه سيجري زيارة إلى إيران اليوم الأربعاء، لـ”بحث تطبيق هذه الاتفاقية من الجانبين”.

من جانب آخر، بحث الوزير العراقي مع نظيره النمساوي عدداً من الملفات وفي مقدمتها العلاقات السياسية بين البلدين، وكذلك عمل الشركات النمساوية في العراق وإعادة الطيران للخطوط الجوية النمساوية.

والاثنين، وصل وزير الخارجية النمساوي إلى بغداد في زيارة رسمية استمرت يومين، أعلن خلالها إعادة فتح سفارة بلاده في العراق بعد مرور أكثر من 30 عاما على إغلاقها.

وأغلقت فيينا سفارتها في بغداد عام 1991 إثر حرب الخليج (1990-1991)، ومنذ ذلك الوقت تقوم سفارة النمسا في الأردن بمهام السفارة في بغداد.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأركان البيلاروسية: إذا تم تهديد استقلال بلادنا سنستخدم الأسلحة النووية

أكد رئيس الأركان العامة النائب الأول لوزير الدفاع البيلاروسي بافيل مورافيكو أن مينسك يمكن أن تستخدم الأسلحة النووية غير الاستراتيجية إذا تعرض استقلالها للتهديد.

الجيش البيلاروسي يكمل دورة تدريب على استخدام الأسلحة النووية

وقال ممثل وزارة الدفاع البيلاروسية: "لقد تعلمنا كيفية التعامل مع هذه الأسلحة، ونعرف كيفية استخدامها بثقة، ونحن قادرون على القيام بذلك".

وأضاف: "نحن نراقب عن كثب جميع تصرفات قوات الناتو والقوات المسلحة الوطنية للدول المجاورة لنا، وندرس التقنيات والأساليب التي يمارسونها ونرى جيدا أن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة ينفذان اليوم أربع عمليات أو مهام بالقرب من حدودنا".

وشدد رئيس الأركان العامة البيلاروسي بالقول "قمنا اليوم بتطوير خيارات للعمل لجميع الاستفزازات التي يمكن تصورها والتي لا يمكن تصورها". وأشار مورافيكو أيضا إلى أن بيلاروس تحافظ على اتصالات مع الغرب من خلال الجيش، قائلا: "قبل أن تبدأ الأسلحة في الحديث، عادة ما يتحدث الدبلوماسيون".

وأضاف: "على الرغم من التقليص المعلن لقضايا التعاون والاتصالات، إلا أنها لا تزال موجودة من خلال الجيش. إن الحس السليم ليس حاضرا فحسب، بل إنه مهيمن، لأن لا أحد أعظم من دعاة السلام من المؤسسة العسكرية، نحن نفهم بوضوح كل عواقب الحرب، ونعرف كيف نقاتل. لكن مهمتنا الرئيسية هي منع العمليات من وضع هذه المعرفة في موضع التنفيذ".

هذا وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، أن الجيش الوطني نشر قوات ووسائل إضافية للدفاع الجوي بسبب زيادة عدد طلعات الطائرات بدون طيار في الجزء الشمالي من أوكرانيا.

وفي مايو الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا وبيلاروس ستعززان التعاون في مجال الأمن الدفاعي.

يذكر أنه في مارس 2023 أعلن الرئيس الروسي أن موسكو ومينسك اتفقتا على نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في بيلاروس، وذلك دون انتهاك الالتزامات الدولية للبلدين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو)
  • بغداد: نرفض مساس واشنطن بالقضاء
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين
  • وماذا بعد تلك التصريحات؟
  • الأركان البيلاروسية: إذا تم تهديد استقلال بلادنا سنستخدم الأسلحة النووية
  • أنقرة صدرت بـ3 مليار دولار خلال 2024.. هل العراق قادر على استخدام "الورقة الاقتصادية" ضد تركيا؟