زنقة20| علي التومي

لقد كانت زيارة جلالة الملك لإقليم الحوز وتفقده للمصابين والجرحى جراء الزلزال المؤلم الذي ضرب المنطقة مفعمة بالدلالات الوطنية السارخة، التي تجسد إستشعار هرم الدولة ومشاطرته لشعبه الوفي آلامهم ومعاناتهم في هذه المأساة العميقة، وجراحها التي لازالت لم تندمل.

وكرس الجالس على العرش من خلاله مبادرته الإنسانية النبيلة ومعانقته للمصابين من قلب المستشفى الجامعي بمراكش كل قيم الإيثار والتضحية، التي تدب بعروق وقلوب المغاربة، والتي لم يزدها هذا الحدث الجلل الى قوة وصلابة في مشاهد تجسد وحدة الملك والشعب في رسالة للعالم أن المغاربة شعبا وقيادة عاقدون العزم كل العزم على الخروج من هذه الأزمة اقوى من ذي قبل .

وأن عاهل البلاد منخرط وبقوة في لملمة الجراح ومواكبة عمليات الإنقاذ عن قرب وكثب، وأن مضامين بلاغ الديوان الملكي أخذت في التنزيل وبأدق التفاصيل، وبإشراف ومتابعة مباشرة من لدن أعلى الهرم السياسي بالمملكة.

لقد حمل تنقل جلالة الملك بين المصابين والجرحى وتبادل التحايا معاهم رسائل تضمد الجراح، وتفتح الباب على مصراعيه لأبعد الآفاق بأن ساكنة الحوز ابدا لن يكونوا وحيدين في مواجهة مصيرهم، وبأن أب الأم المغربية يتقاسم معاهم إحساسهم بلوعة الوجع والفقد في الضحايا الذين قضوا في الزلزال، وأنه حريص كل الحرص على توفير العناية الطبية اللائقة بالمصابين، والأخذ بأيديهم لطريق الشفاء والتعافي .

لا يختلف إثنان أن لحظة ولوج جلالته لمدينة مراكش والإستقبال الحاشد والعفوي للساكنة التي إصطفت على جنبات الطريق للترحيب بعاهل البلاد شكلت لحظات تجلي مصيرية ستبقى عالقة في الأذهان، لحظات فارقة تؤكد أن المغرب ابدا لن يجثو على ركبتيه، وأن المغاربة قادرون على الخروج من عنق الزجاجة، وأن الدولة المغربية تملك كافة المقومات للإنبعاث من تحت الرماد ولملمة جراحها، بل وتملك كل المقومات لبناء غد مشرق من خلال إنخراط الجميع في جهود الإعمار كما حث على ذلك جلالة الملك.

إن حضور جلالة الملك بشخصه للمنطقة المنكوبة وبالرغم من دلالاتها الإنسانية العميقة والتي كانها لها أطيب الأثار والصدى في نفوس جميع المغاربة قاطبة، هي أيضا تحمل بين ثناياها رسائل سياسية لكافة المسؤولين عن تدبير هذه المرحلة الدقيقة من عمر بلادنا، أن جلالته يتابع تنزيل تعليماته السامية في تدبير هذه الفاجعة بشكل شخصي ومن عين المكان، وأن التخاذل او التهاون في مسألة معالجة الأثار والأضرار الناجمة عن الزلزال قضية عليا وجوهرية بالنسبة لعاهل البلاد، كما أن العناية بالمصابين والمعطوبين تحتل أولوية خاصة لا مكان فيها لأنصاف الحلول .

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: جلالة الملک

إقرأ أيضاً:

157 مليون دولار مساعدات أميركية للمتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة

قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، يوم أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية جديدة بما يقرب من 157 مليون دولار لدعم السكان المتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة.

وأضافت الوزارة «هذا التمويل سيلبي الاحتياجات الجديدة والحالية للنازحين داخليا واللاجئين داخل لبنان والمجتمعات التي تستضيفهم. كما ستدعم المساعدة أولئك الذين يفرون إلى سورية المجاورة».

 

 

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان
  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر
  • 157 مليون دولار مساعدات أميركية للمتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • أخنوش يمثل جلالة الملك في القمة الفرنكفونية
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • الحليمي: المغاربة إستحسنوا إستمارة الإحصاء التي قلصت من طول مدة الأسئلة
  • الحليمي لـRue20: إحصاء المغاربة كلف 150 مليار ضمنها اللوحات الإلكترونية التي كلفت 14 مليار
  • جلالة السلطان يصدر مرسومًا ساميًا
  • جلالة الملك يأمر الحكومة بتخصيص مساعدات مالية هامة لإعادة بناء المنازل المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي