الثورة نت|

نظم فرع مكتب المالية ووحدة ضريبة القات في مديرية شرس بمحافظة حجة فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

في الفعالية أوضح مدير المديرية جبران ردمان، أن الاحتفاء بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم يتجسد من خلال الالتزام بكافة القيم والمبادئ والأخلاق المحمدية والتمسك بمنهجه القويم.

وأشار إلى أن النبي الخاتم والرحمة المهداة أراد لأمته أن تكون قوية وشامخة لا ترضى بالضيم والظلم.. لافتا إلى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسس مداميك الدولة الإسلامية التي تحفظ لها كرامتها وشموخها وعزتها ومجدها.

فيما عبرت كلمات ألقيت في الفعالية عن الفخر والاعتزاز بإحياء مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم للتعبير عن قوة الارتباط به وآل بيته وأعلام الهدى.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر

تُعتبر صلاة الضحى واحدة من النوافل العظيمة التي حرص رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على أدائها، وأوصى بها أصحابه، لما لها من فضل عظيم وثواب جزيل، لأنها  «صلاة الأوابين» الذين يرجعون إلى الله ويذكرونه في كل حال، كما جاء في الحديث الشريف: «صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ»، ولذلك يرغب الكثيرون في معرفة صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟

صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟

وعن صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟ أوضح الدكتور أحمد تركي، أحد علماء الأزهر الشريف، أن صلاة الضحى لها مكانة خاصة في العبادة اليومية للمسلم، حيث يُثنى على من يحافظ عليها، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الضُّحَى غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» (رواه الترمذي).

وفيما يتعلق بـصلاة  الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟ أضاف العالم الأزهري في تصريحات لـ«الوطن»، أن لهذه الصلاة فضلا لا يُستهان به، إذ تُجزئ عن الصدقات اليومية التي تجب على كل مفصل من مفاصل الجسد، كما جاء في الحديث الشريف الذي رواه مسلم: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى».

وقت صلاة الضحى

وفيما يتعلق بوقت صلاة الضحى، ذكر الدكتور تركي أن وقتها يبدأ بعد شروق الشمس وارتفاعها قدر رمح في السماء، ويقدر ذلك تقريبًا بـ15 إلى 25 دقيقة بعد الشروق،  وأما نهاية وقتها فتكون قبل دخول وقت الظهر بقليل.

وأوضح أن أفضل وقت لأدائها هو حين تشتد حرارة الشمس ويصبح الظل قصيرًا، وذلك استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صلاة الأوابين حين ترمض الفصال» (رواه مسلم)، ويعني هذا الوقت عندما تبدأ الرمال تشتد حرارة.

فضل صلاة الضحى وأهميتها

واستكمل بأن فضل صلاة الضحى لا يقتصر على الأجر المترتب عليها فحسب، بل تشمل بركة وراحة للنفس، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: «أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ، لَا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلَاةِ الضُّحَى، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ» (رواه البخاري).

وتابع الدكتور أحمد تركي حديثه مؤكدًا أن صلاة الضحى هي صلاة تُظهر الشكر والامتنان لله تعالى على نعمه الكثيرة، ففي كل صباح يبدأ المسلم يومه بهذه الصلاة، فإنّما هو بذلك يرسل رسالة حب وامتنان للخالق على نعمة الصحة والقدرة على العمل والإنتاج.

عدد ركعات صلاة الضحى

وعن عدد ركعات صلاة الضحى، أوضح تركي أنه لا يوجد حد معين لها، بل يمكن أن تكون ركعتين أو أربع ركعات أو حتى ثماني ركعات، حسب ما يستطيع المرء،  وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «من صلى الضحى 12 ركعة بنى الله له قصرا في الجنة» (رواه الترمذي).

مقالات مشابهة

  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • أهم أحداث ربيع الآخر.. الصلاة الرباعية وغزوة بحران
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر
  • فعاليات ثقافية وفنية بالأعلى للثقافة احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر
  • مهرجان “طوفان الأقصى” يحتفي بالفائزين في بطولات المولد النبوي وثورة 21 سبتمبر
  • مكتب الشباب بالأمانة ينظم مهرجان “طوفان الأقصى” وتكريم الفائزين ببطولات المولد النبوي
  • تأملات قرآنية
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ