مديريات ذمار تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT
الثورة نت|
شهدت العديد من المناطق في مديريات محافظة ذمار، إقامة فعاليات ثقافية وخطابية بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم.
حيث نظمت في مديرية وصاب العالي فعالية ثقافية بحضور قيادات تنفيذية وتربوية وشخصيات اجتماعية، اكدت خلالها الكلمات على اهمية احياء هذه المناسبة وإبراز مظاهر الفرحة والابتهاج بما يليق بمكانة صاحبها صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ، مشيرة لمواقف اهل اليمن المناصرة لرسول الله والدين الإسلامي .
واحتضن مجمع الفتح التربوي في مخلاف بني شعيب بالمديرية فعالية خطابية استعرضت كلماتها مآثر ومناقب وجهاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.. واكدت على أهمية التحشيد الجماهيري للفعالية المركزية التي سوف تشهدها عاصمة المحافظة.
وفي مديرية عتمة نظم أبناء عزلة الحوادث بمخلاف بني بحر فعالية ثقافية أكد خلالها مدير المديرية عبدالمؤمن الجرموزي، أن الاحتفاء بالمولد النبوي محطة هامة للتزود منها بالقيم والأخلاق المحمدية والتعرف اكثر على سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتعزيز محبته في لدى الاجيال القادمة .
فيما اكدت محاور ندوة بعزلة المقنزعة وكلمات الفعاليات بمدارس محور التضامن في المقنزعة “نشوان الحميري، والميثاق، والنهضة”، على احياء ذكرى المولد النبوي، في تعزيز الصمود والثبات ، وترسيخ الثقافة القرآنية .
كما شهدت مناطق الهادلة بمخلاف بني بحر، وعيوة بمخلاف رازح فعاليات ثقافية بحضور قيادات تربوية وشخصيات اجتماعية لاحياء ذكرى المولد النبوي .
ونظم مكتب التربية بمديرية ميفعة عنس مهرجان ثقافي احتضنته مدرسة الخنساء بسنبان، عبرت فقراته المختلفة عن الفرحة بقدوم ذكرى المولد النبوي وحب اهل اليمن لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي مديرية مغرب عنس نظم أبناء عزلة بني طيبه فعالية احتفالية بحضور قيادات تربوية وشخصيات اجتماعية، تطرقت كلماتها إلى دلالات احياء ذكرى المولد النبوي، واهمية التزيين والحشد للفعالية المركزية في ايصال رسالة للعالم بمحبة الشعب اليمني لرسول الرحمة والنبي الخاتم .
إلى ذلك ناقش المكتب التنفيذي في مديرية جبل الشرق في اجتماع برئاسة مدير المديرية ناجي أحمد صبر، الترتيبات للاحتفال بذكرى المولد النبوي، واكد على احياء المناسبة بما يليق بمكانة صاحبها صلوات الله وسلامه عليه وآله .
واقيمت في مناطق “بني السهاقي وبني الشيعي، ومربع هداد، وقرى مذاب، والعر الأسفل، وبيت العميسي ، والعلو بني فضل” في مديرية ضوران انس فعاليات ثقافي احياء لذكرى المولد النبوي بحضور قيادات تربوية وشخصيات اجتماعية.
وتناولت فقرات وكلمات الفعاليات سيرة المصطفى ودلالات الاحتفاء بمولده في ترسيخ وإظهار الولاء والمحبة للرسول الكريم والذي مثل يوم مولده يوما عظيما في تاريخ البشرية.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف ذکرى المولد النبوی وشخصیات اجتماعیة بحضور قیادات فی مدیریة
إقرأ أيضاً:
الإفتاء تحدد وقت استجابة الدعاء يوم الجمعة
قالت دار الإفتاء المصرية، إنه ينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره.
الإفتاء توضح حكم صلاة الجمعة خلف التلفاز حكم زيارة المقابر يوم الجمعة.. الإفتاء تجيبوأضافت دار الإفتاء، أن تحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية، حتى إنَّ من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ أمر غير سديد.
أحاديث إثبات أن في يوم الجمعة ساعة لا يرد فيها الدعاءوأوضحت دار الإفتاء أنه وردت عدة أحاديث أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء، وقد اختلفت ألفاظ هذه الأحاديث، وبناءً على هذا الاختلاف تفرَّق العلماء في تحديد هذه الساعة.
وتابعت دار الإفتاء أن الأحاديث: فقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ».
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحدث في شأن ساعة الجمعة -يعني: ساعة إجابة الدعاء- فقال: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ» رواه مسلم.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه أحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
وفي الحديث: «التَمِسُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي يَوْمِ الجُمُعَةِ بَعْدَ العَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ» رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه.
ومن الأحاديث أيضًا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، فِيهَا سَاعَةٌ لَا يُوجَدُ عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ، فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ» رواه أبو داود والنسائي والحاكم من حديث جابر رضي الله عنه.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الجُمُعَةِ سَاعَةً لاَ يَسْأَلُ اللهَ العَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلا آتَاهُ الله إِيَّاه»، قالوا: يا رسول الله، أية ساعة هي؟ قال: «حِينَ تُقَامُ الصَّلاةُ إِلَى انْصِرَافٍ مِنْهَا» رواه الترمذي وابن ماجه عن عمرو بن عوف رضي الله عنه.
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ابْتَغُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي الْجُمُعَةِ بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ، وَهِيَ قَدْرُ هَذَا»، يقول: قبضة. رواه الطبراني في "الكبير".
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنِّي كُنْتُ قَدْ أُعْلِمْتُهَا -يعني ساعة الجمعة-، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا كَمَا أُنْسِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ» رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم عن أبي سعيد رضي الله عنه.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ -يعني ساعة الإجابة-» رواه مسلم عن أبي موسى رضي الله عنه.