دمشق-سانا

حدد صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي خطته للعام القادم بإدخال 1800 هكتار، ضمن منظومة الري الحديث.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضح مدير الصندوق المهندس هاني حمادة أن خطة الصندوق موزعة على 600 هكتار في ريف دمشق و100 هكتار في درعا و200 هكتار في الغاب و200 في حماة و150 هكتاراً في حمص و100 هكتار في طرطوس و100 هكتار في اللاذقية و150 هكتاراً في الرقة و50 هكتاراً في دير الزور و150 هكتاراً في حلب، مؤكداً أن الصندوق مستمر بمنح الفلاحين التمويل اللازم مع التسهيلات والإعفاءات المعتمدة سابقاً.

بدوره بين مدير الإنتاج النباتي في الوزارة المهندس أحمد حيدر أن خطة استصلاح الأراضي والتشجير المثمر بلغت 2000 هكتار، موزعة على 580 هكتار مشروع التشجير المثمر و220 هكتاراً ضمن مشروع الحزام الأخضر و1200 هكتار لمديرية مشاريع الاستصلاح وتطوير التشجير المثمر.

كما بلغت خطة المكافحة وفق الدكتور إياد محمد مدير وقاية النبات في الوزارة للموسم القادم أكثر من1.1 مليون هكتار منها 788 ألف هكتار مكافحة كيميائية ضد الحشرات والأمراض والأعشاب والقوارض و20 ألف هكتار للمكافحة الميكانيكية ضد الجادوب والباذنجان البري وزهرة النيل و300 ألف هكتار للمكافحة بالمصائد الفرمونية الغذائية الجاذبة و3.7 آلاف هكتار للمكافحة الحيوية “أعداء حيوية”.

مهران معلا

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: هکتار فی

إقرأ أيضاً:

مدير تعليم محافظة قنا يفتتح معرض الموهوبين

افتتح الدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، معرض إدارة الموهوبين والتعلم الذكي، الذي أقيم بمركز رعاية الموهوبين، بمشاركة منال عبد الوهاب وكيل المديرية والدكتورة مها محسن مدير إدارة الموهوبين، ولفيف من القيادات الجامعية والتعليمية والمجتمعية وأسر الطلاب المشاركين بالمعرض.

أشاد وكيل وزارة التعليم بتميز الأعمال المشاركة في المعرض، ونبوغ الطلاب المساهمين بمشروعات تكنولوجية وفنية تعبر عن شغف الطلاب ومهاراتهم في تسخير التكنولوجيا وتطويعها لخدمة العملية التعليمية والمجتمع، وتؤكد مدى تأثير الموهبة على الجانب الخلقي والنفسي للطالب وتعزز تفوقه وانخراطه بالمجتمع.

كما أثنى على تبني إدارة الموهوبين بالمديرية وأعضائها بالإدارات لتدريب المتميزين في شتى الفروع الفنية والأدبية والتكنولوجية وتقديم برامج و خطط لصقل تلك المواهب ورعايتها بالتعاون والتنسيق مع كليات الحاسبات والمعلومات والتربية النوعية بجامعة جنوب الوادي.

يذكر أن هذه أولى الفاعليات التي تنظم بمركز رعاية الموهوبين بقنا الجديدة، والذي يجري تجهيزه ليكون بمثابة منارة علمية تتضمن عدة قاعات وأدوات ومعامل تخدم طلاب المديرية من كل الإدارات التعليمية وتستقطب النماذج والخبرات الناجحة في تخصصاتها من أعضاء هيئة التدريس لدعم النشء والطلاب.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية تنفي صرف أي مبلغ من موارد صندوق دعم المعلم لأي أنشطة أو فعاليات
  • الصحة: 32 شهيدًا و100 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يعزز جودة المنظومة (فيديو)
  • شركة إسبانية تكشف آخر تطورات عملية صناعة السفينة الحربية المغربية أفانتي 1800
  • مدينة طنجة للسيارات TAC توسع آفاقها: 265 هكتار جديدة لدفع عجلة الصناعة
  • مدير تعليم محافظة قنا يفتتح معرض الموهوبين
  • الزراعة: التحول الرقمي ساهم في تحسين جودة المنتجات ورفع المستويات الإنتاجية (فيديو)
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • رفع السن لـ35 عاما.. وزارة الري: مسابقة تعيين جديدة في يناير