ناقش مسؤولون من الأردن والنظام السوري آليات توسيع التبادل التجاري وإنعاش حركة المعابر وانسيابية البضائع، وذلك خلال منتدى اقتصادي جديد بعنوان "التبادل التجاري ولوجستيات النقل بين الأردن وسوريا" استضافته العاصمة السورية دمشق.

وشهد المنتدى الذي حضره القائم باعمال السفارة الأردنية في سوريا باسل الكايد، مشاركة عدد من الشركات المصنعة للمنتجات الأردنية والخدمات، حيث عرض أصحابها منتجاتهم على الجانب السوري الذي أكد أهمية التبادل الإقتصادي بين البلدين.

وجرى خلال المنتدى مناقشات بين الجانبين الأردني والسوري من المشاركين حول ضرورة فتح المعابر الحدودية بشكل أكبر ووضع رؤية مشتركة لتسهيل انسيابية  البضائع بشكل قابل للتطبيق على أرض الواقع.

اقرأ أيضاً

لماذا يتقارب الأردن مع النظام السوري.. الصفدي يوضح

وطالب المشاركون بتفعيل مجلس الأعمال المشترك السوري الأردني في ظل الحاجة لتطوير العلاقات التجارية و الاتحادات مع دول الجوار، والتي تعتبر أولوية.

وكانت دمشق قد استضافت في أكتوبر/تشرين الأول 2022 فعاليات منتدى اقتصادي مع الأردن أيضا بعنوان "تشاركية لا تنافسية".

ومنتصف أكتوبر 2018ن أعاد الأردن والنظام السوري فتح معبر "جابر- نصيب"، بين البلدين، بعد إغلاق دام 3 سنوات، في خطوة رأى مراقبون أنها مثلت بداية تطبيع العلاقات بين البلدين، والتي كانت قد قطعت بسبب الحملة الوحشية التي شنها النظام السوري ضد شعبه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: منتدى اقتصادي تبادل تجاري

إقرأ أيضاً:

الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية

 احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة والبرازيل بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.


وذكر بيان مشترك أصدرته الدولتان احتفالا بتلك المناسبة أنه تم تدشين العلاقات بين البلدين في عام 1974، حيث تطورت إلى شراكة استراتيجية قوية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك وفقا لما ذكره "تلفزيون بريكس" اليوم الخميس.


وأشار التليفزيون إلى أن البرازيل أقامت سفارة لها بأبوظبي في عام 1978، بينما افتتحت الإمارات العربية المتحدة أول سفارة لها بأمريكا اللاتينية في العاصمة البرازيلية (برازيليا) في عام 1991، فيما تم توسيع هذا الوجود الدبلوماسي بإنشاء القنصلية الإماراتية في مدينة ساو باولو البرازيلية عام 2017.


توسيع التعاون الثنائي الحكومي والاستثماري في العديد من المجالات

وقد شكلت الإمارات العربية المتحدة والبرازيل شراكة استراتيجية تسعى إلى توسيع التعاون الثنائي الحكومي والاستثماري في العديد من المجالات، بما في ذلك مجالات التكنولوجيا والسياحة والثقافة واستكشاف الفضاء والتجارة والطاقة المتجددة.


يشار إلى أن تليفزيون "بريكس" هو قناة إعلامية تهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والتاريخية والفنية للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا فضلا عن الدول التي انضمت حديثا وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.
 

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقائه هذا الشهر
  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقاء به هذا الشهر
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • مقتل فتى سوري في تركيا طعنا خلال أعمال عنف طالت لاجئين سوريين
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • رُفض نقلها إلى بيروت.. ما جديد الحالة الصحيّة للونا الشبل بعد تعرضها لحادث سير؟