إنجلترا – وجدت دراسة جديدة أن قياس ضغط الدم في وضع مختلف عن الجلوس يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وحتى الموت.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء الاستلقاء على ظهورهم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو قصور القلب أو الوفاة المبكرة.

ويساعد الجهاز العصبي اللاإرادي على تنظيم ضغط الدم في أوضاع الجسم المختلفة.

وأوضح فريق البحث أن الجاذبية قد تتسبب في تجمع الدم عندما تكون جالسا أو واقفا، لكن الجسم في بعض الأحيان يكون غير قادر على تنظيم قراءة ضغط الدم بشكل صحيح عندما تكون مستلقيا.

وشملت دراسة مخاطر تصلب الشرايين نحو 11369 شخصا بالغا (بمتوسط أعمار 54 عاما)، حيث قام الباحثون بفحص العلاقة بين أوضاع الجسم وضغط الدم وصحة القلب.

وجمعت البيانات المتعلقة بالاستلقاء وضغط الدم أثناء الجلوس، خلال فترة التسجيل التي جرت بين عامي 1987 و1989.

وتم قياس ضغط الدم للمشاركين في الدراسة أثناء الاستلقاء لفترة وجيزة في العيادة.

وكشفت النتائج أن 16% من المشاركين الذين لم يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء الجلوس، كانت لديهم قراءة عالية عند الاستلقاء.

وعلى سبيل المقارنة، فإن حوالي 74% من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء الجلوس أظهروا أيضا قراءة عالية عند الاستلقاء.

علاوة على ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء الاستلقاء أو الجلوس لديهم خطر أعلى نحو 1.6 مرة للإصابة بأمراض القلب التاجية، وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بمقدار 1.83 مرة، وكذلك ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 1.86 مرة، وخطر أعلى بمقدار 1.43 مرة للوفاة المبكرة بشكل عام.

وقال دوك إم جياو، المعد الرئيسي للدراسة: “إذا تم قياس ضغط الدم فقط أثناء جلوس الأشخاص في وضع مستقيم، فقد يتم تفويت خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذا لم يتم قياسه أيضا أثناء استلقائهم على ظهورهم. تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر معروفة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية قد يستفيدون من فحص ضغط الدم لديهم أثناء الاستلقاء على ظهورهم”.

ومع ذلك، أبلغ الفريق أيضا عن بعض القيود، بما في ذلك عمر المشاركين في وقت التسجيل، ما قد يعني أن النتائج قد لا تكون قابلة للتعميم على كبار السن.

من المقرر تقديم البحث في الجلسات العلمية لارتفاع ضغط الدم لعام 2023 التي تنظمها جمعية القلب الأمريكية، والتي تعقد في الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر في بوسطن.

المصدر: إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن مريض الضغط أكثر من يشعر بسرعة ضربات القلب خاصة حينما يصعد السلم، مشددا على أن القلب يحتوي على بؤرة كهربية تؤدي لانقباضه في شكل الضربات، وأن تلك البؤرة تنتج نحو 60 إلى 90 صدمة في الدقيقة.

الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب ابتكار ينظم ضربات القلب في حالات الطوارئ

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد: "القلب يستجيب لبؤر الكهرباء السريعة، لافتا إلى أن كهرباء القلب الآن أصبح تخصصًا في كلية الطب.

 

وأشار إلى أن  أن سرعة ضربات القلب تضخ دماء أقل، وهناك بؤرة ثانية قد تحتاج للكي، بسبب إنتاجها 200 صدمة في الدقيق، موضحا أن سبب تسارع ضربات القلب، قد يكون لخلل في نظام كهرباء القلب.

طبيعة عمل القلب

أكد حسام موافي، أن القلب من أعضاء الجسم المهمة، فهو يضخ الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات إلى جميع أنحاء الجسم، لكنه يتعرض أحيانا لاضطرابات ناتجة عن النرفزة والانفعالات؛ ما يسبب تسارعًا في ضرباته.

يزعم بعض الخبراء أن مضاعفات أمراض القلب وليس المرض نفسه، هي التي تسبب أغلب المشاكل المرتبطة بهذه الحالات.

وبحسب مجلة "ذا تايم"، يعتبر اعتلال عضلة القلب الضخامي، وهو حالة وراثية في المقام الأول تؤدي إلى سماكة جدران القلب - وتحديدًا البطين الأيسر، وهو الغرفة التي تضخ الدم من القلب إلى الشريان الأورطي.

ووفقًا لجمعية اعتلال عضلة القلب الضخامي، فإن اعتلال عضلة القلب الضخامي هو أكثر حالات القلب الوراثية شيوعًا، حيث يصيب واحدًا على الأقل من كل 500 بالغ - وربما أكثر، نظرًا لأن ما يصل إلى نصف جميع الأشخاص المصابين بالاضطراب لا تظهر عليهم أي أعراض أو أعراض خفيفة للغاية، ولا يتم ملاحظتها.


وأفادت جمعية القلب الأمريكية أن حوالي ثلثي أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم باعتلال عضلة القلب الضخامي لديهم سماكة كبيرة في عضلة القلب لدرجة أنها تعيق تدفق الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي، ويُطلق على هذا، اعتلال عضلة القلب الضخامي الانسدادي.

ويعد هذا النوع من الانسداد هو السبب وراء العديد من المضاعفات الأكثر إزعاجًا وتهديدًا للحياة لمرض اعتلال عضلة القلب الضخامي، وفي حالة اعتلال عضلة القلب الضخامي غير الانسدادي، قد تعني العضلات الأكثر سمكًا أن البطين أقل قدرة على ضخ الحجم الطبيعي من الدم، ولكن الدم قادر على التحرك داخل وخارج البطين دون عوائق.


ويعاني معظم الأشخاص المصابين بالنوع غير الانسدادي من المرض من أعراض أخف وخطر أقل للوفاة مقارنة بأولئك المصابين بالنوع الانسدادي. بعبارة أخرى، من المرجح أن يكون لديهم عدد أقل من المضاعفات لمرضهم، وإن لم تكن معدومة بأي حال من الأحوال.

مع وضع ذلك في الاعتبار، إليك نظرة على ما يجب معرفته عن بعض مضاعفات اعتلال عضلة القلب الضخامي شيوعًا، وهو الرجفان الأذيني.

مقالات مشابهة

  • عصير يخفض الضغط ويحمي القلب
  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • تعرف على فاكهة الليتشي وفوائدها على الصحة
  • انعقاد لجنة لفحص مرضى القلب تحت مظلة التأمين الصحي بالبحر الأحمر
  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • عصير فاكهة يمكنه خفض مستويات ضغط الدم وحماية قلبك
  • الجلطات الدماغية.. الأسباب ووسائل الوقاية للحفاظ على الصحة
  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)
  • تقلبات الوزن تزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • نصائح وقائية من طبيبة لكبار السن لحماية أنفسهم من الجلطة الدماغية.