حذر مسؤولون ليبيون من انهيار السدود في ليبيا بعدما ضربتها العاصفة دانيال، وبدأت المياه تتدفق في المدينة جارفه معها الأبنية وأي أشخاص بداخلها مما تعد أعنف حادث من الظواهر الطبيعية التي تحدث في ليبيا، بحسب ما ذكرته صحيفة «اندبندنت البريطانية».

انهيار السدود في ليبيا

وحذر المسؤولون في غرفة الطوارئ بالهلال الأحمر الليبي، من انهيار السدود في ليبيا وخاصة في الوقت الحالي سد جازا في بلدة برسيس شمال شرقي البلاد، فيما وصل عدد ضحايا السيول إلى 5300 شخص.

وأشار مسؤول إلى أنه إذ انهار سد جازا بليبيا ستحدث كارثة في مدينة برسيس، بينما حذر آخر أنه إذا انهار السد سيتكرر نفس مأساة وداي درنة مطالبًا الجهات المسؤولة بتوفير مضخات شفط لتخفيف منسوب المياه عند السد.

تحذيرات من انهيار السدود في ليبيا 

وأكد المسؤولون أن هذه المطالبة تأتي بالحرص من انهيار السدود في ليبيا، في إطار الحرص والاحتياط لعدم حدوث أي شيء في المستقبل مثلما حدث الآن من انهيار السدود في ليبيا، ومن ناحية وادي زازا فإن الحالة ما زال مستقرة ولم ترد إليهم أي تحذيرات حتى الآن متعلقة بانهيار السد الواقع جنوبي مناطق برسيس والمبني شرقي بنغازي.

ويصل ارتفاع سد جازا إلى أكثر من 200 قدم ويقع في بلدة برسيس، ويشير السكان إلى أنه عندما بدأت الأمطار بنزول بطريقة غزيرة وغير مسبوقة فاضت مياه السد باتجاه المناطق السكنية، مما ساعد في جرف المياه للمباني والسيارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليبيا إعصار ليبيا فيضانات ليبيا الهلال الأحمر عواصف ليبيا إعصار دانيال

إقرأ أيضاً:

العلماء يحذرون من حدث فضائي خطير!

#سواليف

يمكن أن يكون لعواصف #البروتون المرتبطة بالتوهجات الشمسية عواقب وخيمة على صحة الإنسان وتطوره إذا تزامنت مع ضعف #المجال_المغناطيسي_للأرض.

وتشير مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences العلمية إلى أنه وفقا للباحثين، #عاصفة_البروتون هي تيار من الجسيمات المشحونة اكتسبت طاقة كبيرة نتيجة #التوهجات_الشمسية. ويمكن للعواصف القوية بشكل خاص أن تدمر طبقة الأوزون، ولكن في ظل الظروف العادية تكون الأرض محمية بمجال مغناطيسي. ومع ذلك، حدثت في تاريخ #الأرض، عواصف بروتونية قوية أكثر من مرة خلال فترات ضعف المجال المغناطيسي. وقد حاول الباحثون وضع نموذج لعواقب مثل هذه المصادفات.

ووفقا للباحثين تشمل العواقب المحتملة للعواصف البروتينية مخاطر صحية وتغيرات مناخية وتطورية طويلة الأمد. لذلك ستؤدي عاصفة البروتون في ظروف المجال المغناطيسي الضعيف جدا، إلى استنفاد طبقة الأوزون في جميع أنحاء الأرض لعدة سنوات. وسيبقى مستوى الأشعة فوق البنفسجية مرتفعا لمدة ست سنوات. وأخيرا، سيزداد تلف الحمض النووي المرتبط بالأشعة فوق البنفسجية في الكائنات الحية بنسبة 40-50 بالمئة.

مقالات ذات صلة فيديو.. كلب يتسبب في “كارثة” داخل منزل أثناء نوم أصحابه 2024/07/08

ويشير الباحثان آلان كوبر وبافل أرسينوفيتشن إلى أن تزامن عواصف البروتونات والمجال المغناطيسي الضعيف للأرض كان سببا في حدوث تغيرات تطورية متكررة. ومن بين الأحداث التي تأثرت بالإشعاع، وفقا لهما – ظهور الكائنات متعددة الخلايا، والنمو الهائل لحيوانات الأرض خلال العصر الكمبري، واختفاء إنسان نياندرتال.

ويحذر العالمان من مخاطر حدوث مزيج جديد مميت من ضعف المجال المغناطيسي للأرض وعاصفة بروتونية قوية كما حدث عدة مرات سابقا.

وتجدر الإشارة، إلى أن الأرض تعرضت في شهر مايو الماضي لعاصفة مغناطيسية قوية من فئة G5 التي كانت الأولى منذ عام 2005، ما أدى إلى حدوث شفق قطبي كان يشاهد من مناطق مختلفة.

مقالات مشابهة

  • "القبول نعمة".. أغنية جديدة لـ سامو زين.. تعرف على التفاصيل
  • وفاة شخص إثر انهيار سد بسبب هطول أمطار غزيرة في كوريا الجنوبية
  • انهيار سد ووفاة شخص إثر هطول أمطار غزيرة في كوريا الجنوبية
  • داون: الإطاحة بمهرب بشر باكستاني آخر تسبب بمأساة غرق قارب هجرة غير شرعية قبال سواحل ليبيا  
  • الصادق: سنصدر التقرير النهائي لمعرفة مصادر المياه وحركتها وأسباب طفحها في زليتن خلال أسبوع
  • العلماء يحذرون من حدث فضائي خطير!
  • المقاولون العرب توقع 3 عقود جديدة في مشروعات إعادة إعمار درنة
  • تسبب العقم.. اكتشاف كارثة صحية في نوع سدادة قطنية يستخدمها النساء أثناء الدورة الشهرية
  • تسريب (فيديو) يفضح أكاذيب شيرين عبد الوهاب.. وحسام حبيب يفجر كارثة جديدة تدمر حياتها (تفاصيل)
  • تقارير دولية: كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح في غزة