أسدل الستار اليوم بمحافظة ظفار طواف صلالة في نسخته الثالثة، وذلك من خلال المرحلة الرابعة من منافسات الطواف الذي اختتم برعاية موسى بن عبدالله القصابي مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار، بحضور سيف بن سباع الرشيدي رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية وعدد من الجهات ورؤساء الاتحادات المشاركة في الطواف الذي نظمته بلدية ظفار ضمن فعاليات صرب ظفار بالتعاون مع الاتحاد للدراجات الهوائية ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، والذي شارك فيه ٧٨ دراجا يمثلون ١٣ فريقا من سلطنة عمان ومختلف دول العالم.

وهدف الطواف إلى الترويج للمقومات السياحية والثقافية والتاريخية التي تمتاز بها محافظة ظفار وإذكاء روح التنافس بين المتسابقين والارتقاء بالجانب الفني للرياضة، وصقل مهارات الدراجين العمانيين وتجويد المستوى الفني واكتشاف المواهب واختيار أفضل العناصر للمنتخبات الوطنية وبناء القدرات الفنية للمنظمين من الشباب العماني.

المرحلة الرابعة

المرحلة الرابعة والأخيرة من طواف صلالة لمسار ١٤٧ كم، حيث بدأ السباق من دوار رزات في اتجاه دوار المعمورة إلى دوار مرباط مرورا لحصن مرباط، والعودة إلى دوار المعمورة والاتجاه إلى طريق صحلنوت والاتجاه إلى دوار أتين ودوار جرزير وصولا إلى حذيفة أتين العامة.

تكريم الفائزين

وبعد ختام السباق توّج راعي الختام الفائزين بالمراكز الأولى في المرحلة الرابعة من الطواف، حيث تُوّج الدرّاج الجزائري حمزة ياسين بلقب المرحلة الرابعة من الطواف، وجاء الإماراتي عبدالله جاسم في المركز الثاني، وفي المركز الثالث كيني وبجستين من نيذرلاند.

وفي الترتيب العام لمرحلة الطواف تُوج الدراج السلوفيني بول جريج من فريق شباب أهلي دبي الإماراتي بالترتيب العام بالزمن على مستوى مراحل الطواف وحصل على القميص الذهبي باسم بلدية ظفار، وتصدر الدراج الجزائري حمزة ياسين صدارة الترتيب العام بالنقاط على مستوى الطواف وحصل على القميص الأخضر باسم وزارة الثقافة والرياضة والشباب، فيما توج الدراج الإماراتي عبدالله جاسم بصدارة الترتيب العام تحت ٢٣ سنة على مستوى الطواف، وحصوله على الدراج الأشرس. في ختام منافسات الطواف الدراج توم وجفي من نيذرلاند على القميص الرمادي باسم مستشفى بدر السماء وحصل على أفضل فريق مشارك في الطواف فريق ساكلن من نيذرلاند. كما تم تكريم الجهات المتعاونة والمسهمة في إنجاح الطواف والكادر التحكيمي، وفي الختام قدم رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية هدية تذكارية لراعي الختام.

13 فريق

تجدر الإشارة إلى أن طواف صلالة الدولي شهد مشاركة ١٣ فريقا متنقلا في كل من منتخب سلطنة عمان، ومنتخب تايلند ومنتخب السعودية ومنتخب البحرين ومنتخب الإمارات ومنتخب الجزائر ومنتخب نيذرلاند ومنتخب ألمانيا، وفريق الجيش السلطاني العماني، وفريق سايكلكوم (عمان) وفريق شباب أهلي دبي (الإمارات) وفريق بحرين فكتوريا (البحرين)، وفريق الوثب (الإمارات)، وتضمن الطواف أربع مراحل، المراحل الأولى انطلقت من خور روري لغاية عين ايشات لمسافة ١٢٦ كم، والمرحلة الثانية، انطلقت من ولاية سدح إلى منطقة حجيف لمسافة ١٥٣ كيلومتر، والمرحلة الثالثة انطلقت من سوق الحافة حتى وادي دربات لمسافة ١٢٣ كيلومترا، والمرحلة الرابعة انطلقت من عين رزات إلى حديثة أتين لمسافة ٢٤٧ كيلومترا.

سباق عالمي

وحول سباق طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية قال سيف بن سباع الرشيدي رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية: طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية بدأ بمشاركة خليجية ثم تطور وأصبح سباقا عالميا وهذا أتى بجهود جميع الجهات المعنية في سلطنة عمان وبشكل خاص من صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب الداعم الأول للطواف، بالإضافة الجهود الكبيرة من صاحب السمو السيد محافظ ظفار وبلدية ظفار التي تقدم دعما لا محدودا لإنجاح الطواف منذ انطلاقته.

وأضاف: كما هو معروف بأن رياضة الدراجات تحتاج إلى الكثير من الدعم اللوجستي وبلدية ظفار سخرت جميع الجهود وتعدّ المنظم الأول لطواف صلالة مع الاتحاد العماني للدراجات الهوائية. وأردف: تأكيدا لجهود جميع القطاعات تم تسجيل طواف صلالة في روزنامة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية وأصبح طوافا عالميا ضمن الطوافات العالمية المسجلة في الاتحاد الدولي، وسيتم تقييم هذا النسخة من الطواف للانطلاق إلى آفاق أرحب لاستضافة فرق أكثر حيث إن هذه النسخة شهدت مشاركة ١٣ فريقا من مختلف دول العالم ونتمنى أن تكون في النسخة القادمة مشاركات أكثر.

وأكد على أن طواف صلالة يأتي ضمن رؤية عمان ٢٠٤٠ للتأكيد على عدة مستهدفات أولها نشر الوعي بأهمية رياضة الدراجات الهوائية لدى المجتمع العماني وإيجاد منصة للشباب العماني للتنافس وإبراز مواهبهم وتطوير مستوياتهم من خلال الاحتكاك مع الدراجين العالميين المشاركين في الطواف، بالإضافة إلى الترويج السياحي التي تزخر بها سلطنة عمان بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص في هذا الموسم والذي كانت مفاجأة للمشاركين من خلال ما شاهدوه من التنوع السياحي، وذلك من خلال محطات الطواف المختلفة التي أبرزت الجانب السياحي وأكدت على الجهود التي بذلتها السلطنة في البنية الأساسية والتي لاقت استحسان جميع الفرق المشاركة.

وحول الاستحقاقات القادمة للاتحاد العماني للدراجات الهوائية قال: لدينا عدد من الاستحقاقات خلال الفترة القادمة منها المحلية والدولية نسعى من خلالها إلى تطوير واستقطاب أكبر عدد من ممارسي رياضة الدراجات الهوائية والاستفادة من إمكانياتهم ومهاراتهم وضمهم للمنتخبات الوطنية.

تنشيط الحركة السياحية

من جانبه قال عمار بن عوبد غواص مدير دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار: يأتي سباق طواف صلالة في نسخته الثالثة هذا العام الذي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع الاتحاد العُماني للدراجات الهوائية، ضمن مساعي البلدية لتنشيط الحركة السياحية والتعريف بالمقومات التي تزخر بها محافظة ظفار وفق خطط الترويج السياحي وتنويع المناشط والفعاليات في مواسم ظفار المختلفة.

وأضاف مدير دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار: يقام الطواف هذا العام ضمن فعاليات موسم صرب ظفار ٢٠٢٣ ويشتمل الطواف على أربع مراحل خلال الفترة من ١١ إلى ١٤ سبتمبر الجاري بمشاركة ٧٧ دراجا يمثلون ١٣ فريقًا، وتجدر الإشارة إلى أن طواف صلالة تم تسجيله هذا العام في روزنامة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية ، حيث تم تسجيل الطواف رسميًا في سجلات الاتحاد الدولي واعتماده رسميا من السباقات المهمة دوليا، وهذا بلا شك فيه من النجاحات المهمة التي سوف تعزز من السياحية الرياضية في محافظة ظفار عالميا، وقال: تحرص بلدية ظفار بالتعاون مع شركاءها الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص على تعزيز حركة التنمية السياحية في المحافظة وفق مستهدفات رؤية عمان ٢٠٤٠ والخطة الاستراتيجية لبلدية ظفار.

سباق الدراجات للهواة

يقام اليوم الخميس بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة سباق للهواة وهو سباق مصاحب لطواف صلالة الدولي ومن المتوقع أن يشهد مشاركة مجتمعية كبيرة من محبي رياضة الدراجات الهوائية التي تهدف إلى نشر الوعي بهذه الرياضة وانتشارها بين مختلف الفئات العمرية خاصة فئة الشباب - الفئة المستهدفة - التي تعد مستقبل رياضة الدراجات الهوية مستقبلا. ويصاحب طواف صلالة الدولي سباق صلالة للدراجة الجبلية والذي يقام يوم الجمعة ويعدّ أحد السباقات التي تستقطب العديد من محبي رياضة الدراجات الجبلية بسلطنة عمان وسوف يشهد مشاركة ٨٨ دراجا من أكثر من ٢٢ جنسية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: والریاضة والشباب المرحلة الرابعة الاتحاد الدولی ریاضة الدراجات سلطنة عمان بلدیة ظفار من الطواف انطلقت من من خلال ١٣ فریق

إقرأ أيضاً:

أتلتيكو مدريد يكشف حقيقة انتقال أوبلاك للنصر

ماجد محمد

كشف مسؤولو نادي أتلتيكو مدريد الإسباني، حقيقة الأنباء المتداولة بشأن انتقال الدولي السلوفيني يان أوبلاك حارس الفريق الأول لكرة القدم، إلى نادي النصر.

وأشار خوان خوسيه جارسيا، المتحدث الرسمي لأتلتيكو مدريد، وفقا لـ«الرياضية»: «لا يوجد أي تفاوض من النصر أو برنامج الاستقطاب في السعودية للتعاقد مع الحارس».

وأضاف: «الحارس مهم جدًا بالنسبة لناديه ولا يوجد أي تفاوض في الوقت الجاري من أجل رحيله»، مضيفًا إلى أنه وبنسبة كبيرة لن يحدث تفاوض خلال الفترة المقبلة من أجل انتقاله إلى الدوري السعودي.

ويستمر عقد الحارس السلوفيني مع ناديه الإسباني حتى يونيو من عام 2028 ليتعين على أي نادٍ الحصول على موافقة الحارس وأتلتيكو من أجل ضمه.
وكانت تقارير صحافية إسبانية كشفت خلال الساعات الماضية عن أن النصر يُعد أكثر الأندية اهتمامًا بضم أوبلاك.

مقالات مشابهة

  • معاقبة متسابق توقف لتقبيل زوجته أثناء سباق للدرجات.. فيديو
  • «الإمارات للدراجات» على قمة طواف فرنسا للمرة الخامسة
  • تغريم دراج توقف لتقبيل زوجته خلال سباق فرنسا
  • أوليسي بطل المرحلة الثالثة من سباق النمسا للدراجات
  • جريج بمحاولة سلب فاشلة في طرابلس
  • «الإمارات للدراجات» يتمسك بصدارة «طواف فرنسا»
  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • «الإمارات للدراجات».. صدارة مزدوجة للمرة الثالثة في «طواف فرنسا»
  • أتلتيكو مدريد يكشف حقيقة انتقال أوبلاك للنصر