نهى مكرم – مباشر- حذر اثنان من أكبر صناديق مديري الأصول في العالم من ارتفاع مخاطر الركود الأمريكي، رغم أن مسؤولي الحكومة وعدد متزايد من المستثمرين يرون أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لن يضر بالاقتصاد على نحو كبير.

وصرح كبار مديري الصناديق لدى "بلاكروك" و"أموندي" لصحيفة "فاينانشيال تايمز" بأنه بينما يبدو الاقتصاد الأمريكي مرناً إلى حد كبير في مواجهة التشديد القوي للسياسة النقدية، تظهر حالياً التداعيات ولاسيما في سوق العمل.

وقال فنسنت مورتيه، رئيس قسم الاستثمار لدى "أموندي"، إن احتمالية ركود الولايات المتحدة مرتفعة للغاية، مضيفاً أن السؤال يكمن في مدى عمق وفترة الركود، موضحاً أنهم أكثر اهتماماً بالديناميكيات في الولايات المتحدة عن إجماع الآراء.

ويتوقع مورتيه حدوث انكماش في البلاد بنهاية العام الجاري أو مستهل العام المقبل.

بينما قال ريك ريدير، رئيس قسم استثمار الدخل الثابت العالمي لدى "بلاك روك"، إنه بات أكثر تشاؤماً بشأن حالة الاقتصاد الأمريكي خلال الأسابيع الأخيرة، ولكنه يعتقد أن البلاد ستتجنب ركوداً حاداً رغم بدء التباطؤ بالفعل.

وأضاف ريدير أنه كان أكثر تفاؤلاً إزاء الاقتصاد ولكن، من المفارقة، أنه عندما استبعد الناس فكرة الركود، بدأت تظهر علامات ملموسة على التباطؤ، ويرى ريدير أنه لا يمكن استبعاد حدوث ركود.

وأوضحت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن كلا الصندوقين زادا وزن السندات الحكومية الأمريكية لاعتقادهما أن الفيدرالي ربما انتهى من رفع أسعار الفائدة، وأن أداء سندات الخزانة سيكون جيداً خلال فترة الضعف الاقتصادي.

علاوة على ذلك، يتوقع "بلاك روك" و"أموندي" تراجع الدولار.

وجاءت تحذيرات الصندوقين رغم توقعات السوق واسعة النطاق بـ "الهبوط السلس" للاقتصاد، حيث يتمكن الفيدرالي من خفض التضخم دون الانزلاق إلى ركود.

وكانت قد قالت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، خلال عطلة الأسبوع الماضي، إنها على ثقة كبيرة بأن "الهبوط السلس" ممكناً.

وأشار كل من مورتيه وريدر إلى أزمة سوق العمل مؤخراً كدليل على التباطؤ. إذ ارتفعت البطالة إلى 3.8% في أغسطس/آب، أي أعلى من تقديدرات الاقتصاديون ومعدل يوليو/تموز عند 3.5%. بينما ارتفعت الوظائف التي تمت إضافتها على نحو أعلى من المتوقع.

قال ريدر إن هناك بعض الركود الملموس في القوى العاملة للمرة الأولى، ومع تزايد احتمال حدوث زيادات أخرى في أسعار الفائدة، فإن عائدات سندات الخزانة المرتفعة نسبيًا تبدو جذابة.

وذكر مورتييه أن ضعف سوق العمل من شأنه أن يستنزف طلب المستهلكين، مما يضغط على هوامش ربح الشركات مع قيام الشركات بخفض الأسعار للتنافس على الحصة السوقية.

وتتخذ "أموندي" مراكز بيعية على الدولار، زمع ذلك، يرى مورتيه أن ذلك يعد رهاناً "صعباً" نظراً لأن العملة الخضراء أحد الأصول الآمنة التي يمكن أن ترتفع خلال صدمات السوق.

تقارير عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة "غولدمان ساكس" يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد البريطاني بعد الانكماش المفاجيء مؤشرات عالمية نظرة على الأسواق: الأسهم تتراجع قبيل بيانات التضخم الأمريكي مؤشرات عالمية "أوبك": الأسواق تواجه عجزاً يتجاوز 3ملايين برميل بالربع الرابع تقارير عالمية استقرار أسعار الذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكي اقتصاد عالمى الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط بعد بيانات عن انخفاض كبير في المخزونات

تكساس - رويترز

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، مما عزز الآمال في طلب قوي على الوقود خلال موسم القيادة الصيفي في أكبر بلد مستهلك للنفط.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 85.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:33 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 82.95 دولار للبرميل.

وتراجع الخامان القياسيان عند الإغلاق أمس الثلاثاء مع تلاشي المخاوف من أن يؤدي إعصار بيريل إلى تعطيل الإنتاج في خليج المكسيك.

وقالت مصادر نقلا عن بيانات لمعهد البترول الأمريكي -أمس الثلاثاء- إن مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت بمقدار 9.163 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 28 يونيو حزيران.

ومن المقرر أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة، بياناتها الأسبوعية اليوم الأربعاء الساعة 1430 بتوقيت جرينتش.

مقالات مشابهة

  • مستثمر كويتي: مصر أصبح بها شبكة طرق عالمية.. والدولة وفرت بيئة جاذبة للإستثمار
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • أستاذ اقتصاد: سياسة الترشيد أصبحت عالمية وأمرا حتميا لضمان الاستدامة
  • خام برنت يتراجع مع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • انخفاض أسعار النفط بعد بيانات عن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • وزير الاستثمار: هدفنا زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية (فيديو)
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • ارتفاع أسعار النفط بعد بيانات عن انخفاض كبير في المخزونات
  • طريقة عمل موهيتو بلاك بيري التوت الأسود
  • رئيس «العربية للتصنيع»: طرح أول سيارة كهربائية مصرية في الأسواق خلال أشهر قليلة