ما دوافع توجه فلسطينيي الداخل للسكن في الضفة؟
تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT
رام الله - خاص - صفا
في السنوات الخمس الأخيرة ازداد إقبال فلسطينيي الداخل المحتل على شراء أراضٍ وعقارات في الضفة الغربية المحتلة.
وشهدت البلدات الغربية برام الله وبعض قرى سلفيت ومدينة روابي وأريحا إقبالا كبيرًا من قبل فلسطيني الداخل على شراء الأراضي وامتلاك منازل وشقق سكنية والإقامة فيها.
مواطنون من فلسطيني الداخل قالوا لوكالة "صفا" إنهم لجأوا لشراء الأراضي في الضفة، بسبب ارتفاع الأراضي بشكل جنوني في الداخل، إذ قفز سعر الدونم الواحد على مليون دولار، ما يعادل شراء 30 دونمًا في بعض مناطق الضفة.
ويلفت أحد المواطنين إلى أن عائلته لا تمتلك أرضًا في بلدات الداخل، ويصعب عليها الشراء، الأمر الذي أجبره وأشقاؤه للشراء والسكن في الضفة.
مواطن آخر قال إن سبب لجوئه للضفة، هو تصاعد حالات الجريمة والقتل في بيئته بشكل كبير وخصوصًا في العامين الأخيرين، وانعدام الأمن وانتشار السلاح والمخدرات، وهذا ما لم يكن من قبل على هذه الصورة.
ويشير إلى أن لجوئه من أجل الحفاظ على أسرته وأبنائه مما يجري من أحداث، مع استمرار الاحتلال تهميش قضايا البلدات العربية وعدم إيجاد حلولٍ هناك.
ومع تصاعد سيطرة الاحتلال على الأراضي والمنازل في البلدات العربية، يلفت أحد المواطنين إلى أن منزله معرض للمصادرة والسيطرة عليه من قبل المستوطنين، ولا تزال قضيته تداول في المحاكم الإسرائيلية من أجل نقل ملكيته للسلطات ومن ثم منحه لمستوطنين.
ويقول إنه يحتاج إلى 20 عامًا ليصبح قادرًا على شراء بيت في الداخل، ولذلك أقدم على شراء قطعة أرض صغيرة في مناطق "ج" في الضفة وإقامة منزل متواضع عليها، تحسبًا لقرار المحكمة المتوقع إخلائه وأسرته من منزلهم.
الغلاء والأمن
ويقول مسؤول لجنة الدفاع عن الأرض والمسكن في عارة أحمد ملحم إن: "ظاهرة توجه عرب الداخل للسكن في الضفة موجودة من عدة سنوات وآخذه في التوسع والازدياد".
ويوضح ملحم لـ"صفا" بعض الأسباب والدوافع التي تؤدي لتوجه أهل الداخل لمناطق الضفة وتحديدا مناطق "ج" وهي بسبب الضائقة السكنية وأن 60% من أهل الداخل لا يمتلكون أراضي حتى لو متر واحد للبناء، وإذا وجدت تكون باهظة الثمن.
ويضيف ملحم "أن تفاقم الجريمة بشكل موسع وانعدام الأمن الشخصي وحالات القتل المتصاعدة، خلق عامل نفسي أجبرت أعداد من المواطنين على اللجوء لأراضي الضفة".
ويكمل "تتجاوز أجرة السكن في الشهر الواحد 4 آلاف شيقل، ما يعني أجرة المنزل لعدة سنوات تعادل شراء أرض في الضفة".
ويتطرق إلى أن أهالي الداخل ليسوا ممن يسكنون العمارات أو الشقق المؤجرة وإنما اعتادوا السكن في بيوت مستقلة.
ويؤكد ملحم على عدم رغبة أهالي الداخل بالتوجه للسكن في الضفة، والانتقال من منطقة محتلة إلى أخرى وتقاسم مواطني الضفة الأراضي التي يمتلكونها، في ظل الهجمة الشرسة على مناطق "ج".
ويكشف ملحم أنه وعند احتلال فلسطين كان لفلسطينيي الداخل ما يزيد على 87 % من الأراضي بملكية عربية، واليوم وبعد سلسلة مصادرات، لم يتبق للعرب سوى 3.5% من الأراضي التاريخية، منها 2.5 مبني عليها و1 % تبقى في محيط البلدات والقرى العربية، وهي تحت سيطرة الألوية ولجان التنظيم اللوائية اليهودية، قابلة للنهش ويتم التخطيط عليها لمشاريع تخص الاحتلال.
ويرى ملحم أن الحل ليس بالتوجه للضفة، في ظل تضييقات الاحتلال على البلدات العربية، وبناء مشاريع في محيطها يحد من توسعها.
ويشدد على أن الحالة الاجتماعية والاقتصادية شبه مفقودة، إلى جانب فقدان الأمان.
ويقول: "الأمن الشخصي مفقود في الداخل لكل شخص، ويعرف المواطنون أنهم معرضون لأي حدث مفاجئ لهم ولأقربائهم وجيرانهم.. نعيش في أجواء غامضة وبيئة غير آمنة".
ويتحدث ملحم عن فقدان الفلسطيني في الداخل كل أنواع الدعم والحماية الدولية والعربية، وأن البلدات متروكة ومنسية من جميع البرامج العربية والفلسطينية.
ويشير إلى قيام "إسرائيل" بمحاولات السيطرة على كل شبر أرض محيط بالبلدات العربية، من خلال شق الشوارع وسكك الحديد وخطوط الكهرباء والغاز والماء، وتعمد بإجبار المواطن بالابتعاد عشرات الأمتار عن تلك المشاريع.
ويبين أن الحكومة الحالية هي مجرد عصابة تكن العداء الشديد للعرب وتفرض ضرائب عالية، وتمنع إنشاء مناطق صناعية تخدم الفلسطيني، وإنما تحجب موازنات الخدمات.
المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية
كلمات دلالية: الجريمة المنظمة جرائم القتل في الداخل الضفة الغربية فی الداخل على شراء فی الضفة إلى أن
إقرأ أيضاً:
فصائل المقاومة وحسابات الداخل
علي بن مسعود المعشني
ali95312606@gmail.com
ظاهريًا تقود فصائل المقاومة اليوم في الجغرافيات الأربعة المعروفة، غزة، ولبنان، واليمن، والعراق، حربًا تحريرية وجودية ضد الغرب الاستعماري المتمثل في القاعدة المتقدمة ومخلب القط الكيان الصهيوني، وتقود هذه الفصائل هذه الحرب بالنيابة عن النظام الرسمي العربي، وبالنيابة عن دولة "الاستقلال" العربية والتي جلبت التحرير الناقص والاستقلال الناقص من مُستعمِر الأمس، واستقبلت بلا وعي المُستعمِر الجديد المتمثل في التبعية العمياء للغرب.
"التبعية" أنتجت طيفاً واسعاً في دولة الاستقلال العربية منبهرًا بالغرب، ومعتقدًا أنه الملاذ الأخير للبشرية، والنموذج والقدوة الصالحة لها، والوصفة السحرية للتقدم والتطور. فقد نجحت التبعية كأداة سيطرة ناعمة في التغلغل بداخل عقل عربي دولة "الاستقلال"، وإعادة إنتاجه كحاضن للفكر الغربي، ومتجاسرًا على موروثه وثوابته بوعي أحيانًا، وبلا وعي أحيانًا كثيرة.
استمراء التبعية وثقافتها، وعدم فهمها وإنكارها، واعتبارها في لا وعي عرب الاستقلال، وسيلة للتعايش والتسامح وطي صفحات الاحتلالات الغربية المسلحة، خلق بالنتيجة طبقات مُخمَلية في فكرها في أوساط النخب العربية، الفكرية منها والسياسية ورجال الأعمال، تمارس "السادية" ضد نفسها، وضد ثوابتها وقيمها وتُقدِّم العلف على الشرف، اعتقادًا منها بأنَّ ذلك مدعاة للسكينة والاستقرار للدولة وبالنتيجة جلب التطور والنمو لها.
تسلَّل إلى عقل هؤلاء النخب واستقر بداخله، أكذوبة نظرية المؤامرة، وسوقوا بأن لا وجود لنظرية المؤامرة من قبل الغرب، وأن المعضلة من عرب زماننا أنفسهم وكامنة بداخلهم. وحين أنكر هؤلاء المؤامرة لم يدركوا أن إنكارها هو جزء أصيل وركن مُهم لتمريرها وتغولها لاحقًا. وتسبب فكر هؤلاء النخب الناتج عن قناعاتهم السطحية الهشة، وانبهارهم المُعيب بالغرب، وبفعل سطوتهم وسيطرتهم على مفاتيح الوعي والقرار بمجتمعاتهم، في توليد حالة الهشاشة التي أنتجت التفاهة التي نعيش تفاصيلها اليوم؛ إذ أفقد هؤلاء الأمة مناعتها المتمثلة في قيمها وموروثها، وأنتجوا أوطانًا لا تُشبهنا في شيء.
فصائل المقاومة اليوم تنطلق عقيدتها من خلال الثوابت والقيم التي وأدها جيل دولة الاستقلال، وغيَّبها وتجاسر عليها، لهذا ظهرت ثقافة المقاومة كالبدعة السيئة في زمن العلف والارتخاء الفكري.
من وجهة نظر طبقات العلف والتي لم تستوعب بعد ولم تُدرِك خطورة التبعية وصراع الوجود مع الغرب، تبدو فصائل المقاومة وتُصوَّر على أنها ميليشات خارجة على الدولة والقانون، وأنها فصائل تتاجر بمكتسبات الأوطان وأمنه واستقراره، وأنها فصائل تُحيي ثقافات غائبة ولم تعد صالحة اليوم مثل الجهاد، وتواجه بإمكانياتها البسيطة والمحدودة قوى لا طاقة لنا بها؛ بل قوى تُعد في خانة القضاء والقدر الذي لا طاقة لا يمكن مواجهته وهزيمته. وأخيرًا وليس آخرًا، تعمل تلك الفصائل على اعتماد هذا "الضجيج" ليس بقصد تحرير الأرض فحسب؛ بل لتحقيق مكاسب لها بداخل أوطانها لاحقًا.
من يُدرك هذه التحولات التاريخية في العقل العربي المعاصر، ومنذ عهود وأزمنة "الاستقلال"، يُدرك اليوم أسباب تكتُّل النظام الرسمي ضد المقاومة وثقافتها إلى درجة الاصطفاف مع العدو، ويُدرك كذلك، أسباب غياب الصورة الدموية للحروب وحضور الصورة "الوردية" في أذهان الكثير اليوم، هذه الصورة التي جعلت الكثير يتوقف عند الصور السطحية للحرب من دماء ودمار، ولا يتنبأ باليوم الثاني بعدها. ثقافة الهشاشة التي أنتجت التفاهة لاحقًا، هي ما عطلت في عقول الكثير نعمةَ إعمال العقل، ونعم التأمل والتدبر والقياس والمنطق.
فصائل المقاومة من الأساس يُمكنها تحقيق مآربها في الداخل دون ضجيج أو استعراض، ودون خوض حروب أو إسالة دماء، لو كان هذا مشروعها وهدفها؛ فالعدو يعلم خطورتها عليه، ويعلم قوة تأثيرها وحضورها مقابل الطبقات المخملية التي يحبها ولكنه لا يحترمها لأنها لا تُشبه أوطانها في شيء.
العدو قدَّم- وما يزال- لفصائل المقاومة جميعها وبلا استثناء عروضًا تُشبه البرزخ لتمكينها من مكاسب عظيمة مقابل الكف عن عدائها له، والسبب الرئيس هو قوة العقيدة القتالية لتلك الفصائل، وخوفه من تفشي ثقافة المقاومة والشرف، وتحلُّل ثقافة العلف وزوال أعراض التبعية والانبهار وثقافتهما.
قبل اللقاء.. أمريكا تُريد، والله فعَّال لما يُريد.
وبالشكر تدوم النعم.
رابط مختصر