هناك العديد من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية التي تعكس ثقافة الشعب السعودي الأصيل وتاريخه العريق، وحضارتها منذُ تأسيس المملكة، وحتَّى قبل ذلك بكثير؛ لكونها جزءاً من شبه جزيرة وتاريخ العرب. 

يحمل هذه الرموز كلُّ سعوديٍّ داخل قلبه، لتُذكِّره بثقافة وتراث وتاريخ وطنه الحافل بالأمجاد ،كما وتستعمل هذه الرموز من أجل تمثيل الدولة والثقافة السعودية في الخارج وأمام الدول الأخرى.

 

من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الرموز الوطنية التي تمثل المملكة والشعب السعودي، حيث تظهر هذه الرموز على شكل مادي معين تحمل طياتها دلالة واحدة ومعنى واحد يستوعبه الجميع ويتفقون على ما يدل عليه من الناحية الوطنية والدينية، حيث يحمل كل منها دلالة ومعنى، التي يتم إستخدامها في المملكة العربية السعودية بالداخل والخارج لتمثيل المملكة وتميزها عن غيرها، والرموز الوطنية هي :

العلم السعودي. النشيد الوطني. الشعار الوطني. العملة (الريال السعودي). اليوم الوطني السعودي.  العلم السعودي من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية


تم إعتماد العلم السعودي لأول مرة منذ عام 1973 وطرأ عليه العديد من التعديلات البسيطة ولم يتغير كثيراً من شكله، حيث يتميز العلم السعودي بالشكل المستطيل ذو اللون الأخضر ويتوسطه بخط الثلث العربي عبارة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله" ، وأسفله سيف مسلول مواز لها، وتتجه قبضته للقسم الأدنى من العلم، ورسمت الشهادتان والسيف باللون الأبيض ، وهو رمز للحاكم والبلاد في المملكة العربية السعودية .

 ويحمل العلم السعودي الكثير من الدلالات منها أن الشهادتين لا إله إلا الله محمد رسول الله ترمز لحكم الدولة القائم على الشريعة الإسلامية، و أن السيف في العلم يرمز للصرامة في تطبيق العدل، ويعتبر العلم السعودي هو علم التوحيد والوحدة.
 للعلم السعودي خصوصية  لا يمتلكها أي علم  آخر فهو العلم الوحيد الذي لا ينكس أو يتم تنزيله لنصف السارية في حالات الكوارث أو الحداد وغيرها من الأحداث الكبيرة، حيث أنها تعبر عن موقف المملكة والمراسيم الدولية.

كما يمنع الجلوس أو الوقوف على العلم أو ملامسته للأرض والماء، ويمنع إدخاله في أماكن غير طاهرة لأنه يشتمل على كلمة التوحيد الإسلامية المقدسة عند كل مسلم وما يحمل من دلالة دينية، وإشتماله على السيف العربي الذي يرمز للوطنية.

كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي


 

النشيد الوطني السعودي من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية


 مر النشيد بثلاثة مراحل جرى تغيير كلماته فيها، ويعتبر النشيد الوطني السعودي الحالي هو النشيد الرسمي للمملكة العربية السعودية،حيث كتب هذه الكلمات الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي وتم منحه شهادة البراءة والوسام الملكي في أول أيام عيد الفطر المبارك في عام 1404، وتم بثه على إذاعة وتلفزيون المملكة العربية السعودية إفتتاحية برامجها ذلك اليوم على مسمع الشعب السعودي، وقد قام بتلحين النشيد الوطني الموسيقار طارق عبدالحكيم.

 الشعار الوطني من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية


 نصت المادة الرابعة للنظام الأساسي للحكم السعودي الذي صدر بالأمر الملكي ليكون شعار الدولة سيفين متقاطعين مع نخلة توضع وسط الفراغ الأعلى ويعتبر هو شعار المملكة منذ العام 1950 ، وعلى ذلك يمثل السيفين المتقاطعين والنخلة الشعار الوطني السعودي 

وهو عبارة عن سيفين عربيين منحنيين متقاطعين وتعلوهما نخلة، وتم إقتباسه من العلم الوطني السعودي، حيث تم أخذ رمز السيف من العلم، وأضيفت له النخلة للدلالة على أن الرخاء لا يحقق إلا بالعدل، ويتم إستخدام هذا الشعار في أسفل العلم الوطني ويحاذي سارية العلم وفي أسفل مقبض السيف معروف بعلم الملك.


 

العملة السعودية من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية


يعتبر الريال السعودي من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية وهي الوحدة الأساسية للعملة السعودية ويتكون الريال من مئة هللة وتصدره مؤسسة النقد السعودية،و هي أول عملة تحمل صورة الملك وقد تم أصدارها في عهد خالد بن عبدالعزيز، وتحمل صورة الملك فيصل بن عبدالعزيز، ويعود تاريخ الريال إلى عهد الملك عبدالعزيز حيث أمر بتحويل مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وهذا اللقب لم يظهر إلا في عام 1354 حيث تم طرح أول قطعة نقد سعودية حاملة لهذا الإسم الجديد بعدما تم توحيدها، وقد كان ذلك على الريال الفضي الجديد وأجزائه من فئة نصف الريال وفئة الربع ريال وقد مر بالعديد من المراحل التطويرية حتى وصل إلى ما هو عليه الان.


 

 اليوم الوطني السعودي من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية


بدأ الإحتفال بهذا اليوم الوطني بعد المرسوم الملكي الصادر من الملك عبدالعزيز رقم 2716 للعام 1351 وتم إعتباره في عام 1932 إجازة رسمية للدولة من الملك عبدالله بن سعود، حيث تحتفل المملكة العربية السعودية في اليوم الوطني السعودي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من كل عام إحتفالاً بتوحيد المملكة العربية السعودية.

متى بدأ ظهور الشعارات تاريخياً في المملكة العربية السعودية


بدأ ظهور الشعارات في التاريخ السعودي منذ عام 1927 ميلادي الموافق لعام 1346 هجري، وتم اعتمادها رسمياً في عام 1950 ميلادي ولهذا الوقت لم تتغير، وبالرغم أن جميع الرموز الوطنية السعودية مهمة، إلا أن الشعار السعودي يعتبر هو الأكثر أهمية من بينهم، وذلك لأنه لديه معاني وإيحاءات مميزة ومهمة بالنسبة للشعب السعودي، حيث يوحي هذا الشعار بالقوة والشجاعة والتضحية كما يوحي بالنشاط والحيوية والنماء والرخاء التي تعيشه المملكة العربية السعودية في سنواتها الأخيرة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الوطنی السعودی النشید الوطنی العلم السعودی الیوم الوطنی فی عام

إقرأ أيضاً:

1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية

نشرت هيئة الإذاعة والتلفزيون تقريرا، كشفت فيه أن المملكة العربية السعودية أصبحت من أبرز الوجهات السياحية للسياح الصينيين اعتبارا من 1 يوليو 2024.

 

وذكرت أن هذه الخطوة أتت بعد عدة اجتماعات ومذكرات تفاهم بين الجانبين، أثمرت بتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة، ورفع الطاقة الاستيعابية للرحلات الجوية إلى أكثر من 130%، إلى جانب تطبيق اللغة الصينية في المطارات والوجهات السياحية.

 

وبينت أن الرياض تحتضن السياح الصينيين منذ انطلاق الاستراتيجية السياحية في المملكة.

 

وأفادت بأنها أجرت العديد من المقابلات مع السياح الصينيين في المملكة، الذين عبروا بدورهم عن مدى سعادتهم لتواجدهم في المملكة العربية السعودية، وتطلعهم لزيارة عائلاتهم وذويهم للاستمتاع بالخدمات التي تقدمها الجهات المعنية.

مقالات مشابهة

  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • هل تحاسَبُ مديرة المهرجان على إهانة رمز المملكة؟؟..مغني فلسطيني يرمي العلم الوطني المغربي بمهرجان كناوة
  • سفير غينيا: المجتمع السعودي يتميز بحسن الضيافة
  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • فريق “ Team Falcons” السعودي يتوج بـالدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية”
  • السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فورا
  • سفارة المملكة تطالب المواطنين بمغادرة لبنان فورًا