اعتذر مسؤولون مصريون، للسفارة الكويتية في القاهرة، بسبب عرض خريطة لا تتضمن اسم الكويت خلال دورة للضباط، قبل أن تعلن القاهرة بدء تحقيق في الواقعة.

وأصدرت سفارة الكويت لدى مصر بيانا، استنكرت فيه "قيام أحد المحاضرين بإحدى الدورات التي يشارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين بعرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية لدولة الكويت".

ونشرت صحيفة "المجلس" الكويتية صورة الخريطة التي عرضت خلال الدورة، وتظهر أن الكويت هي جزء من العراق.

وأوضحت السفارة في بيانها أنها "قامت بالتنسيق مع المكتب العسكري بالقاهرة بالتواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة لهذه الدورة للوقوف على أسباب عرض خريطة غير رسمية لا تتضمن الحدود الدولية المعترف بها لدولة الكويت".

بيان| صادر عن سفارة دولة #الكويت لدى جمهورية #مصر العربية حول قيام أحد المحاضرين في إحدى الدورات التي يشارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين بعرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية لدولة الكويت.

البيان كاملاً: https://t.co/GNU2LLREVc pic.twitter.com/vfWmHTwjO8

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) September 12, 2023

اقرأ أيضاً

كلية عسكرية مصرية تثير غضبا كويتيا بسبب خريطة.. بيان للسفارة ومطالبات بالاعتذار

وأضاف البيان "بينت تلك الجهات بأن عرض هذه الخريطة كان خطأ غير مقصود من قبل المحاضر، وقد قام القائمون على هذه الدورة بالاعتذار للحضور عن هذا الخطأ الذي لا يقصد به بأي حال من الأحوال الإساءة لدولة الكويت".

ولفت البيان إلى أن المسؤولين المصريين أكدوا أن "العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين لا يمكن المساس بها أو التأثير عليها".

جاء بيان السفارة، بعد اتصال هاتفي أجراه الثلاثاء وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، مع نظيره المصري سامح شكري، للوقوف على حيثيات موضوع عرض الخريطة.

وحسب بيان لوزارة الخارجية الكويتية، نشرته الأربعاء، فقد وجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، بإجراء تحقيق شامل حول قيام أحد المحاضرين في دورة تدريبية بالقاهرة بعرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن حدود الكويت المعترف بها دولياً.

معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، #وزير_الخارجية، أجرى إتصالاً هاتفياً بمعالي سامح شكري، وزير خارجية جمهورية #مصر العربية الشقيقة.

الخبر كاملاً: https://t.co/Tba9YCpNqL

???????????????? pic.twitter.com/AlIxfSyWXp

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) September 13, 2023

اقرأ أيضاً

اعتداء عناصر شرطة مصرية على طلاب كويتيين يثير أزمة.. ماذا حدث؟

ونقل البيان عن وزير الخارجية المصري تأكيده أن "ما تم من قبل المحاضر كان خطأً غير مقصود وأنه قد وجه نحو إجراء تحقيق شامل حول هذه الواقعة ومحاسبة مرتكب هذا الخطأ".

كما شدد شكري على متانة العلاقات التاريخية الأخوية الوثيقة التي تربط قيادتي وحكومتي وشعبي البلدين الشقيقين.

واعتبر أن "مثل هذه الأحداث غير المقصودة لا يمكن لها أن تمس بمسيرة وروح المحبة والترابط بين البلدين بأي شكل من الأشكال".

وكانت وسائل إعلام كويتية محلية، تناقلت بيانا نسبته للسفارة المصرية في الكويت، جاء فيه: "بفحص ودراسة ما تم تداوله عن خطأ في عرض خريطة غير دقيقة للوطن العربي خلال إحدى المحاضرات التي يشارك بها ضباط كويتيون في مصر، تبين أن الواقعة ترجع إلى خطأ فردي غير مقصود من أحد المحاضرين، تم تداركه وإيضاحه للدارسين في حينه، وتم إيضاحه للأشقاء في الجهات الكويتية الرسمية المعنية".

عاجل/السفارة الكويتية في القاهرة: تلقينا اعتذاراً مصرياً عن عرض خريطة لا تتضمن الكويت.
• المسؤولون المصريون أكدوا أن عرض الخريطة كان خطأ غير مقصود من القائمين على الدورة لا يقصد به الإساءة للكويت. pic.twitter.com/A7sYjEQX8G

— المجلس (@Almajlliss) September 12, 2023

اقرأ أيضاً

تجاهل إماراتي بحريني مصري لبيان الكويت حول حل الأزمة الخليجية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر الكويت تحقيق وزیر الخارجیة للوطن العربی لدولة الکویت عرض خریطة غیر مقصود لا تتضمن

إقرأ أيضاً:

الكويت تصدر بيانا حول الأعلام الخارجية في الحسينيات

الكويت - الوكالات

دعت وزارة الداخلية الكويتية إلى الالتزام بالتعليمات الخاصة بوضع "علم خارجي واحد" على الحسينيات في البلاد، مجددة التأكيد على ما جاء في بيان سابق لها بهذا الشأن.

وأكدت الوزارة، أمس الأحد، عبر صحفتها الرسمية على "إكس" على: "ضرورة الالتزام بما جاء من تعليمات بالاجتماع التنسيقي بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات: وضع راية أو علم خارجي واحد فقط على الحسينيات ومن غير شعارات". 

وقالت في بيان لها: "يمنع وضع الراية أو العلم على المنازل"، وختمت بالقول: "وتناشد وزارة الداخلية الجميع الي ضرورة الالتزام بما جاء من تعليمات بالاجتماع التنسيقي بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات، والتعاون مع رجال الأمن حفاظاً على سلامة الجميع". 

ونص بيان سابق للوزارة على ضرورة الالتزام بـ"عدم رفع أي راية أو لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت ويسمح بوضع راية واحدة فقط من غير أية شعارات على الحسينية وعدم الخروج بمسيرات". 

وأردفت الوزارة في بيانها الأول بأنها ستقوم بإزالة "أي خيام أو أكشاك يتم وضعها خارج سور الحسينيات" وأكدت أنها "سوف تقوم بتطبيق القانون بكل حزم مع كل من لن يلتزم بالقوانين المنظمة". 

وشددت الداخلية الكويتية على أن "رجال الأمن متواجدون في نطاق الحسينيات لتنظيم حركة السير وحفظ الأمن لذا يمنع قيام المتطوعين بالمشاركة بأي نشاط تنظيمي خارج سور الحسينية (كالمشاركة بتوجيه سير المركبات او تنظيم عمليات جلوس الزائرين في الساحات الخارجية)". 

مقالات مشابهة

  • مدبولي: بسبب أزمة الدولار كانت المصانع تعمل بنسبة 25% إلى 30% من طاقتها
  • الأردن : كمية المساعدات التي تدخل غزة لا تلبي الحد الأدنى
  • وزير الخارجية الأردني: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية  
  • أزمة في البرلمان بسبب غياب الوزير ميراوي
  • وزير الصحة يُشيد بدور مركز البيانات في رسم خريطة صحية جديدة لمصر
  • الكويت تصدر بيانا حول الأعلام الخارجية في الحسينيات
  • "التعليم" تفتح تحقيقا عاجلا بسبب "كيمياء" الثانوية العامة
  • وزير فلسطيني: نعد الخطط والبرامج اللازمة لإعادة إعمار قطاع غزة من جديد
  • تتضمن خطة لضخ المياه للمنتجع.. وزير الموارد: إجراءات لتنشيط السياحة في بابل
  • ضعف المياه عن 3 مناطق بالزقازيق بسبب كسر في أحد الخطوط