DW عربية:
2024-09-07@09:17:10 GMT

عريضة فلسطينية ضد تصريحات عباس حول المحرقة النازية

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

أرشيف: رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (16 أغسطس 2022)

انتقدت شخصيات فلسطينية في عرضة وقعها 200 شخص تصريحات للرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل نحو أسبوعين في اجتماع للمجلس الثوري لحركة فتح قال فيها "عندما قالوا أن هتلر قتل اليهود لأنهم يهود وأن أوروبا تكره اليهود لأنهم يهود ... غير صحيح". وأضاف "شرحت بالضبط أنهم (الأوروبيون) حاربوا هؤلاء (اليهود) بسبب وظيفتهم الاجتماعية وليس بسبب ديانتهم".

وجاء في العريضة "ندين بشكل لا لبس فيه التصريحات المستهجنة أخلاقيا وسياسيا التي أدلى بها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حول المحرقة". وأضاف الموقعون وهم مثقفون وكتاب وسياسيون "نرفض بشدة أي محاولة لتقليل أو تحريف أو تبرير معاداة السامية أو الجرائم النازية ضد الإنسانية أو التحريف التاريخي فيما يتعلق بالمحرقة". ومن بين الموقعين على العريضة عضو الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب والمؤرخ رشيد الخالدي والباحثة نورا عريقات وغيرهم من الشخصيات الفلسطينية، وجزء كبير منهم يعيش في الخارج.

من جهته، قال الناشط سامي بحور وهو أحد الموقعين على العريضة إن "كلام (عباس) ليس في مكانه وهناك قضايا أهم، ليس دوره أن يعطي دروسا في التاريخ". 

ولقيت تصريحات عباس إدانة في إسرائيل وألمانيا والاتحاد الأوروبي. ولكن العريضة قوبلت كذلك باستنكار من جانب المجلس الوطني الفلسطيني وشخصيات رسمية عديدة وحركة فتح التي يتزعمها عباس والتي وصفتها بأنها "بيان عار".

وسبق للرئيس الفلسطيني أن أدلى بتصريحات مماثلة قلل فيها من أهمية المحرقة النازية المعروفة بالهولوكوستوالتي وقعت خلال الحرب العالمية الثانية. ويترأس عباس السلطة الفلسطينية منذ أكثر من 18 عاما، وانتهت ولايته في العام 2009 لكنه استمر في المنصب من دون إجراء انتخابات. وألغى عباس في العام 2021 الانتخابات التشريعية والرئاسية بدعوى عدم سماح إسرائيل بإجرائها في القدس الشرقية التي تحتلها منذ العام 1967.

يذكر أن أدان الرئيس الألمانيفرانك-فالتر شتاينماير أدان أمس (الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول 2023) بكلمات حادة تصريحات عباس واتعبرها معادية للسامية. وعلى هامش النسخة التاسعة عشر من القمة غير الرسمية لرؤساء الدول الناطقة بالألمانية، قال شتاينماير في مدينة أوبن البلجيكية إن هذه "التصريحات شديدة المعاداة للسامية ومثيرة للشفقة". وأضاف شتاينماير67 "أعتقد أن الرئيس عباس بهذه التصريحات لم يهمش نفسه وحسب بل إنه يضر أيضا بقضية الفلسطينيين".

ح.ز/ ا.ف (أ.ف.ب  / د.ب.أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: محمود عباس معاداة السامية المحرقة هتلر شتاينماير دويتشه فيله محمود عباس معاداة السامية المحرقة هتلر شتاينماير دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

لندن توفر حافلات خاصة بأحياء يقطنها اليهود لتنقل آمن بعد مضايقات

أعلنت الشركة المشغلة لوسائل النقل في لندن الإثنين تسيير خط حافلات يربط بين حيين يعيش فيهما عدد كبير من اليهود، على خلفية تصاعد معاداة السامية في البلاد.

هذا الخط الذي يؤمن النقل من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة السابعة مساء بشكل يومي، يمثل أحد وعود حملة إعادة انتخاب رئيس بلدية لندن العمالي صادق خان.

وقالت الشركة الإثنين إن المشروع سيربط بين حيين يتواجد فيهما عدد كبير من اليهود.



وفي تصريح لهيئة "بي بي سي"، قال خان "لقد صُدِمت من المحادثات التي أجريتها خلال الأشهر القليلة الماضية مع الجالية اليهودية".

وأضاف "لقد روت لي عائلات بأنها كانت تشعر بالخوف من الإهانات التي كانت تتعرض لها لدى قيامها بتغيير الحافلة بين ستامفورد هيل وغولدرز غرين في فينسبري بارك".

ونقل بيان لشركة النقل عن خان تأكيده بأن هذا الخط "سيساهم في جعل لندن أكثر أمانا وإنصافا".

ورحب أندرو جيلبر، الرئيس المشارك لمنظمة "المنتدى اليهودي في لندن" بهذه الخطوة قائلا "في حين يواجه مجتمعنا معاداة غير مسبوقة للسامية، فإن أي إجراء يعزز ثقة اليهود في استخدام وسائل النقل العام يشكل قيمة كبيرة".



سُجل 1978 حادثا معاديا للسامية في النصف الأول من عام 2024 في بريطانيا، بحسب تقرير أصدره صندوق أمن المجتمع الذي يقدم المشورة لليهود بشأن القضايا الأمنية.

على جانب آخر، كشفت القناة 14 العبرية في تموز/ يوليو الماضي، أن 3700 يهودي من فرنسا ينوون فتح ملفات للهجرة خارج البلاد، وذلك في أعقاب صعود اليسار في الانتخابات الأخيرة، وعلى خلفية الحرب في قطاع غزة.

ووفقا للقناة، تعود أسباب الهجرة إلى زيادة ما أسمته "الهجمات المعادية للسامية"، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة٬ وصعود الجبهة الشعبية اليسارية المناصرة للقضية الفلسطينية.

وترى القناة أن العواصم الغربية مثل باريس ولندن أصبحت بحسب وصفها "بؤرًا للعداء للسامية في العالم الغربي بسبب الهجرة من الدول الإسلامية" بالإضافة إلى الشرعية التي تمنحها بعض الجهات اليسارية في فرنسا.

وتزعم القناة بالقول إن "العديد من اليهود يخشون إظهار علامات تدل على يهوديتهم مثل القلنسوة أو سلسلة نجمة داوود٬ خوفًا من الاغتصاب أو العنف في أنحاء المدن". بحسب ادعائها.

ووفقا لحاخام أكبر كنيس يهودي في باريس، موشيه سيباج، فإن "الناس في المجتمع اليهودي يفضلون إخفاء اعترافاتهم باليهودية عندما يكونون في الأماكن العامة". وفق زعمه.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن إحباط هجوم إرهابي ضد اليهود في نيويورك
  • السلطات الصربية تسعى لانتشال السفينة الحربية النازية الغارقة في نهر الدانوب
  • لندن توفر حافلات خاصة بأحياء يقطنها اليهود لتنقل آمن بعد مضايقات
  • ترامب يحذّر اليهود من "زوال إسرائيل" في هذه الحالة
  • بعد إحالته للتحقيق.. تصريحات محامي المساكنة التي أثارت الرأي العام
  • معسكر الزمالك ومباراة الأهلي.. جوميز يطلق تصريحات قوية
  • ألمانيا: إطلاق أعيرة نارية قرب مركز توثيق جرائم النازية في ميونيخ
  • خاطبه بـابن اليهودية.. متحدث الجيش الإسرائيلي يرد على الداعية الفلسطيني محمود الحسنات
  • أيمن الرقب: مواقف مصر وتركيا تؤكد الحقوق الوطنية الفلسطينية (فيديو)
  • كاريكاتير محمود عباس