موقع 24:
2024-10-05@15:32:08 GMT

زلازل وظواهر متطرفة.. ماذا يحدث في الدول العربية؟

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

زلازل وظواهر متطرفة.. ماذا يحدث في الدول العربية؟

قتلى بالآلاف، ودمار واسع خلّفته ظواهر طبيعية متطرفة في 3 دول عربية عام 2023، ما دفع البعض إلى التساؤل عن سبب التغيرات الطبيعية والمناخية، التي تشهدها المنطقة.

إعصار "دانيال" جاء مغايراً للعواصف المعتدلة في البحر المتوسط

المنطقة مرشحة لمزيد من الظواهر الطبيعية المتطرفة بسبب ظاهرة إل نينو

في فبراير (شباط) الماضي شهد شمال سوريا وجنوب تركيا زلزالاً عنيفاً بلغت قوته 7.

5 درجة على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل نحو 46 ألف شخص في الدولتين.
وفي 8 سبتمبر (أيلول) الجاري شهد المغرب زلزالاً كانت بؤرته في إقليم الحوز، أسفر عن نحو 3 آلاف قتيل وآلاف الجرحى.
وبعد ذلك بيومين، كانت ليبيا تواجه عاصفة "دانيال" الي أغرقت البلاد بفيضانات كبيرة خطفت أرواح أكثر من 5 آلاف شخص على الأقل، وفقدان آلاف آخرين لا يزال عددهم غير معروف.


يقول الخبير البيئي التونسي، حمدي حشاد، في اتصال مع "24"، إن الكوارث المناخية باتت أمراً واضحاً في العالم أجمع، في ظل حرائق الغابات والأمطار الطوفانية، وموجات الصقيع في المنطقة.
وأوضح أن البحر الأبيض المتوسط يشهد عواصف مدارية متوسطة، وليس عرضة لظواهر متطرفة، إلا أن إعصار "دانيال" خرج عن القاعدة، مبيناً أن الطقس الحار الذي شهدته المنطقة جعل البحر يخزن درجات حرارة مرتفعة، وهو ما أدى إلى تشكل هذه الظواهر المتطرفة.

ودعا الخبير البيئي التونسي إلى التمييز بين العاصفة، التي تتراوح سرعات الرياح فيها بين 60 إلى 117 كيلومتر في الساعة، بينما الإعصار يتعدى ذلك.
سوء تخطيط
وأوضح حشاد أن ما حدث في درنة بليبيا يعود إلى سوء التخطيط من قبل السلطات الليبية، وعدم أخذ التحذيرات على محمل الجد، وإخلاء السكان قبل وصول الأمطار، لافتاً إلى أن المدينة لم تشهد أمطاراً غزيرة منذ فترة طويلة، وهو ما دفع الناس تشييد منازل بالقرب من مجرى المياه.



وانتقد الخبير البيئي التونسي، غياب التثقيف في المدارس والجامعات بموضوع السلامة المدنية والتصرف عند حدوث الكوارث الطبيعية.
التغير المناخي
وفي تعليقه على الظواهر الطبيعية المتطرفة، يؤكد المتنبئ الجوي في موقع طقس العرب، عمر الدجاني، أن التغير المناخي ظاهرة طبيعية تحتاج لسنوات طويلة للحدوث، لكن الأمر الخطير هو تأثير الإنسان على تسارع هذه الظاهرة، من خلال حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، التي تتسبب في رفع درجات الحرارة.

وقال الدجاني إن هناك البحر المتوسط فرق كبير بالقوة والتأثير بين العواصف التي تتشكل في البحر المتوسط، والأعاصير التي تتشكل في المحيطات بسبب الفرق في درجات حرارة المياه.
ورغم حدوث الأعاصير المتوسطية في وقت سابق، بحسب الدجاني، إلا أنها لم تضرب ليبيا بهذه القوة بحسب السجلات التاريخية.

#كارثة_ليبيا.. 9 آلاف بلاغ عن مفقودين جرّاء الفيضانات https://t.co/PEiY9Hs7Uk

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2023


وأوضح أن الحديث عن تغير مناخي في المنطقة يحتاج إلى دراسات ومراقبة لفترة طويلة.
واستدرك: "لكن منطقة حوض المتوسط والجزيرة العربية وبلاد الشام مرشحة لمزيد من الأحداث المتطرفة، في ظل ظاهرة "إل نينو" المناخية".


ووسط محاولات يجريها علماء لدراسة آثار التغير المناخي على طبقات الأرض الداخلية وحدوث الزلازل، رفض الدجاني تأكيد أو نفي ذلك، مؤكداً أن العلم لم يتوصل حتى الآن لرصد ما يجري داخل الأرض.
وازداد الحديث عن تأثيرات التغير المناخي، بين آثار واضحة، وأخرى ما تزال موضع شك، كحدوث الزلازل.
وطالب علماء في الفترة الأخيرة بإجراء دراسات تبحث في علاقة ارتفاع الحرارة المرتبط بالاحتباس الحراري، بتزايد ثوران البراكين والزلازل والانزلاقات الأرضية والموجات الأرضية والتسونامي.
ورأت دراسة سابقة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أن ذوبان الجليد في القطب الشمالي للأرض يؤثر على وتيرة تمايلها، ويحدث خللاً في توزيع الثقل.


وتشير المعطيات المسجلة منذ عام 1899، إلى أن القطب الشمالي انعطف 78 درجة، على مدى عقود، لكن وتيرة انعطافه باتت تتسارع في العقد الأخير.
ويؤدي ذوبان الجليد إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، ما يضع ضغطاً إضافياً على القشرة الأرضية في المناطق الساحلية، ما قد يؤثر على النشاط الزلزالي.
وقد تؤدي موجات الجفاف المرتبطة بالتغير المناخي في بعض المناطق إلى سحب جائر للمياه الجوفية، ومن ثم إلى تغييرات في الضغط على القشرة الأرضية وزيادة النشاط الزلزالي.

ويفسر العلماء سبب وقوع الزلازل، بحركة الصفائح التكتونية، وهي عبارة عن أقسام من قشرة الأرض تتحرك وتحتك حواف ببعضها البعض، ما يؤدي إلى إطلاق موجات على شكل موجات زلزالية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني التغير المناخي زلزال المغرب ليبيا التغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

هيئة قناة السويس توضح ماذا يحدث في مبنى القبة التاريخي؟

أكدت هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، في بيان رسمي، بأنه لا صحة لبيع أو تأجير مبنى القبة التاريخي التابع للهيئة في محافظة بورسعيد، نافية الشائعات التي رصدت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي حول مشروع تطوير مبنى القبة التاريخي بهيئة قناة السويس.

ووفق البيان، فقد أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أنه لا صحة لتلك الشائعات جملة وتفصيلًا، موضحًا أن مشروع تطوير مبنى القبة التاريخي لن يمس القيمة التاريخية والمعمارية للمبنى الأصلي وإنما يتضمن استثمار موقعه الفريد المُطل على القناة ليصبح وجهة سياحية وحضارية جاذبة.

قناة السويس: نمتلك تاريخا عريقا نعتز به 

وقال الفريق أسامة ربيع: إن هيئة قناة السويس تمتلك تاريخاً عريقاً تعتز به وتسعى دوماً للحفاظ على التراث المعماري والأثري لمنشآتها  باستمرار أعمال الترميم واستغلالها الاستغلال الأمثل دون المساس بقيمتها الحضارية والمعمارية.

واضاف أن الهيئة عملت على مشروع ترميم المقر الإداري الأول للهيئة بمحافظة الإسماعيلية وتحويله إلى متحف عالمي يسرد تاريخ القناة، بالإضافة إلى ترميم وتطوير استراحة ديليسبس المجاورة للمتحف وتحويل المبنى المُلحق بالاستراحة إلى فندق Boutique hotel، وما إلى ذلك من أعمال الترميم الدورية التي تتم للمنشآت الأخرى ذات الطابع التاريخي مثل فيلات الهيئة بمدن القناة الثلاث وغيرها.

وأشار الفريق ربيع إلى أن مشروع ترميم مبنى القبة التاريخي يعود تاريخه إلى عام 2019 في ضوء التوصيات المتكررة من وزارة الآثار وإدارة الأشغال بهيئة قناة السويس بوجود ضرورة مُلحة للقيام بأعمال الترميم الأساسية للمبنى للحفاظ على سلامته وهو ما تم التعامل الفوري معه باتخاذ قرارات عاجلة ببدء أعمال الترميم للمبنى من قبل إدارة صيانة القصور والآثار بشركة المقاولون العرب بعد فوزها بالمناقصة المطروحة آنذاك.

وأشار إلى أن أعمال الترميم الأساسية تتم تحت إشراف كلية الهندسة جامعة القاهرة كاستشاري عام للمشروع ومع اشتراط وجود مندوب دائم من وزارة الآثار خلال أعمال الترميم، بالتوازي مع بدء الهيئة أعمال إخلاء المبنى ونقل الورش والمخازن الفرعية ومراسي الوحدات البحرية إلى مناطق أخرى.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عندما تتلف الألواح الشمسية؟
  • “زلازل سماوية” تحدث في جميع أنحاء العالم تحير العلماء
  • منها الدينية والنفسية.. 3 أزمات تزيد من فرص تورط الشباب في أفكار متطرفة
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟
  • هيئة قناة السويس توضح ماذا يحدث في مبنى القبة التاريخي؟
  • كلّف العرب كثيرًا.. أنور قرقاش يثير تفاعلًا بتدوينة عن زمن الميليشيات في الدول العربية والمنطقة
  • غطرسة الاحتلال الإسرائيلي تهدد المنطقة.. ونداءات عاجلة من الجامعة العربية لإنقاذ لبنان
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي