تحت رعاية وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، توجهت قافلة المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف، والتي تقام تحت شعار "عيالنا" للمدينة الشبابية بأبى قير بالأسكندرية لتقديم الخدمات الثقافية والترفيهية لأبناء المناطق الحدودية ومحافظات الجنوب، والبالغ عددهم 650 طفل وطفلة في المعسكر الصيفي، من محافظات أسوان والأقصر وسوهاج وأسيوط وقنا والوادي الجديد ط والمنيا وبنى سويف والفيوم والواحات والبحر الأحمر، بالتعاون مع الإدارة المركزية لتنمية النشئ بوزارة الشباب برئاسة أ.

،جيهان حنفى، وذلك على مدار يومين حيث بدأت فعاليات القافلة يوم الاثنين  ١١ سبتمبر على فترتين صباحية ومسائية، واختتمت أمس الثلاثاء 12 سبتمبر.

 

العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية 


وقد تضمنت فعاليات القافلة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية منها ورشة تفاعلية عن الوعي الذاتي ودوره في تحقيق الأهداف للسينارست وليد كمال، كما قدم ورشة سر البطولة وكيف تصبح بطلا، وقدمت د.مروة عادل ورشة تفاعلية عن كيفية اختيار الغذاء الصحي، وورشة تفاعلية عن تصحيح المفاهيم الخاطئة عن العادات الغذائية المنتشرة فى مواقع التواصل الاجتماعى.

ورش فنية متنوعة


وقدم فنانو المركز القومي لثقافة الطفل ورش فنية متنوعة منها ورشة أورجامي، ورشة تلوين فخار مع أطفال ذوي الهمم، ورشة طباعة على الورق بالاستنسيل، ورشة تيجان بالورق والورد وورشة وردة مجسمة، وقام الأطفال بتلوين بوستر التوعية ضد الفساد بعد تقديم المعلومات اللازمة للأطفال عن انواع الفساد وأساليب مواجهته، كما تم عمل معرض لأحدث اصدارات المركز.


وقدمت وزارة البيئة بالتنسيق مع قسم البيئة بالمركز أ.مايكل ميشيل ورشة تدوير بورق المجلات ورسائل من ورق، وورشة تدوير الورق القديم وتشكيل شكل فراشة مجسمة أ. كريمة محمود، وندوة عن التغيرات المناخية، وندوة عن التلوث البيئى قدمتهما ا. داليا طه.


كما تم عمل جدارية شعار المركز القومي لثقافة الطفل بجانب شعار قطار الجنوب رسمها أطفال المحافظات وأشرف عليها الفنان فؤاد سيد.

مجموعة من العروض والمسابقات الفنية والترفيهية


كما تضمنت القافلة مجموعة من العروض والمسابقات الفنية والترفيهية منها مسابقات ثقافية مع أ.محمد عادل عبد الغني وتم توزيع نسخ من إصدارات المركز القومي لثقافة الطفل مجانا على الأطفال، وعرض لفرقة كروكى لعرائس الماريونيت مع الفنان خالد الخريبى والفنان أحمد مصطفى، وعرض الأراجوز  مع أ. جبهان موسي والملاغى أ.حمدى مجدى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القومي لثقافة الطفل المركز القومي لثقافة الطفل المرکز القومی لثقافة الطفل

إقرأ أيضاً:

منها الاعتداء بالضرب.. 8 حالات يعد الشخص ذوي الإعاقة بموجبها معرضا للخطر

حددَّ القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الحالات التي يعد الشخص ذوي الإعاقة بموجبها معرضًا للخطر، فقد نصت المادة (٤٦) من القانون على أن:


"مع مراعاة أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦، يعتبر الشخص أو الطفل ذو الإعاقة معرضًا للخطر في أي حالة تهدد احترام كرامته الشخصية واستقلاله الذاتي والتمييز ضده بسبب الإعاقة، وذلك في الحالات التالية:

 

 


١- إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر.

 

٢- حبس الشخص ذي الإعاقة أو عزله عن المجتمع دون سند قانوني أو الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية أو التأهيلية أو المجتمعية أو القانونية له.

 

٣- الاعتداء بالضرب أو بأي وسيلة أخرى على الأطفال ذوي الاعاقة في دور الإيداع والتأهيل والحضانات ومؤسسات التعليم، أو الاعتداء الجنسي عليهم أو ايذاؤهم أو تهديدهم أو استغلالهم.

 

٤- استخدام وسائل علاجيه أو تجارب طبيه تضر بالشخص أو الطفل ذي الإعاقة دون سند من القانون.

 

٥- وجود الأطفال أو الأشخاص ذوي الإعاقة في فصول  بالأدوار العليا بمدارس التعليم العام أو الخاص دون توفير وسائل الإتاحة والتهيئة لظروفهم الخاصة.

 

٦- عدم توفير العلاج اللازم للأطفال ذوي الإعاقة، وعدم توفير المواد الغذائية اللازمة والضرورية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية وخاصة في حالات التمثيل الغذائي ( الحمية ).

 


٧- عدم توفير التهيئة المكانية والأمنية والإرشادية للأشخاص ذوي الإعاقة في مواقع عملهم، وتعريضهم للعنف أو التحقير أو الإهانة أو الكراهية، والتحريض على أي من ذلك.

 

٨- إيداع الأشخاص ذوي الاعاقة في مؤسسات خاصة للتخلص منهم لكونهم أشخاصًا ذوي إعاقة في غير الحالات التي تستوجب ذلك الإيداع.

 


ويُعاقب كل من عرض شخصًا ذا إعاقة لإحدى حالات الخطر المنصوص عليها في المادة (٤٦) من هذا القانون بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

 

مقالات مشابهة

  • ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • ورش ومسابقات.. ماذا يقدم مهرجان العلمين للأطفال؟
  • أسقفية الشباب تنظم مؤتمرا لأطفال الابتدائية بمشاركة 500 طفل
  • استمرار تدريبات المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بجنوب سيناء
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة معتدلة في مناطق الشمال وارتفاع طفيف في مناطق الوسط والجنوب
  • منها الاعتداء بالضرب.. 8 حالات يعد الشخص ذوي الإعاقة بموجبها معرضا للخطر
  • منها رئيس حسابات.. أعرف تفاصيل وظائف «كابيتال أجرو» الشاغرة
  • غدا.. القومي لثقافة الطفل يستأنف صالون "محبة الوطن"
  • منها القاهرة والجيزة.. وظائف خالية في 13 محافظة