تبهر الحضارة المصرية بكل ما فيها العالم أجمع، فهم يأتون إلينا من جميع دول العالم لرؤيتها، وكان لمعرض رمسيس الثاني فرصة الخروج من مصر والذهاب لباريس في رحلة انتهت الأحد الماضي.

معرض رمسيس الثاني في باريس

وفي باريس، زار المعرض المخصص لملك الملوك المصري رمسيس الثاني، أكثر من 800 ألف زائر منذ إطلاقه قبل 5 أشهر، وستكون مدينة سيدني الأسترالية وجهته المقبلة، وهذا حسب ما أعلنه المنظمون الثلاثاء الماضي.

فقد انطلق هذا المعرض الذي يحمل عنوان رمسيس وذهب الفراعنة في سان فرانسيسكو عام 2022.

وجمع المعرض، الذي افتتح في بداية أبريل، 817 ألفًا و36 شخصًا، معظمهم من الفرنسيين، إضافة إلى جنسيات أخرى أبرزها البلجيكيون والسويسريون والألمان.

وفي عام 2019، حقق معرض توت عنخ آمون كنز الفرعون في باريس نجاحًا أكبر، بعدما استقبل عددًا قياسيًا في فرنسا بلغ 1،42 مليون زائر.

ومعرض رمسيس الثاني يظهر حقبة تاريخية مُميزة لمصر القديمة مليئة بالأسرار والمفاجآت من خلال ما ترويه القطع الأثرية التي يبلغ عددها 181 قطعة أثرية فريدة من نوعها.

تم اختيار تابوت مومياء الملك رمسيس الثاني لعرضه بشكل استثنائي لأول مرة خارج مصر في هذه النسخة من المعرض وهو ما يأتي تقديرًا لدور العلماء الفرنسيين في تقديم المساعدة والدعم في ترميم ومعالجة مومياء الملك رمسيس الثاني في عام 1976.

وقبل بدء الافتتاح الرسمي للمعرض في نسخته الحالية بباريس، باع المعرض نحو ١٣٠ ألف تذكرة.

من هو رمسيس الثاني؟

ورمسيس الثاني هو ثالث فراعنة الأسرة التاسعة عشر، وابن الملك سيتي الأول والملكة تويا.

وكانت أشهر زوجاته نفرتاري، وبلغ عدد أبنائه نحو 90 ابن وابنه.

قاد عدد من الحملات شمالًا إلى بلاد الشام، بالإضافة إلي عدة حملات جنوب الشلال الأول إلى بلاد النوبة.

ويعد رمسيس الثاني صاحب أقدم معاهدة سلام في التاريخ بعد معركة قادش الثانية.

فقد استطاع رمسيس الثاني بناء العديد من الآثار العظيمة في الكرنك والأقصر وطيبة، وأبيدوس وتانيس، ومنف والنوبة، وبني معابد أبوسمبل وهو موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان.

كما بني معبد الرمسيوم وهو المعبد الجنائزي الخاص بالملك رمسيس الثاني.

وقد تم دفن الملك رمسيس في وادي الملوك، ولكن مومياءه نُقلت إلى خزانة المومياوات في الدير البحري، بعدما اكتُشفت عام 1881.

والجدير بالذكر أن رمسيس الثاني كان أول مومياء يحمل جواز سفر دبلوماسي في العالم وذلك للسفر إلي فرنسا بهدف معالجة التلف في المومياء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معرض رمسيس الثاني ملك الملوك باريس رمسيس الثاني رمسیس الثانی الملک رمسیس

إقرأ أيضاً:

9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات

دبي: «الخليج»

نظمت هيئة الطرق والمواصلات في دبي (معرض الجامعات 2024)، تحت شعار (ثقافة التعلم المستمر)، وشارك في الحدث الذي استمر على مدار يومين، (9) جهات تعليمية مرموقة، وهي: وزارة التربية والتعليم، جامعة خليفة، الجامعة الأمريكية في الشارقة، الجامعة الأمريكية في دبي، جامعة برمنجهام، جامعة الشارقة، الجامعة البريطانية في دبي، جامعة حمدان بن محمد الذكية، جامعة روتشستر.

بلغ عدد حضور للمعرض (350) زائراً، تعرفوا خلالها على المنصات التعليمية والبرامج الدراسية. وصاحب المعرض تنظيم (5) ورش شارك فيها (50) فرداً، بالإضافة إلى ذلك استقبلت الجهات التعليمية (94) طلباً من الموظفين لاستكمال الدراسة.

وفّر المعرض لمحة تعريفية للموظفين حول مجالات التعليم المستمر والمرتبطة بالتطوير الوظيفي، وبرامج الدراسات العليا المقدمة من مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية في دولة الإمارات، ومن أهم هذه التخصصات: إدارة النظم الهندسية، والهندسة المدنية، وهندسة أنظمة السكك الحديدية والتكامل، والعلوم في الهندسة المدنية، والعلوم في الهندسة المدنية والبنية التحتية.

وقدمت الجامعات المشاركة في المعرض على مدى يومين استشارات متخصصة لتحديد البرامج الدراسية والمسارات المهنية المستقبلية، وشهد المعرض الذي نظم في المبنى الرئيس للهيئة إقبال كبير من فئات الموظفين والشباب الذين حرصوا على الاستفادة من الورش التي بلغ عددها (3) ورش، في اليوم الأول، وكانت من تنظيم الجامعة الأمريكية في دبي، عن برنامج ماجستير العلوم في إدارة الإنشاءات وتحليل الحوادث المرورية، ووزارة التربية والتعليم عن برنامج البعثات الدراسية والمميزات التي تقدمها الوزارة لمبتعثيها، والتعاون بين هيئة الطرق والمواصلات في ما يخص استكمال الدراسة لموظفيها.

وشهد اليوم الثاني من المعرض تقديم ورشتين، الأولى برعاية الجامعة الأمريكية في دبي عن برنامج الماجستير في التصميم الحضري والبيئات الرقمية، والورشة الثانية من تنظيم مركز تطوير المواهب التابع لهيئة الطرق والمواصلات وسلطت الورشة الضوء على موضوع التحفيز الذاتي.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن خاصية الرد الآلي على استفسارات الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية
  • الحجز 30 يونيو.. كل ما تريد معرفته عن مشروع Valley towers بحدائق أكتوبر
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما
  • 9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • «قصة مدينتين».. معرض فني يروي التآزر الثقافي اليوناني المصري
  • كل ما تريد معرفته عن المناظرة بين بايدن وترامب.. مواجهة مشتعلة
  • كل ما تريد معرفته عن المناظرة بين بايدن ترامب.. مواجهة مشتعلة
  • استلام فوري.. كل ما تريد معرفته عن مشروع Valley towers بحدائق أكتوبر
  • لعبة الرئيس الروسي.. كل ما تريد معرفته عن رياضة السامبو (فيديو)