موقع 24:
2024-07-04@09:59:06 GMT

المفوضية الأوروبية تعفي الأوكرانيين من إجراءات اللجوء

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

المفوضية الأوروبية تعفي الأوكرانيين من إجراءات اللجوء

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إنه من المقرر أن يتم السماح للاجئين القادمين من أوكرانيا، بالبقاء داخل الاتحاد الأوروبي بدون الحاجة إلى تقديم طلب للجوء.

كما سيتم إعفاء الأوكرانيين الفارين من الحرب، من القيام بإجراءات اللجوء الطويلة، التي عادة ما تطلبها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث يحق لهم بدلاً من ذلك، الحصول بأثر فوري على المزايا الاجتماعية وتصريح العمل، والحصول على التعليم والسكن.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قررت في البداية تعليق طلبات اللجوء الخاصة بالأوكرانيين، بعد بدء الغزو الروسي الشامل في فبراير (شباط) من عام 2022، ومن المقرر أن تنتهي القواعد الحالية في مارس (أذار) 2024، كما قالت فون دير لاين إنها ستقترح على عواصم الاتحاد الأوروبي تمديد الإجراءات.

Europe can manage migration effectively and with compassion.

An agreement on the Pact has never been so close,
Parliament and the Council have a historic opportunity to get it over the line.

And we need to work with our partners to tackle the global plague of human trafficking. pic.twitter.com/YCQxzwt08K

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) September 13, 2023

وأوضحت أمام نواب الاتحاد الأوروبي في ستراسبورغ، أن "هناك 4 ملايين أوكراني وجدوا مأوى لهم في الاتحاد، منذ أن شنت موسكو غزوها".

وفيما يتعلق بإفريقيا، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أن على دول الاتحاد الأوروبي زيادة التعاون مع الدول الإفريقية، متهمة روسيا بإثارة الفوضى في منطقة الساحل الإفريقي، مضيفة أن الانقلابات العسكرية تزعزع استقرار المنطقة، وتجعلها عرضة لخطر الإرهاب.

Ursula von der Leyen is expected to stress how fundamentally Russia’s war in Ukraine has altered the EU in her State of the European Union speech. https://t.co/DhzQ8EIUKa

— Bloomberg (@business) September 13, 2023

وتابعت في خطاب سياسي سنوي أمام البرلمان الأوروبي،: "هذا مصدر قلق مباشر لأوروبا، لأمننا وازدهارنا".
وأردفت قائلة: "علينا أن نُظهر نفس الوحدة تجاه إفريقيا، على غرار تلك التي أظهرناها بالنسبة لأوكرانيا. نحتاج إلى التركيز على التعاون مع الحكومات الشرعية والمنظمات الإقليمية".

وتأتي كلمة رئيسة المفوضية الأوروبية، في وقت تشهد فيه تعهدات التكتل بزيادة الإنفاق في مشروعات البنية التحتية، فيما يعرف بجنوب العالم تباطؤاً شديداً في تنفيذها. ومن المتوقع أن تترشح فون دير لاين لفترة ثانية في رئاسة الاتحاد الأوروبي، بعد انتخابات على مستوى القارة العام المقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني المفوضية الأوروبية أوكرانيا منطقة الساحل الأفريقي المفوضیة الأوروبیة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعيد فرض رسوم الاستيراد على السكر وبيض الدجاج من أوكرانيا

قال الاتحاد الأوروبي إنه بسبب تجاوز حدود الاستيراد، أعاد وحتى نهاية العام الحالي رسوم الاستيراد التي تم إلغاؤها سابقا على السكر وبيض الدجاج الوارد من أوكرانيا.

وجاء في الوثيقة التي تم نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، أنه سيبدأ سريان هذا الإجراء اعتبارا من تاريخ نشره، أي من اليوم الثلاثاء وحتى 31 ديسمبر.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: المزارعون الفرنسيون يشتكون من الدجاج الأوكراني

وفي وقت سابق، صرح ممثل المفوضية الأوروبية لمراسل نوفوستي بأن المفوضية ستعيد  في الأسبوعين المقبلين رسوم الاستيراد على بيض الدجاج المستورد إلى الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا بعد الوصول إلى مستوى العتبة المتفق عليه مسبقا للواردات السنوية لهذه الفئة من السلع.

وفي يونيو الماضي، أعادت المفوضية الأوروبية كذلك فرض رسوم الاستيراد على الشوفان الأوكراني.

وسبق للاتحاد الأوروبي، ومع تغطية إعلامية واسعة النطاق، أن قام بتمديد الاستيراد الحر للسلع من أوكرانيا ومولدوفا حتى يونيو 2025، مع عدد من الإجراءات لحماية دول الاتحاد. على سبيل المثال، تم فرض آلية للوقف العاجل لواردات السلع الأكثر "حساسية"، بما في ذلك البيض والدواجن والسكر، إذا تم تجاوز متوسط ​​المؤشرات لهذه المنتجات اعتبارا من 2022-2023.

ويلفت الانتباه أن إعادة فرض الرسوم على الشوفان الأوكراني، ثم على بيض الدجاج والسكر من أوكرانيا، تمت بهدوء وبدون أية ضجة إعلامية.

ويشار إلى أن مناقشة اقتراح المفوضية الأوروبية بتمديد استيراد البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية من أوكرانيا، جرت على خلفية الاحتجاجات الجماهيرية المستمرة في مختلف دول الاتحاد الأوروبي من قبل المزارعين الذين طالبوا بتغيير السياسة الزراعية لعموم أوروبا، وإزالة العديد من القيود المفروضة على المزارعين، بما في ذلك البيئية، ووقف الاستيراد غير المنضبط للمنتجات الأجنبية الرخيصة.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  • الاتحاد الأوروبي يعيد فرض رسوم الاستيراد على السكر وبيض الدجاج من أوكرانيا
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة
  • الاتحاد الأوروبي: نموذج "الدفع أو الموافقة" من "ميتا" ينتهك قواعد المنافسة الرقمية
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور المتحف القومي للحضارة
  • المتحف القومي للحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية للتجارة
  • الاتحاد الأوروبي بصدد توجيه الاتهام إلى ميتا بانتهاك قانون الأسواق الرقمية
  • وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي