كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن تنفيذها 938 جولة رقابية على عدد من المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة خلال شهر أغسطس الماضي، وذلك عبر وكالة الامتثال والرقابة التعدينية، وأصدرت خلالها 92 عقوبة على المنشآت المخالفة لنظام الاستثمار التعديني، من بينها: “69” عقوبة عدم التزام بشروط الرخصة، و”16″ عقوبة عمل خارج حدود الرخصة، و”7″ عقوبات عمل برخصة منتهية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح أن المخالفين في منطقة الرياض يشكـلون النسبة الكبرى من إجمالي العقوبات الصادرة بواقع 27 عقوبة، تليها مكة المكرمة بـ 24 عقوبة، ثم منطقة المدينة المنورة بـ 17 عقوبة، فيما سجلت بمنطقة تبوك 5 عقوبات، و4 عقوبات لكل من منطقة عسير والمنطقة الشرقية، و3 عقوبات بمنطقة جازان، تليها منطقة الجوف بـ3 عقوبات أيضًا، بينما سجلت منطقة القصيم عقوبتين فقط، وعقوبة واحدة على كل من منطقة حائل والباحة ونجران.

وأكد الجراح عزم الوزارة على مواصلة تنفيذ الجولات الرقابية لمتابعة الأنشطة التعدينية، وضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، والمحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثل لها، وحماية المجتمعات المجاورة لمناطق التعدين، إضافة إلى تطبيق لائحة نظام الاستثمار التعديني بما يحقق استدامة القطاع.

اقرأ أيضاًالمملكةسمو ولي العهد رأس وفد المملكة.. ‏بدء أعمال قمة “G20” في نيودلهي بجمهورية الهند

وتهدف وزارة الصناعة والثروة المعدنية إلى زيادة القيمة المحققة من الموارد المعدنية الطبيعية في المملكة، وزيادة جاذبية القطاع للاستثمار؛ ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، إضافة إلى الإسهام في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الإيرادات غير النفطية.

يذكر أن قيمة الثروات المعدنية في المملكة تقدر بنحو خمسة تريليونات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. وزير البترول الجديد: توفير الوقود لمحطات الكهرباء على رأس أولوياتنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إن توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء ومدها للمواطنين والشركات على رأس الأولويات التي سيتعامل معها خلال الفترة المقبلة، يليها التركيز على زيادة إنتاج الزيت والغاز، فضلا عن ضخ تكنولوجيات حديثة لتنمية الاكتشافات والحصول على حقول جديدة في البحر المتوسط والصرحاء الغربية وجميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأضاف "بدوي" في حواره لفضائية "إكسترا نيوز" عقب أداء اليمين الدستوري، اليوم الأربعاء، أمام الرئيس السيسي بمقر رئاسة الجمهورية: "سوف نهتم بشدة بمسألة العمل مع الشركاء الأجانب من أجل جذب المزيد من الاستثمارات لقطاع البترول والغاز في مصر".

وتابع، أن التركيز على العنصر البشري وكيفية تنميته بما يخدم قطاعي البترول والغاز والاهتمام بالثروة المعدنية، والتي لها أهمية كبرى إذ تجذب الاستثمارات لمصر، موضحًا: "سوف نعمل على جذب الاستثمارات الخارجية والداخلية في قطاعي البترول والغاز، وذلك بالتعاون مع الجهات المختلفة والثروة المعدنية"، مؤكدا الاهتمام الكبير بمشروعات البتروكيمياويات.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول والثروة المعدنية الجديد يحدد 13 أولوية للنهوض بالقطاع
  • أمير الرياض يدشن مشاريع تطوير المجمعات التعدينية بمحافظة المجمعة
  • بالفيديو.. وزير البترول الجديد: توفير الوقود لمحطات الكهرباء على رأس أولوياتنا
  • وزير البترول الجديد: توفير الوقود لمحطات الكهرباء على رأس أولوياتنا
  • كريم بدوي.. من هو وزير البترول والثروة المعدنية الجديد؟
  • السيرة الذاتية لـ المهندس كريم بدوي المرشح لمنصب وزير البترول والثروة المعدنية
  • بـ46 ْمئوية..”الأحساء” تسجّل أعلى درجة حرارة اليوم بالمملكة
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024
  • المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد لتدريب 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن