قال المستشار أحمد حلمي الشريف، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن سياسة مصر الخارجية شهدت نشاطا مكثفا وتطورا غير مسبوقا على مدار السنوات الماضية، وارتكزت على الحفاظ على المصالح الوطنية وتحقيق التوازن والتنوع في علاقتها مع مختلف دول العالم وفتح آفاق جديدة للتعاون من مبادئ السياسة المصرية القائمة على تعزيز السلام والاستقرار.

إشادة السياسة الخارجية للدولة المصرية

وتابع «الشريف»، أن السياسة الخارجية للدولة المصرية اتسمت خلال السنوات الأخيرة بعناصر تقوية جبهة مصر الداخلية، انتقلت بها مصر من مرحلة استعادة تماسك مؤسسات الدولة إلى مرحلة فرض ذهبية الدولة المصرية وإنفاذ إرادتها على الساحة الدولية، وتحرص مصر طوال الوقت على دعم دور المنظمات الدولية، إلى جانب الاهتمام بالبعد الاقتصادي للعلاقات الدولية، فضلا عن توحيد القوى العالمية بشأن العديد من القضايا.

دور مصر الإقليمي والدولي

وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر، أن الدولة المصرية خلال هذه الفترة ركزت على عدد من القضايا الحوية في مقدمتها قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية واللاجئين ما عزز من قوة مصر ودورها إقليميا ودوليا، إضافة لتقديم الدعم والمساندة للدول الأشقاء في مختلف الأزمات سواء كان من خلال الدعم في الملتقيات والمؤتمرات والمحافل الدولية أو الدعم المعنوي والمساندة ومخاطبة المجتمع الدولة بضرورة اتخاذ مواقف جادة حيال بعض القضايا في المنطقة.

وأكد المستشار أحمد حلمي الشريف، أن الدولة المصرية تخطو خطوات جادة نحو مزيد من التمكين في المنطقة واستعادت الهيبة والمكانة الدولية، وملف الاقتصاد من أبرز الملفات التي تستهدفه الدولة المصرية وذلك من خلال مراعاة البعد الاقتصادي لمختلف الدول وللقارة الأفريقية اهتمام خاص من السياسة الخارجية للدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب المؤتمر المؤتمر القارة الإفريقية الدولة المصریة

إقرأ أيضاً:

مجلس اللوردات: السياسة الخارجية البريطانية لن تتغير في ظل الحكومة الجديدة

صرح عضو مجلس اللوردات البريطاني من حزب المحافظين ريتشارد بالف أن السياسة الخارجية البريطانية لن تتغير في ظل حكومة حزب العمال الجديدة، لأن البلاد عادة ما تتبع الولايات المتحدة.

وقال بالف: "بالنسبة للسياسة الخارجية لا يوجد فرق كبير بين الحزبين. وسوف يستمر حزب العمال مثل المحافظين في التمسك بخط واشنطن. ومن أجل تغيير سياسة (بريطانيا)، فمن الضروري تغيير الرئيس الأمريكي".

وفيما يتعلق بالسياسة الداخلية، أشار إلى أن مقترحات التمويل التي قدمها حزب العمال قبل الانتخابات تشير إلى أن من غير المرجح أن يذهب إلى أبعد من ذلك بشأن هذه القضية، المعروفة بالتزامها بزيادة الضرائب.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع البريطاني المعين حديثا جون هيلي إن بريطانيا ستواصل زيادة الإنفاق على الدفاع، فضلا عن دعم حلف "الناتو" وأوكرانيا.

وقد جرت الانتخابات البرلمانية في بريطانيا يوم الخميس الماضي وحصل حزب العمال على 412 مقعدا، ويوم الجمعة تم تعيين زعيم حزب العمال الفائز كير ستارمر رسميا بصفة رئيس الوزراء الثامن والخمسين لبريطانيا.

وهنأ زعيم المحافظين ريشي سوناك، الذي ترك منصب رئيس الوزراء، ستارمر على فوزه وأعلن خلال خطابه الأخير كرئيس للحكومة أنه سيتنحى عن منصب رئيس حزب المحافظين عندما يتم تنفيذ الإجراءات الرسمية لانتخاب خليفته.

مقالات مشابهة

  • أقرع: يمكن قياس الحجم المهول للكذب في السياسة السودانية بأن (..)
  • وزير الخارجية: وقف الحرب بالسودان هدف أساسي.. وقطاع غزة لا يحتمل الدمار
  • بالفيديو.. وزير الخارجية: الجهود المصرية مستمرة للوصول إلى صفقة تضمن وقف إطلاق النار بغزة
  • مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية تشهد الإعلان عن زي بعثة باريس 2024
  • أستاذ علوم سياسية يكشف تحركات مصر الخارجية بشأن السودان
  • النائب أيمن محسب: استئناف جلسات الحوار الوطني خطوة مهمة في ظل التحديات الراهنة
  • التعليم تحتفل بتخرج الدفعة الثامنة من طلاب مدارس النيل المصرية الدولية
  • حفل تخرج الدفعة الثامنة من طلاب مدارس النيل الدولية (صور)
  • مجلس اللوردات: السياسة الخارجية البريطانية لن تتغير في ظل الحكومة الجديدة
  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟