قال الأنبا أغاثون، أسقف مغاغة والعدوة، إن الأقباط أي المصريين أول مـن وضعوا تقويما، ولنا أن نفتخر بذلك لأنه  وُضع قبل الغرب وقبل أي تقويم آخر، ويرجع هذا إلى القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد، لأن حضارة المصري أقـدم حضارة فـي تاريخ الإنسانية.

التقويم القبطي امتداد تاريخي للسنة الفرعونية 

وأضاف أن التقويم القبطي امتداد تاريخي للسنة الفرعونية القديمة، الموائمة لطبيعة بلادنا وأرضها ومناخها، والتي يسير عليها الفلاح المصري في توقيت مواسم الزراعة.

 

وأشار إلى أن الكنيسة القبطية تعد امتدادا للحضارة المصرية مدللا على ذلك بمقولة طه حسين «الكنيسة القبطية مجد مصري قديم، ولذلك تعد العلوم القبطية، امتداد للحضارة المصرية».

وتابع أن اللغة المصرية القديمة مازالت مستخدمة في اللغة العامية المصرية حاليا، إذ يوجد نحو تسعة آلاف كلمـة قبطية، وكذلك تستخدم الكنيسة حتى الآن اللغة القبطية عندما تصـلى القداس، تصليه بالقبطى في الكنيسة، وكذلك الموسيقى المصرية القديمة، موجودة في الكنيسة القبطية، فالموسيقى القبطية هي بعينها الموسيقى المصرية القديمة، والفن القبطى أيضا، هو الفن المصري القديم، المتمثل في الصور والايقونات والتماثيل الفرعونية، والأبنية وما إلى ذلك، هذا الفن القبطي الذي الموجود في الكنائس القديمة خصوصا والأديرة. 

مصر مصدر لعلوم عديدة  

وأشار إلى أن النيروز هي كلمة فارسية الأصل، ومعناها السنة الجديدة، لأن الفرس كان لهم في وقـت ما، وجـود في مصر، إنما نحـن نسميه رأس السنة القبطية أو المصرية، لأن كلمة قبطي بمعنى مصري، أما عن تسمية السنة القبطية، بعيد الشهداء، وذلك نظرا إلى كثرة الشهداء بسبب الإيمان والتقوى، والعقيدة والعفة.  

واختتم بأن مصر هي مهد العديد من العلوم وأخذها وعرفها العالم عن طريق مصر منها الهندسة والتشريح والطب والعمارة والكيمياء والتحنيط. 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد النيروز التقويم القبطي

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يستقبل الأنبا دانيال لطفي مطران الأقباط الكاثوليك للتهنئة بتوليه المسئولية

استقبل اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، الأنبا دانيال لطفي مطران الأقباط الكاثوليك بمحافظة أسيوط، على رأس وفد من الكنيسة الكاثوليكية، وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة توليه مهام عمله كمحافظًا لأسيوط متمنين له التوفيق والسداد في أداء واجبه الوطني، وذلك بحضور الدكتور مينا عماد نائب المحافظ.


وأعرب محافظ أسيوط، عن شكره وتقديره لوفد الكنيسة الكاثوليكية على هذه اللفتة الطيبة، وحرصهم على تقديم التهنئة وهو ما يؤكد على عمق الروابط وأواصر المحبة والإخاء بين أبناء المحافظة ويجسد نموذجًا متكاملاَ للوحدة الوطنية، مؤكدا على أهمية التعاون المشترك بين المحافظة والكنيسة في القطاعات المختلفة والعمل خلال الفترة القادمة من أجل النهوض بالمحافظة واستكمال مسيرة التنمية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مع انطلاق الجمهورية الجديدة لتحقيق استراتيجية ورؤية مصر 2030.


من جانبه قدم الأنبا دانيال لطفي التهنئة للوزير المحافظ على ثقة القيادة السياسية بتوليه مسئولية المحافظة، معلنًا دعم الكنيسة الكاثوليكية لجهود التنمية في المحافظة وكافة المبادرات التي تخدم المواطنين تحت ظل القيادة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحقيق مستقبل أفضل للبلاد يسوده التقدم والرخاء بفضل دعم وتعاون أبنائها المخلصين وفي نهاية اللقاء قدم درع الكنيسة للوزير المحافظ متمنين له التوفيق والسداد.

IMG-20240709-WA0078 IMG-20240709-WA0076

مقالات مشابهة

  • الأقباط يحتفلون بختام أقدم أصوام الكنيسة القبطية
  • الكنيسة القبطية تشارك في الاحتفال بثورة يوليو بالسفارة المصرية ببوليڤيا
  • من الكلية الإكليريكية إلى جامعة هولى صوفيا.. تاريخ حافل بالتعليم فى الكنيسة القبطية
  • نشاط مكثف للبابا تواضروس.. استقبالات واحتفالات وتكريم الطلاب الناجحين
  • بمناسبة عيده.. البابا تواضروس يطييب رفات القديس الأنبا بيشوي بديره في وادي النطرون
  • وفاة الراهب القس كبريانوس السرياني
  • البابا تواضروس يطيِّب رفات القديس الأنبا بيشوي بديره في وادي النطرون
  • محافظ أسيوط يستقبل الأنبا دانيال لطفي مطران الأقباط الكاثوليك
  • محافظ أسيوط يستقبل الأنبا دانيال لطفي مطران الأقباط الكاثوليك للتهنئة بتوليه المسئولية
  • رسامة شمامسة جدد بكنيسة مارجرجس التبين بحلوان