الاعتدال الخريفي من الظواهر الفلكية المميزة التي تزين سماء مصر والوطن العربي خلال الـ10 أيام المقبلة، والتي يتخللها أحداث مختلفة ما بين القمر الجديد وتواجد كوكب نبتون في المقابلة مع الشمس، بجانب استطالة كوكب عطارد، بحسب ما أوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان رسمي، نشره عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك».

 

ماذا يحدث في الاعتدال الخريفي؟

في يوم 23 سبتمبر الجاري، يحدث الاعتدال الخريفي، وخلال ذلك التوقيت تكون ذروة فصل الخريف فلكيا حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر المقبل، حيث الانقلاب الشتوي، وفيه يزيد طول الليل عن طول النهار.

ويقابل الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي. 

ظواهر فلكية مميزة

وقبل حدوث الاعتدال الخريفي، هناك مجموعة من الظواهر اللفكية المميزة التي تزين سماء مصر، وهي:

- 15 سبتمبر.. القمر الجديد:

لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في يوم 15 سبتمبر الجاري، إعلانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

- 17 سبتمبر.. القمر والسنبلة:

يُرى القمر مقترنا مع النجم سبيكا السماك الأعزل أو السنبلة بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة في ذلك اليوم إلى أن يغرب هذا المشهد بغضون 8:05 مساء تقريبا

ويذكر أن نجم سبيكا «السنبلة» أو السماك الأعزل، نجم من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس، ولمعانه مثل لمعان الشمس بـ13.5 مرة، ويبعد عن الأرض 260 سنة ضوئية تقريبا.

- 19 سبتمبر.. نبتون في المقابلة مع الشمس:

يكون الكوكب العملاق الأزرق نبتون في أقرب نقطة له من الأرض، حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيا طوال الليل، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة، وهو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره.

ونظرا لبعد كوكب نبتون الكبير عن الأرض لا يرى بالعين المجردة ولذلك يحتاج الأمر إلى استخدام تليسكوب صغير أو نظارة معظمة على الأقل، علما بأن نبتون يظهر كنقطة زرقاء صغيرة في جميع التلسكوبات والنظارات المعظمة باستثناء التلسكوبات الكبيرة فقط.

- 21 سبتمبر.. القمر وأنتاريس:

يُرى القمر مقترنا مع النجم أنتاريس قلب العقرب بالعين المجردة السليمة، بعد غروب الشمس ودخول الليل في ذلك اليوم، علما بأن قلب العقرب هو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته 10 أضعاف كتلة الشمس ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، ويمكن رؤية هذا الإقتران حتى غروب المشهد بغضون الساعة 10:30 مساء تقريبا.

-  22 سبتمبر.. استطالة عطارد:

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 18 درجة تقريبا، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره، لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة، إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلك ظاهرة فلكية الاعتدال الخريفي الخريف الاعتدال الخریفی

إقرأ أيضاً:

رصد تربع القمر المتناقص في سماء عرعر

المناطق_واس

رُصد اليوم تربع القمر المتناقص ظاهريًا فوق كوكبة الأسد في سماء مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية.

وأوضح عضو جمعية أمان البيئية ،المختص بالتصوير الفلكي عدنان خليفة، أن القمر المتناقص شوهد بوضوح فوق كوكبة الأسد، التي تعد من أبرز الكوكبات السماوية المعروفة، ويتميز نجم قلب الأسد، الذي يُعد الأشد لمعانًا في الكوكبة، بأنه يحتل المرتبة الحادية والعشرين بين أكثر النجوم لمعانًا في السماء، في حين يُعد نجم جبهة الأسد نجمًا ثنائيًا.

أخبار قد تهمك القبض على مواطن أطلق النار بمناسبة اجتماعية في الخرج 29 سبتمبر 2024 - 10:15 مساءً الأخضر تحت 20 يتأهل إلى كأس آسيا 2025 29 سبتمبر 2024 - 10:08 مساءً

وتُعد هذه الظاهرة الفلكية واحدة من المشاهد التي تستقطب اهتمام عشاق الفلك وهواة الرصد السماوي في المنطقة.

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 سبتمبر 2024 - 10:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 10:03 مساءًتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 9:46 مساءًقتل اختناقا بمكان بلا تهوية.. تشييع نصرالله غدا أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 9:21 مساءًاستشهاد رجلي دفاع مدني خلال مكافحة حريق سوق جدة الدولي أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًتوتنهام يقسو بثلاثية على مانشستر يونايتد في عقر داره أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 8:53 مساءًالفيحاء يحقق انتصاره الأول على حساب الرياض29 سبتمبر 2024 - 10:03 مساءًتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن29 سبتمبر 2024 - 9:46 مساءًقتل اختناقا بمكان بلا تهوية.. تشييع نصرالله غدا29 سبتمبر 2024 - 9:21 مساءًاستشهاد رجلي دفاع مدني خلال مكافحة حريق سوق جدة الدولي29 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًتوتنهام يقسو بثلاثية على مانشستر يونايتد في عقر داره29 سبتمبر 2024 - 8:53 مساءًالفيحاء يحقق انتصاره الأول على حساب الرياض القبض على مواطن أطلق النار بمناسبة اجتماعية في الخرج القبض على مواطن أطلق النار بمناسبة اجتماعية في الخرج تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • كسوف الشمس.. ظاهرة فلكية تزين السماء في أكتوبر
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا
  • تربُّع القمر المتناقص في سماء عرعر
  • رصد تربع القمر المتناقص في سماء عرعر
  • ظاهرة فلكية مميزة في سماء السعودية: هلال القمر والمذنب تسوتشينشان أطلس