قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتنمية وتطوير قدرات ومهارات شباب الجامعات، لأنها تعترف بأهمية دور الشباب كمحرك للتغيير والتطوير في المجتمع، ولهذا السبب يعد أسبوع شباب الجامعات، فرصة فريدة للشباب للمشاركة والتفاعل في مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات، وتمكن طلاب الجامعات من تبادل الأفكار والخبرات وبناء علاقات اجتماعية جديدة.

خبير: الاهتمام بالشباب ومنحهم الفرص للتطور استراتيجية حكيمة لتعزيز التنمية والتقدم بمصر مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية 2023.. بشرى سارة بشأن معهد فني صحي وكليات الهندسة

وأضاف الخبير التربوي، في بيان، إن انطلاق الملتقيات التعليمية في الجامعات المصرية؛ يمثل خطوة مهمة نحو تنمية وتطوير مهارات القيادة لدى شباب مصر، ويعد منصة مثالية لتعزيز الأنشطة الطلابية وتشجيع المشاركة الفعالة فيها، بالإضافة إلى تأهيل الشباب لدخول سوق العمل وتعزيز الولاء والانتماء لمجتمعهم ووطنهم.

وأوضح الدكتور حسن شحاتة، أن ملتقيات التعليم والتوظيف بالجامعات المصرية مثل أسبوع شباب الجامعات، يعد فرصة للتعلم وتطوير المهارات في مجموعة متنوعة من الميادين، بما في ذلك الرياضية والثقافية والاجتماعية، موضحًا أن هذه الفعاليات تعكس التزام الدولة المصرية بتمكين الشباب وتشجيعهم على تحقيق إنجازات مذهلة في مجتمعهم.

وشدد أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، على ضرورة الاستفادة القصوى من هذه الفرصة لتطوير مهاراتهم والمساهمة في تحقيق التنمية والتقدم في مصر، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تثق في قدراتهم على تحقيق نجاحات كبيرة وتحقيق تغيير إيجابي في المجتمع.

وتابع: “الأنشطة الطلابية تمثل بيئة مثالية لتنمية شخصية الطالب بأكملها، خاصة أن المشاركة فيها تعطي الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات القيادية والاجتماعية والتواصل والتعاون، مما يعزز من قوتهم كمجموعة ويمكنهم من تحقيق تأثير إيجابي في مجتمعهم، وهي مهارات حيوية يحتاجها الطالب للنجاح في الحياة الأكاديمية والمهنية والاجتماعية”.

وحث أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، طلاب الجامعات على الابتكار والتفاني في العمل، والسعي لتحقيق الريادة والتميز، معربًا عن ثقته في قدرتهم على تحقيق التغيير والتأثير الإيجابي، مشددًا على أهمية الشباب ودعمهم في تحقيق طموحاتهم وتعزيز دورهم في المجتمع.

جدير بالذكر أن أسبوع شباب الجامعات يشهد مشاركة 45 جامعة (حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية) بالإضافة إلى المعاهد العليا، وتشهد الفعاليات تنظيم العديد من الأنشطة الطلابية ومنها أنشطة الجوالة وأنشطة رياضية وثقافية وفنية واجتماعية، كما تُقام عدة ورش عمل وندوات تعريفية وتثقيفية ومسابقات علمية.

أبرز المعلومات عن أسبوع شباب الجامعات 2023

ــ يقام الأسبوع تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان.

ـ يأتي الأسبوع في إطار استراتيجية الدولة الهادفة لمواصلة الدعم وتحقيق التواصل بين شباب الجامعات من الطلاب والطالبات.

ـ يسهم الأسبوع في تنمية مداركهم ومهاراتهم، للتنافس الشريف في مختلف أنواع الأنشطة الرياضية والعلمية والاجتماعية والفنية والثقافية والجوالة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شباب الجامعات أسبوع شباب الجامعات 2023 الأنشطة طلاب الجامعات الانشطة الطلابية أسبوع شباب الجامعات الأنشطة الطلابیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» للأنشطة الطلابية بكليات جامعة الزقازيق

أعلنت جامعة الزقازيق انطلاق فعاليات مبادرة «بداية»، للأنشطة الطلابية بكليات جامعة الزقازيق، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتفعيل مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» لخدمة الإنسان المصري بمختلف القطاعات الحياتية، ووفقاً للضوابط والقواعد التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالاستعداد التام للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

عقد عدد من الأنشطة والفعاليات بإشراف اتحاد الطلاب 

أوضحت جامعة الزقازيق خلال بيان لها أنه تم عقد عددًا من الأنشطة والفعاليات، التي نظمها اتحاد الطلاب، وطلاب أسرة من أجل مصر، تحت إشراف الدكتور محمد متولي مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة، ففي القطاع الأول شارك 200 طالب و150 طالبة من كليات «الزراعة، الطب البيطري، الحاسبات والمعلومات، الطفولة المبكرة، التربية النوعية» بمجموعة من الأنشطة الاجتماعية بمسابقة دوري الشطرنج التى أقيمت بكلية الطب البيطري ليحصل الطلاب من كلية الحاسبات والمعلومات على المراكز الثلاث الأولى وهم بالترتيب، الطالب محمد على يوسف، والطالب عبد الرحمن نشأت السيد، والطالب محمد أحمد محمد، وبالنشاط العلمي، تمت إقامة ندوة عن «سوق العمل واحتياجاته».

أما بالنشاط الرياضي تمت إقامة مجموعة من الأنشطة الرياضية، مثل دوري كرة قدم القدم الخماسية لتفوز كلية الزراعة بمباريات اليوم الأول.

مسابقة لأنشطة الأسر الطلابية

وبالقطاع الثاني الذي شمل كليات «الطب البشرى، والعلوم، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة»، شارك 16 طالبا، و8 طالبات بأنشطة الأسر الطلابية، حيث فاز بالنشاط الأول الطالب عبد الرحمن محمود بكلية الطب البشرى بالمركز الأول، والطالب عمر محمد إبراهيم بكلية الهندسة على المركز الثاني، والطالب علي أشرف محمد بكلية الهندسة على المركز الثالث، أما بالنشاط الثاني «لعبة تنس الطاولة»، حصد الطالب أنس وليد محمد بكلية الهندسة على المركز الأول، والطالب يوسف محمد عبد الستار بكلية الهندسة على المركز الثاني، والطالب محمد عصام منصور بكلية الهندسة على المركز الثالث.

أما القطاع الثالث فضم كليات «الآداب، والتجارة، والحقوق، والتربية، والتمريض»، وشارك به عدد 65 طالبا و90 طالبة، ونظمت كلية الآداب سلسلة من الندوات التعريفية والمسابقات المتنوعة في مختلف المجالات، والتي شملت «مسابقة حفظ القرآن الكريم، وإلقاء الشعر، والإنشاد الديني، والترانيم المسيحية، ودوري المعلومات الثقافية، ومسابقة المراسل التليفزيوني».

وبنشاط الجوالة والخدمة العامة، فقد تم تنظيم مجموعة من الأنشطة التي شهدت مشاركة فعّالة من عدة كليات، وتضمنت «مسابقة أحسن بوابة كشفية، ومسابقة أحسن نادي خلوي، وعرض نموذج مبتكر كشفي، ومسابقة أحسن هيكل مكون من 4 أفراد، والمعرض الكشفي ومسابقة أحسن لوجو»، لتفوز كلية الحقوق بالمركز الأول، وكلية التربية بالمركز الثاني، وكلية الآداب بالمركز الثالث، كلية التجارة بالمركز الرابع، وكلية التمريض بالمركز الخامس.

وفيما يخص القطاع الرابع، شاركت كليات «تربية رياضية بنين وبنات، والتكنولوجيا والتنمية، وعلوم الإعاقة» بعدد من الأنشطة الفنية التي أقيمت بكلية علوم إعاقة التي شملت اكتشاف المواهب الفنية في الموسيقى، والفنون التشكيلية، والغناء الفردي

قال الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق إن تلك الفعاليات تأتى تنفيذاً للمبادرة الرئاسية «بداية»، في إطار توجه الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتمكين الشباب وتنمية مهاراتهم، لفتح آفاق جديدة للإبداع والابتكار، مُشيراً إلى أن الجامعة قد استعدت بخريطة واضحة للأنشطة الطلابية تضم كل المجالات الرياضية والثقافية والفنية بما يحقق أهداف المبادرة وينمي شخصية الطلاب الجامعيين ويؤهلهم لسوق العمل وريادة الأعمال إقليمياً ودولياً.

 

مقالات مشابهة

  • المجلس الأعلى للجامعات يكشف عن خطط الأنشطة الطلابية بالعام الجديد
  • انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» للأنشطة الطلابية بكليات جامعة الزقازيق
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية والمشاركة في مبادرة بداية
  • مع انطلاق العام الجامعى الجديد.. رئيس جامعة سوهاج يفتتح «كرنفال بداية» للأنشطة الطلابية
  • رئيس جامعة بنها: استحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة بنها يفتتح معرضا للأنشطة الطلابية بكلية الزراعة
  • نهيان بن مبارك يكرم الفائزين بجوائز البحوث الطلابية في مجال الاستدامة
  • نهيان بن مبارك يكرم طلاب الجامعات الفائزين بجوائز البحوث الطلابية في مجال الاستدامة