موقع 24:
2024-10-06@01:35:23 GMT

المجلس العسكري في النيجر ينهي التعاون مع بنين

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

المجلس العسكري في النيجر ينهي التعاون مع بنين

أنهى المجلس العسكري الحاكم في النيجر، التعاون العسكري مع دولة بنين المجاورة، بعد أن دعمت قوة من غرب إفريقيا، في حال فشلت الدبلوماسية في إنهاء الانقلاب الذي شهدته البلاد في 26 من يوليو (تموز) الماضي.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، اليوم الأربعاء، عن المتحدث باسم المجلس العسكري الذي يطلق على نفسه اسم "المجلس الوطني لحماية الوطن"، الكولونيل أمادو عبد الرحمن، قوله في بيان بثته قناة "تيلي ساحل" التلفزيونية العامة في وقت متأخر من مساء، أمس الثلاثاء: "سمحت بنين بنشر قوات ومعدات عسكرية، في إطار الاستعدادات للتدخل".

#BREAKING #Niger #Benin The military junta of Niger announces the breaking of military cooperation agreements with Benin. The junta accuses Benin of "authorizing the stationing of mercenaries and war material for an aggression desired by France in collaboration with some ECOWAS… pic.twitter.com/Nn8ZKE2U8q

— The National Independent (@NationalIndNews) September 13, 2023

وأضاف "بدلاً من دعم النيجر، تفكر بنين في الهجوم علينا"، وأوضح أنه سيتم إرسال إشعار دبلوماسي إلى بنين في هذا الصدد.

ولم يرد أي رد فوري من جانب بنين.

وكان المجلس العسكري قد ألغى مجموعة من الاتفاقيات العسكرية الموقعة مع فرنسا في الشهر الماضي، كما طلب من 1500 جندي فرنسي يتمركزون في النيجر المغادرة.

#ماكرون: لن نعيد انتشار قواتنا في #النيجر إلا بطلب بازوم https://t.co/9l07azBamE

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2023

والجدير بالذكر، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يرفض حتى الآن الاعتراف بالمجلس العسكري كزعماء شرعيين للنيجر، وأعرب عن دعمه لكل الجهود التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لإعادة الرئيس محمد بازوم، بما في ذلك استخدام القوة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر بنين فرنسا المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية

(كونا) – أكدت وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزيرة النفط بالوكالة المهندسة نورة الفصام اليوم الخميس أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية في المستقبل.
جاء ذلك في بيان لوزارة المالية الكويتية عقب ترؤس الوزيرة الفصام وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع ال122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة القطرية الدوحة.
ورحبت الوزيرة الفصام باستضافة اجتماعات لجنة التعاون المالي والاقتصادي العام القادم في دولة الكويت.
وذكر البيان أنه تم خلال الاجتماع استعراض جدول الأعمال المتضمن العديد من الموضوعات الاقتصادية المهمة التي تسعى من خلالها الدول الأعضاء للوصول إلى التكامل الاقتصادي الخليجي.
وأضاف أن جدول الأعمال تضمن نتائج الاجتماع ال83 للجنة محافظي البنوك المركزية بدول المجلس ومذكرة الأمانة العامة بشأن تكليف الفريق التفاوضي لإعداد آلية أو مقترحات للتعامل مع الاتفاقيات التجارية الثنائية التي وقعتها بعض الدول الأعضاء.
وأشار إلى أنه تم اعتماد نتائج اجتماعات هيئة الاتحاد الجمركي بدول المجلس ونتائج الاجتماع ال13 للجنة رؤساء ومدراء الإدارات الضريبية بدول المجلس والإحاطة بمستجدات التوقيع والمصادقة على اتفاقية نظام ربط المدفوعات بين دول المجلس ومذكرة الأمانة العامة بشأن مستجدات الدراسات والمشاريع التي يقوم إعدادها مكتب هيئة الشؤون الاقتصادية كما تم مناقشة مشروع مخصصات قضاة الهيئة القضائية الاقتصادية الخليجية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون المالي الخليجي
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي الخليجي
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول «التعاون»
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • عضو المجلس العسكري الأسبق: مصر لديها فرسان استعادوا سيناء في الميدان والمحاكم - (حوار)
  • في ختام اجتماعاته.. المجلس الوزاري الخليجي يحذر من التصعيد المتزايد في المنطقة
  • لافروف: موسكو وبكين تعملان بشكل مكثف لتطوير التعاون العسكري