دبي:«الخليج»

أبرمت «مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة» مذكرة تفاهم مع معهد دبي القضائي، المؤسَّسة المنوط بها ترجمة الرؤية المستقبلية للقيادة الرشيدة في تطوير البيئة القانونية والتشريعية والقضائية في إمارة دبي.

ووقَّع المذكرة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، والقاضية الدكتورة ابتسام البدواوي، المديرة العامة للمعهد، خلال زيارةٍ أجراها وفد المعهد إلى مقرّ المؤسسة.

وتهدف المذكرة إلى إرساء أُسس تعاون الجانبين، لتحقيق أهدافهما الاستراتيجية في خدمة المجتمع، عبر نشر المعرفة. وبموجب المذكَّرة، يسعى الجانبان إلى وضع إطار فعال لعلاقات الشراكة والتعاون بين الطرفين بما يحقق المنفعة المتبادلة، ويقدِّم قيمة مضافة للبرامج المعرفية للطرفين ويعزز فرص التقدم في تحقيق رؤيتهما.

وتنص المذكرة، كذلك، على مشاركة الجانبين في البرامج والفعاليات والأنشطة السنوية، مثل المؤتمرات والملتقيات والمحاضرات والندوات والورش. وتبادل الإصدارات المختلفة من الكتب أو المجلات أو الملخصات أو الفيديوهات المعرفية أو المنشورات الدورية أو أي مراجع أخرى.

وقال جمال بن حويرب «التوقيع على المذكرة، يعكس التزامنا المشترك بتحقيق تقدم مستدام في التعليم والمعرفة والقانون، وسيكون له تأثير إيجابي في المجتمع والاقتصاد في دولة الإمارات. وخطوة مهمة نحو الارتقاء بالواقع المعرفي في الدولة. ونؤكِّد التزامنا بتعزيز التعاون البحثي وبناء شراكات استراتيجية مع مختلف المؤسَّسات والهيئات في إمارة دبي، بما يسهم في تحقيق مستهدفات مؤسَّساتنا والاستراتيجيات الوطنية لبناء مجتمعات قائمة على المعرفة تُشكِّل حاضناتٍ للإبداع والابتكار والبحث والتطوير وريادة الأعمال واقتصاد المعرفة. ونركِّز على إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية الإماراتية لتزويدهم بأفضل تدريب مهني، ورفدهم بالمعارف اللازمة لتمكينهم من مواكبة التحولات السريعة في العالم، لتعزيز مكانة دولتنا قوةً رائدةً في مجالات البحث والتطوير والابتكار. ويتماشى توقيع المذكَّرة مع إيماننا بأهمية نشر الوعي في المجتمع بموضوعات المعرفة والقانون. وسنسعى كذلك، إلى تبادل الخبرات والمعارف مع المعهد، ودعم نشر البحوث والدراسات العلمية والمعرفية التي تخدم مصلحة الجميع».

فيما أعربت القاضية البدواوي، عن سعادتها بإبرام المذكرة، وقالت «إنّ المعهد يحرص باستمرار على تعزيز الشراكات الاستراتيجيّة، لتبادل الخبرات والتجارب المحليّة والعالمية التي تُسهم في تحقيق الريادة في النشر والمعرفة القضائيّة، بما ينسجم مع رؤية المعهد. وتُسهم شراكتنا مع المؤسسة في ترجمة جهودنا المستدامة لتطوير وتنظيم المعرفة الذكيّة وإثراء الفكر القانوني، إلى جانب تعزيز خدمات النشر ورفع مستوى المعرفة والتوعية القانونيّة للجمهور، في التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة وتعزيز الاستقرار والأمان، وبناء كوادر بشريّة مؤهّلة لدور حاسم ومهم في تشكيل مستقبل المعرفة وتحقيق التحوّل المؤسسي المنشود تماشياً مع المكانة العالميّة التي وصلت إليها دبي ودولة الإمارات عموماً».

وتُشير المذكرة إلى أهمية تنظيم الأنشطة المختلفة التي تدعم نشر ثقافة المعرفة المؤسَّسية والثقافة القانونية، مثل تنظيم الورش والمشاركة في حضور المؤتمرات والندوات ذات الصلة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات إمارة دبي ة التی

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تنظم فعاليات ومسابقة صيفية بجوائز قيّمة لزوارها

 

في إطار رؤيتها لتعزيز الشغف بالمعرفة ونشر الثقافة بين شرائح المجتمع والأجيال الجديدة، أعلنت مكتبة محمد بن راشد، عن مبادرة «صيفنا ثقافي»، والتي ستستمر على مدار الموسم الصيفي، بهدف توفير بيئة تفاعلية تعليمية تسهم في تنمية المهارات وتعزيز القراءة خلال العطلة الصيفية، عبر سلسلة من الفعاليات وورش العمل التثقيفية والتعليمية المميزة.
وتشمل المبادرة مخيماً صيفياً للأطفال من عمر 7 إلى 12 سنة، حيث يبدأ يوم الاثنين المقبل الموافق 5 أغسطس ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 15 أغسطس، ويضم سلسلة من ورش العمل والجلسات التعليمية التي تعزز من طاقات الأطفال الفكرية وتمنحهم الفرصة للإبحار بمخيلاتهم في عالم مليء بالمعرفة والإبداع. وينقسم المخيم إلى مجموعتين من الورش باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يمكن للراغبين بالمشاركة التسجيل في اللغة التي تناسبهم من البداية مع اشتراط حضور جميع ورش المجموعة التي تم اختيارها.
وتقدم المكتبة خلال الأسبوع الأول من المخيم تسع ورش باللغة العربية تضم: ورش «ما لون الدبدوب؟»، و«الرسم على الأشكال»، و«مشغول بالحلول»، إلى جانب تنظيم جلسة قرائية بعنوان «قصة وفكرة»، وأُخرى تعليمية إبداعية حول «صنع الشموع»، و«خزان الذكريات». وتختتم المكتبة الأسبوع الأول من مخيمها الصيفي بجلسة تفاعلية بعنوان «فلسفيشن»، تليها ورشة «تصميم الأساور»، و«مختبر الأفكار»، والتي ستشمل مجموعة من الأنشطة الممتعة وجلسة قراءة قصصية لاستكشاف كيفية توليد الأفكار الخاصة بالقصص.
ويتضمن الأسبوع الثاني من مخيم المكتبة الصيفي تسع ورش باللغة الإنجليزية، حيث ستنظم ورشة لتعلم اللغة الإنجليزية، تليها ورشة لتعلم صناعة «صينية الجازمونايت» الصديقة للبيئة، وجلسة تعليمية لتطوير مهارات الأطفال في مجال الرياضيات، بالإضافة إلى ورشة حول «العلوم»، و«الروبوتات» لتعلم كيفية تصميم وبرمجة الروبوتات، وكذلك ورشة إبداعية فنية بعنوان «الرسم على اللوحة». وتختتم فعاليات المخيم بثلاث ورش، تشمل «الفيزياء»، ثم ورشة «التلوين»، وجلسة «الكتابة باللغة العربية».
وتدعو المكتبة جميع أولياء الأمور الراغبين بإشراك أطفالهم في المخيم الصيفي، إلى زيارة موقع المكتبة الرسمي www.mbrl.ae، ومتابعة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، حيث يتم إتاحة رابط خاص للتسجيل والالتحاق بكل أسبوع من المخيم الصيفي.
وضمن فعاليات مبادرة «صيفنا ثقافي» الثقافية والمجتمعية، أعلنت مكتبة محمد بن راشد وتحت شعار «من مكتبتنا إلى مكتبتك»، عن توفير 500 كتاب وعنوانٍ بمواضيع متنوعة ومجانية لجميع زوّارها بمختلف فئاتهم العمرية، والمتوفرة على أرفف خاصة في كل مكتبة من مكتباتها التخصصية التسع؛ وذلك خلال زيارتهم للمكتبة في شهر أغسطس.
وبالتزامن مع الفعاليات الصيفية، تنظم مكتبة محمد بن راشد، على مدار الأسبوع الأول من شهر أغسطس، مسابقة ثقافية ترفيهية بجوائز قيّمة للزوار، والتي ستتضمن مجموعة من الأسئلة العامة حول مكتباتها الفرعية التسع وكتبها ومحتواها المعرفي، حيث يمكنهم البحث عن الإجابات بين أروقتها وكنوزها المعرفية.
والجدير ذكره أن مكتبة محمد بن راشد تحرص على تبني وتفعيل العديد من المبادرات المجتمعية الثقافية التي تساهم في خلق بيئة تعليمية وتفاعلية، وتعمل على تطوير المهارات وتعزيز الثقافة بين جميع أفراد المجتمع، خاصة الأطفال والشباب، كما تؤكد على أهمية استثمار وقت الإجازة الصيفية بشكل إيجابي، وتوفير فرص لتنمية المواهب واكتشافها، إلى جانب تشجيع الإبداع والابتكار في المجالات الثقافية المختلفة.


مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد: كوادرنا الوطنية ركيزة أساسية لصناعة المستقبل
  • مكتبة محمد بن راشد.. فعاليات متنوعة في أغسطس
  • رحلة من الإثراء الثقافي والمعرفي بين أروقة مكتبة محمد بن راشد على مدار شهر أغسطس
  • ارتفاع أداء المدارس الخاصة في رأس الخيمة
  • مذكرة تفاهم لدعم العيادات السنية المتوقفة في القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية
  • محمد بن راشد يبحث مع رئيس تشيلي ترسيخ التعاون بين البلدين
  • محمد بن راشد يلتقي رئيس تشيلي
  • مكتبة محمد بن راشد تنظم فعاليات ومسابقة صيفية بجوائز قيّمة لزوارها
  • أشغال الشارقة تدعو موظفيها لتبادل الكتب المستعملة
  • مذكرة تفاهم بين مصرفي التصدير والاستيراد السعودي والتنمية البرازيلي