القدس المحتلة - خاص صفا

"نفخ البوق، اقتحامات جماعية واسعة، وصلوات تلمودية".. طقوس توراتية خطيرة تتجهز "جماعات الهيكل" المزعوم لتكريسها داخل المسجد الأقصى المبارك في الأيام المقبلة، لإعلان بداية "السنة العبرية" من المسجد، باعتباره "مكانًا مقدسًا" لليهود.

وفي "رأس السنة العبرية"، الذي يُصادف يومي 16-17 أيلول/سبتمبر الجاري القادم، تسعى الجماعات المتطرفة لتكريس فكرة اقتحام المسجد الأقصى بأثواب كهنوتية بيضاء ترمز لرداء "طبقة الكهنة" التي تقود الصلوات في "الهيكل" المزعوم، ويسعون لـ"نفخ البوق" في ساحات المسجد.

وعوضًا عن يوم السبت المقبل الذي سيشهد إغلاقًا لباب المغاربة، يعتزم المستوطنون تنفيذ اقتحام جماعي للأقصى يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر، ويخططون خلاله لـ"نفخ البوق" داخل المسجد وخارجه وعند مقبرة باب الرحمة.

وفي عام 2022، حاول المستوطنون "نفخ البوق" داخل الأقصى، لكن الحراس تمكنوا من إفشال هذه الخطوة، في وقت قام المتطرف "يهودا غليك" بنفخه عبر هاتفه المحمول خلال اقتحامه مقبرة باب الرحمة شرقي المسجد، بالإضافة إلى المتطرف "إيمانويل بروش".

و"الشوفار" أحد أدوات الطقوس اليهودية الذي يتكون من قرن كبش يُنفخ فيه خلال عيد "رأس السنة" وقبله، وعيد "الغفران" أيضًا، ويرمز النفخ فيه إلى التعجيل بمجيء "المخلص المنتظر"، وإلى "السيادة الإسرائيلية".

ويبدأ الاحتفال بعيد "رأس السنة" منذ غروب الشمس ويمتد ليومين كاملين، تُعطل خلالهما المؤسسات الحكومية والأهلية الاحتلالية والمواصلات العامة والمحال التجارية.

وبعدها تبدأ ايام "التوبة" العشرة التي يدخل فيها المقتحمون بثياب "التوبة البيضاء" للأقصى، كي "يُصبح وجود الكهنة في المسجد مقبولًا لدى العقل الفلسطيني والعربي، كما الأئمة، لأن هناك من يجب أن يقود العبادات في جبل الهيكل".

ولا يقتصر العيد العبري على هذه الانتهاكات والممارسات الخطيرة فقط، بل يشهد اقتحام عشرات آلاف المستوطنين لحائط البراق غربي المسجد الأقصى، لأداء "الصلاة جماعيًا وطلب المغفرة عن ذنوب السنة الماضية".

اقتحامات مكثفة

وتستغل حكومة الاحتلال عيد "رأس السنة" وغيره، من أجل تكثيف الاقتحامات وزيادة عدد المقتحمين للمسجد الأقصى، وأداء الطقوس التوراتية داخله، في محاولة لفرض مزيد من السيطرة والتواجد اليهودي فيه. كما يؤكد رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي

ويوضح الهدمي، في حديث لوكالة "صفا"، أن هذه الأعياد تُستخدم كذريعة لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى، في مسعى لحصول الاحتلال على مكاسب سياسية داخل الأقصى والقدس، من أجل حسم الصراع والسيطرة على كل مناحي المدينة.

وخلال الأعياد، يحاول الاحتلال فرض كامل طقوسه التلمودية داخل الأقصى، والتدخل في شؤونه، لأن يرى بأن المشكلة الكبرى تُكمن في بسط سيادته على المسجد، لذلك فإن الأخطار المحدقة بالمسجد المبارك ستتصاعد وستكون أشد خطورة خلال الأيام المقبلة.

ويضيف أن "الاحتلال بسيطرته على الأقصى يمنع دائرة الأوقاف الإسلامية من ترميمه وإعماره، ويسمح للمتطرفين اليهود باقتحامه، ونفخ البوق داخله، وأداء الصلوات التلمودية العلنية، وغيرها من الانتهاكات والتدنيس لحرمته".

ويؤكد الهدمي أن الاحتلال عازم على فرض سيادته على الأقصى بشكل كامل، وإنهاء الوصاية الأردنية عليه، وتغيير الواقع فيه، مما يشكل خطرًا كبيرًا، سيثير ردود فعل مقدسية وفلسطينية، وعمليات انتقام في مواجهة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضده.

بعد سياسي

ولا تحمل قضية "نفخ البوق" بعدًا دينيًا تلموديًا توراتيًا فقط، بل هي قضية لها علاقة بالهيمنة والسيادة، وتحمل بعدًا سياسيًا بامتياز. كما يقول الناشط المقدسي راسم عبيدات

ويضيف عبيدات، في مقالة له، أن "نفخ البوق بالأقصى في نظر الصهاينة إعلان هيمنة وسيادة عليه، وإعلان للانتقال من زمانه الإسلامي إلى زمانٍ عبري جديد، وأيضًا إنذار بقرب مجيء المخلص ليستكمل إقامة الهيكل المزعوم، وتكريسًا للأقصى باعتباره مركزًا للعبادة اليهودية".

ويتابع "بعد تشكل حكومة اليمين المتطرف والفاشية اليهودية، وتسلم بن غفير وزارة الأمن القومي، نشهد سعيًا محمومًا لتهويد الأقصى وتكريس وقائع جديدة فيه، تخرجه عبر سياسات الإحلال الديني من قدسيته الإسلامية الخالصة الى القدسية الدينية المشتركة"

ويؤكد أن "هناك سعي محموم للانتقال إلى إقامة الهيكل المزعوم عمليًا، وخاصة بعد استكمال طقوس إحياء الهيكل المعنوي، من سجود ملحمي وصلوات وطقوس علنية في ساحاته، ونفخ البوق، وإدخال مقتنيات العبادة من شال صلاة ولفائف سوداء ولباس الكهنة البيضاء، وغيرها".

ويتوقع أن تتركز الاقتحامات خلال الأعياد على عدة أبواب، وتحديدًا باب الأسباط المتحكم الرئيس في مدخل الأقصى والبلدة القديمة، والذي يشكل عصب التجارة والاقتصاد لها.

ووفقَا لعبيدات، فإن "الأقصى تنتظره أيامًا ومناسبات صعبة وقاسية، ستشهد تصعيدًا غير مسبوق من قبل الجماعات التلمودية، لتنفيذ أوسع عمليات اقتحام من أجل إحداث نقلة نوعية تُكرس التقسيمين الزماني والمكاني فيه، وتفرض وجود قدسية وحياة يهودية على طريق إقامة الهيكل".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: اقتحام الأقصى الأقصى المسجد الأقصى رأس السنة

إقرأ أيضاً:

مقاوم من القسام في الشجاعية ينتظر جنود الاحتلال على أرجوحة (شاهد)

بثت كتائب "القسام" الاثنين، فيديو يظهر سخرية مقاوميها من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأظهر الفيديو قيام أحد عناصر "القسام" بركوب "أرجوحة" والسخرية من جيش الاحتلال "هينا ننتظر العدو، قاعدين وناصبين كمين محكم".

وقام عناصر "القسام" في الفيديو باستهداف مجموعة من الجنود تحصنوا داخل إحدى البنايات في "الشجاعية" بعد رصدهم بشكل محكم.

كما تصدى عناصر "القسام" للآليات الإسرائيلية المتوغلة داخل حي الشجاعية.

وكانت "القسام" أعلنت الاثنين تفاصيل كمين محكم في الشجاعية، حيث "دخلت قوة مؤلفة من 9 جنود من كتيبة الناحال 931 لمنزل مفخخ قد أعده القسام مُسبقا بعد قنص وقتل الرقيب إيال شينس خلال اتصاله بوالدته".

وتابعت "القسام" في بيان "عند دخول القوة للمنزل القسامي المفخخ تم تفجير المنزل بهم و أسفرت العملية عن مقتل الرقيب أوري حداد على الفور و إصابة ٨ آخرين بجراح خطرة للغاية و هم ( شموئيل بن بات شيفع / روي بن رويات / ايتان ابني / عديئيل بن ميكال / دفير بن ياعيل / يانون بن هاجيت / لاوي بن نحاما / امير بن ميكال )".

وفي ذات السياق، أعلنت "القسام" الاثنين، أنها فجرت منزلا مفخخا بقوة في جيش الاحتلال وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح شرق رفح.



شباب القسام بالشجاعية
طيران و استطلاع ودبابات و كواد كابتر
وأخواننا بالشجاعية بتمرجحوو????☠️ pic.twitter.com/9VNAL98ld0

— Momen #ابن مخيم???????? (@abuuoday) July 1, 2024

يا قوة الله #عاجل مشاهد جديدة من تصدي مقاتلي القسام لآليات العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة pic.twitter.com/0oyB7A6tiu

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو
  • مقاوم من القسام في الشجاعية ينتظر جنود الاحتلال على أرجوحة (شاهد)
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • حريق هائل بالقرب من المسجد الأقصى المبارك .. فيديو
  • مجازر صهيونية جديدة في القطاع وتدنيس المسجد الاقصى وهدم منازل المقدسيين في الضفة
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • العدل الدولية: إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا