مكة المكرمة

استطاع الفريق الطبي بمستشفى الأمير عبد العزيز بن مساعد بعرعر من إنقاذ حياة معتمرة عراقية تعرضت لجلطة حادة في الرئة، حيث حضرت المريضة إلى قسم الطوارئ بحالة توقف للنفس تم إنعاشها على وجه السرعة من قبل فريق الطوارئ، ثم تعامل معها فريق مشترك من أطباء الصدر والقلب والعناية المركزة.

وأوضح المستشفى أن المريضة حضرت إلى قسم الطوارئ بعد نوبة إغماء مفاجئة تبعها توقف للنفس وانخفاض شديد للضغط وتسارع في النبض وفشل في القلب مما دفع الفريق إلى التشخيص المبدئي بجلطة حادة في الرئة، وتم إعطاؤها مذيب للجلطة ومسيل للدم وتم وضع المريضة على جهاز التنفس الصناعي مع أدوية لرفع ضغط الدم.

وتابع أنه ظهرت نتائج العلاج بعد أقل من يوم حيث تم رفع التنفس الصناعي واستعادة الوعي واستقرار الضغط وتحسن عمل القلب، وخرجت من العناية بحالة مستقرة للقسم تمهيداً لخروجها من المستشفى.

يذكر أن مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد قدم خدمات في النصف الأول من العام الحالي 2023م في الإسعاف والطوارئ لـ 36281 مستفيداً، فيما تمكن أيضاً من إجراء 275149 فحصاً مخبرياً وبلغ عدد مراجعي الصيدلية 67040 ، وبلغ عدد المراجعين في العيادات الخارجية 35722 مراجعاً، وأجريت له 1136 عملية جراحة سمنة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: عراق عملية جراحة معتمرة

إقرأ أيضاً:

أستاذ جراحة صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة

حذّر الدكتور محمد حسين، أستاذ جراحة الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، المواطنين من أضرار التدخين على صحة الإنسان، قائلا إن آثاره السلبية كثيرة، إذ يسبب انسدادا رئويا، ويؤثر على وظائف التنفس وضيق الشعب الهوائية، إلى جانب زيادة نسب الأورام الرئوية، مشيرًا إلى أن التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة.

التدخين يصيب الإنسان بالأورام

وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن التدخين يسبب أورام المريء والحجاب الحاجز والشعب الهوائية وليس بالرئة فقط، مؤكدا أن التدخين يعرض غير المدخنين لأضرار لا تقل خطورة عن المدخنين.

 المحيطين بالمدخنين 

وتابع: «المحيطون بالمدخنين يتعرضون لنفس الآثار السلبية التي تصيب المدخن نفسه بل بصورة أكبر منهم»، مشيرا إلى أن كلما زاد عدد السجائر تزداد نسب الإصابة بالأورام السرطانية.

مقالات مشابهة

  • "أحب تايلور سويفت".. حملة تضامن واسعة مع مغنية البوب بعد تعرضها لهجوم من قبل ترامب
  • أستاذ جراحة صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • أستاذ صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • الفريق الطبي بمعهد القلب القومي ينجح في إجراء قسطرة معقدة باستخدام جهاز الإيكمو
  • محامي أم اللول يكشف عن تعرضها لـالضرب المبرح داخل السجن ويطالب بكشف مصيرها
  • أول تعليق من مي عمر بعد تعرضها لحادث سير مع زوجها محمد سامي
  • لهجة حادة..موسكو تهدد بالرد على العقوبات الأمريكية ضد قناة "ار تي"
  • المانجو تتصدر قائمة الفواكه المصدرة بـ14 ألف طن خلال الأسبوع الماضي
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • وليد الفراج: فهد المولد حالياً على التنفس الصناعي