البوابة:
2024-07-10@04:33:20 GMT

كيف تفاعلت الملكة رانيا مع كارثة إعصار ليبيا؟

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

كيف تفاعلت الملكة رانيا مع كارثة إعصار ليبيا؟

تضامنت الملكة رانيا، زوجة عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، مع ضحايا إعصار دانيال المدمر الذي ضرب المدن والمناطق في شمال وشرق ليبيا وتسبب في مقتل أكثر من 5000 شخص وحوالي 10000 آخرين في عداد المفقودين.

ونشرت الملكة رانيا عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس"، تويتر سابقًا، تغريدة أعربت من خلالها عن حزنها الشديد لما حلّ بالشعب الليبي الشقيق جراء الإعصار المميت والذي تسبب بأضرار جسيمة من الصعب وصفها وقياسها في الوقت الراهن.

وقالت الملكة رانيا في تغريدتها التي جاءت باللغتين العربية والإنجليزية: العزاء والمواساة للأشقاء في ليبيا، وأعانهم الله على مصابهم.. دعواتنا الخالصة للأسر المنكوبة وللمصابين بالتعافي".

إعصار دانيال يفتك بـ ليبيا 

تسابق السلطات الليبية الزمن للعثور على آلاف المفقودين الذين قد يصل عددهم لنحو 10 آلاف شخص بعد أن دمرت الفيضانات العارمة عدة مدن بينها درنة وشحات والبيضاء في برقة.

وقالت السلطات المحلية ومنظمات الإغاثة الدولية إن أحياء بأكملها أبيدت في المدينة المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وتم التقاط الدمار الهائل الذي ألحق مدينة درنة في الصور المنشورة على الإنترنت، التي يسكنها 100 ألف شخص، حيث انهارت مباني متعددة الطوابق على ضفاف النهر واختفت المنازل في المياه الهائجة بعد انهيار سدين على منبع النهر.

ونجمت الكارثة في البلاد عن الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة دانيال، التي وصلت إلى اليابسة في ليبيا يوم الأحد بعد أن ضربت في وقت سابق دولًا أخرى في البحر الأبيض المتوسط، وخاصة اليونان، وكذلك بلغاريا وتركيا.

وتحيط بمدينة درنة الساحلية، الواقعة على بعد 250 كيلومترا (150 ميلا) غرب بنغازي، تلال ويقسمها ما عادة ما يكون مجرى نهر جاف في الصيف، لكنه تحول إلى سيل هائج جرف العديد من الجسور الرئيسية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الملكة رانيا ليبيا درنة إعصار البحر الأبيض المتوسط الملکة رانیا

إقرأ أيضاً:

بوينغ تقر بالذنب في الاحتيال بعد كارثة 737 ماكس

وافقت شركة بوينغ على الاعتراف بالذنب في التآمر الجنائي للاحتيال على الولايات المتحدة بعد أن خلصت وزارة العدل إلى أن شركة تصنيع الطائرات لم تلتزم باتفاقية سابقة نجمت عن حادثتي تحطم مميتين لطائرة بوينغ 737 ماكس.

وبموجب الاتفاق المبدئي مع المدعين العامين الفيدراليين الأميركيين، تواجه بوينغ غرامة جنائية تصل إلى 487.2 مليون دولار، وهو الحد الأقصى الذي يسمح به القانون ، على الرغم من أن المبلغ الفعلي سيحدده القاضي، وفقًا لوزارة العدل.

ستقوم بوينغ بتعيين مراقب للشركة وستكون ملزمة بإنفاق ما لا يقل عن 455 مليون دولار لدعم برامج الامتثال والسلامة الخاصة بها على مدار السنوات الثلاث المقبلة كجزء من الصفقة التي تتطلب موافقة المحكمة. كما ستخضع لثلاث سنوات من المراقبة القضائية.

نقطة سوداء

يمثل الاعتراف بالذنب نقطة سوداء في تاريخ الشركة الممتد لقرن من الزمان بعد سنوات من الاضطرابات التي أشعلتها حادثتي تحطم لطائرتها بوينغ 737 ماكس في عامي 2018 و 2019 والتي أودت بحياة 346 شخصًا.

قد توفر الصفقة أيضًا على بوينغ من تشتيت محاكمة جنائية في وقت تعاني فيه من اضطرابات مالية وقيادتها في حالة من الغموض.

وكانت الشركة المصنعة للطائرات قد أبلغت المدعين العامين في يونيو أنها لا تتفق مع قرارهم بأنها انتهكت اتفاقية سابقة.

حددت وزارة العدل الأميركية في مايو أن شركة بوينغ قد نقضت اتفاقية تأجيل الملاحقة القضائية لعام 2021 والتي ترتبط بحوادث تحطم الطائرات التي تم التوصل إليها في الأيام الأخيرة من إدارة ترامب.

كجزء من اتفاقية عام 2021، دفعت بوينغ غرامة جنائية قدرها 243.6 مليون دولار واعترفت بخداع إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية بشأن نظام تحكم غامض بالطيران مرتبط بالحوادث المأساوية. وتعهدت الشركة أيضًا بتحسين إجراءات السلامة الداخلية لديها. وفي المقابل، ستسحب الحكومة تهمة جنائية ضد الشركة بعد ثلاث سنوات.

وتعرض الاتفاق لانتقادات شديدة من قبل عائلات ضحايا الحوادث، الذين لم يتم التشاور معهم قبل الكشف عنه.

قبل أيام قليلة فقط من انتهاء صلاحية الاتفاقية، انفجر لوح جسم الطائرة لطائرة بوينغ 737 ماكس 9 التي تشغلها شركة ألاسكا للخطوط الجوية في أوائل يناير. وخلصت الوزارة لاحقًا إلى أن شركة بوينغ قد فشلت في تلبية أحد متطلبات اتفاقية عام 2021 لتنفيذ برنامج امتثال فعال لمنع واكتشاف مخالفات لقوانين الاحتيال الأميركية.

مقالات مشابهة

  • إعصار استوائي يسبب كارثة بولاية تكساس.. ملايين السكان يعيشون في ظلام
  • باراجواي تُقيل جارنيرو
  • شركات مصرية تحقق إنجازات كبيرة في مشروعات إعادة الإعمار بمدينة درنة
  • رانيا فريد شوقي لـ«الأسبوع»: أنا «مش مظلومة فنيا» و«من معجبات علي الحجار»
  • الأنبا دانيال يشهد مؤتمر اللجنة الأسقفية للتعليم المسيحي لخدام المرحلة الإعدادية
  • الشركات المصرية تحقق إنجازا كبيرا بمشروعاتها في «درنة»
  • المقاولون العرب توقع 3 عقود جديدة في مشروعات إعادة إعمار درنة
  • بوينغ تقر بالذنب في الاحتيال بعد كارثة 737 ماكس
  • كارثة المبيدات!!
  • «صندوق التنمية» يوقع عقودا مع شركة مصرية في «درنة»