شهد قصر ثقافة المحلة الكبرى عددا من الفعاليات الفنية والثقافية نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، جاء في مقدمتها محاضرة للاحتفال بعيد الفلاح ومعرض فني لمنتجات ورشة تصنيع الجلود.

في هذا السياق، تحدث الصحفي محمد عبد العظيم موضحا الدور الهام للفلاح المصري في المجتمع، مشيرا إلى كونه أحد أهم روافد الدخل القومي، كما وتناول رؤية الأعمال الدرامية والسينمائية للفلاح، مستعرضا أهم تلك الأعمال، وهي: فيلم "شيء من الخوف"، بطولة الفنانة شادية والفنان محمود مرسي، وفيلم "الأرض"، للمخرج الراحل يوسف شاهين، وفيلم "المواطن مصري"، للنجم العالمي الراحل عمر الشريف، ومسلسل "البشاير" للنجم الراحل محمود عبد العزيز.

في إطار فعاليات قصور الثقافة التوعوية، احتضن قصر ثقافة غزل المحلة محاضرة بعنوان "الوعي الصحي والاسعافات الأولية"، أكدت خلالها الدكتورة هدير حسانين، مسئول الإعلام الصحي بمديرية الصحة بمحافظة الغربية، بأن الاسعافات الأولية من شأنها انقاذ روح من الهلاك، لافتة إلى أن الكثير من الدراسات قد أكدت أهمية التعرف على إجراءات الاسعافات الأولية لتقديمها للشخص المصاب، لحين وصول الفريق الطبي المختص.

وشددت على أنه من الهام معرفة أن الإسعافات الأولية لا تُغني مطلقًا عن العناية والعلاج الطبي، ولا تحلّ محل تدخّل وتشخيص الطبيب المختص، كما واستعرضت أهم الأساليب في اسعاف من تعرض لبعض الحالات التي تستدعي معها تدخل الاسعافات الأولية، ومن بينها، الحروق، وحالات الإصابة بضربات الشمس في فصل الصيف، وكذلك التعرض لغيبوبة السكر، أو ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، وكذلك حالات الكسور البسيطة.

هذا وطالبت "حسانين" الحضور بضرورة توخي الحذر خلال التعامل مع أي شخص تعرض للإصابة، والإبقاء عليه ممددا بمكان جاف بعيد عن أي مصدر من مصادر الطاقة كالكهرباء أو المواد المشتعلة، مع عدم تحريك الشخص المصاب في حالات حوادث الطرق حتى لا تتفاقم إصابته، لحين وصول الطاقم الطبي المتخصص.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

غدًا.. متحف راتب صديق الثقافى يستقبل أولى جولات أتوبيس الفن الجميل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستقبل متحف ومركز راتب صديق الثقافى، أولى جولات أتوبيس الفن الجميل، غدًا الخميس ، من الساعة الـ10 صباحًا حتى الـ 1 ظهرًا.

تأتى الفعاليات برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية ، وبالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة.

تتضمن الجولة ورشة حكي،  ورشة فنية وجولة متحفية وذلك تحت إشراف الإدارة العامة للتنشيط الثقافي.

أتوبيس الفن الجميل 

انطلق مشروع أتوبيس الفن الجميل، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، عام 2004، بهدف نشر الفنون بين الأطفال، ويستهدف المشروع أطفال المدارس الذين يعبرون عن مشاعرهم وموهبتهم من خلال الرسم.

الأتوبيس يذهب من مدارس القرى إلى القاهرة من خلال برنامج زيارة بعض المتاحف ومنطقة الأهرام وعمل ورشة فنية وثقافية، وقدم ما يقرب من 500 أو 600 رحلة بدءًا من جميع المحافظات حتى  وصل إلى حلايب وشلاتين.

 

مقالات مشابهة

  • غدًا.. متحف راتب صديق الثقافى يستقبل أولى جولات أتوبيس الفن الجميل
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • ضمن مبادرة «بداية».. قصور الثقافة بالغربية تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية
  • وصول محسن منصور لحضور فعاليات افتتاح مهرجان أيام للمونودراما
  • مصادر للوفد: تفويض الشاعر أحمد سامى خاطر قائماً بأعمال رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • ثقافة المنيا تختتم فعاليات ورشة تعليم فن الأراجوز
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا