طفت جثث عديدة مجهولة الهوية على شاطئ مدينة درنة الليبية، نتيجة السيول والفيضانات التي ضربت ليبيا بسبب العاصفة دانيال، التي اجتاحت أحياء بأكملها في البحر، ووفاة الآلاف، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

جرف مبانٍ كاملة من مدينة درنة

ودمر السيل الفيضاني ربع مدينة درنة، وجرى جرف مبانٍ كاملة متعددة الطوابق بداخلها عائلات نائمة، بحسب تصريحات هشيم أبو شكيوات، وزير الطيران المدني في الإدارة التي تدير شرق ليبيا، إذ أكد أن البحر يلقي باستمرار بعشرات الجثث، وأن أكثر من 5300 قتيل حتى الآن، ومن المرجح أن يرتفع العدد بشكل كبير وقد يتضاعف لأن عدد المفقودين من مدينة درنة بالآلاف.

عشرات الآلاف من الأشخاص أصبحوا بلا مأوي

وأضاف شكيوات أن عشرات الآلاف من الأشخاص أصبحوا بلا مأوى، داعيا إلى الحصول على مساعدات دولية، مضيفا أن ليبيا ليس لديها الخبرة للتعامل مع تداعيات مثل هذه الكارثة.

وقال طارق خراز، المتحدث باسم السلطات الشرقية، إنه جرى انتشال 3200 جثة، ولم يتعرف على 1100 منها بعد، وقالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة إن 30ألف شخص على الأقل نزحوا في درنة.

وكان الدمار واضحًا من النقاط المرتفعة فوق درنة، حيث أصبح وسط المدينة المكتظ بالسكان، والذي تم بناؤه على طول مجرى نهر موسمي، الآن هلالًا واسعًا ومسطحًا من المياه الموحلة، يتلألأ في الشمس، وجرف كل مبناه بعيدًا، وفي المستشفى، تم وضع عشرات الجثث الملفوفة بالبطانيات على الأرض في الممرات أو في الخارج على الرصيف، لمحاولة السكان التعرف عليها.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفيضانات ليبيا مدينة درنة إعصار ليبيا عواصف ليبيا إعصار دانيال عواصف دانيال مدینة درنة

إقرأ أيضاً:

وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات» المستشار الألماني يهنئ المرشحين لقيادة الاتحاد الأوروبي

يزور وفد أوروبي ليبيا، اليوم، لمناقشة عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولتأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للمفوضية الوطنية الليبية للانتخابات والسلطات الليبية في ما يتعلق بإجراء الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها في غضون 6 أسابيع، بحسب ما أكده مصدر ليبي لـ«الاتحاد».
وأكد المصدر أن ملف الهجرة غير الشرعية أحد أبرز الملفات التي ستتصدر مناقشات الوفد الأوروبي مع القيادات السياسية والعسكرية الليبية في شرق البلاد، مشيراً إلى أن المناقشات ستتطرق أيضاً إلى التحديات التي تواجه الليبيين وفي مقدمتها ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب.
وإلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية في بروكسل لوكالة الأنباء الإيطالية (نوفا)، إن الهدف من زيارة الوفد الأوروبي هو تقييم التقدم المحرز من قِبل السلطات الليبية في سلسلة من الملفات ذات الأهمية القصوى، ومن بينها ملف الهجرة وتحسين إجراءات البحث والإنقاذ في البحر، فضلاً عن أنشطة وكالات الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى مراكز الإيواء، وتبسيط عمليات العودة الطوعية المدعومة.
وأفادت المصادر الدبلوماسية بأن مستوى مشاركة أوروبا والدول الأعضاء في مؤتمر الهجرة، الذي ستعقده حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» في 17 يوليو المقبل، سيعتمد أيضاً على نجاح هذه المهمة. 

مقالات مشابهة

  • مصرع 3 أشخاص من الفيوم في حريق بدولة ليبيا
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • عشرات الآلاف من الضحايا والمنكوبين.. السيسي: المجتمع الدولي أدار وجهه عن غزة
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • مسؤولان أمريكيان: واشنطن أرسلت عشرات الآلاف من القنابل والصواريخ لـ “إسرائيل” منذ بدء عدوانها على قطاع غزة
  • واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات