أكد مؤتمر التحول الرقمي في نسخته العاشرة اليوم ، على أهمية التحول الرقمي لمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة بسلطنة عمان، وتمكين المؤسسات العاملة في قطاع التسويق والقطاع البنكي وقطاع النفط والغاز وذلك لمساعدتها على تبني الحلول الرقمية المتكاملة ومواكبة التطورات في هذا المجال في ظل الثروة الرقمية، حيث تعمل التكنولوجيا كمحفز وبوصلة للتطور المجتمعي.

رعى افتتاح المؤتمر صاحب السمو السيد عزان بن قيس آل سعيد، وبحضور عدد من المهتمين في القطاعين العام والخاص، وسلّط المؤتمر الضوء على عدد من موضوعات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، وتكنولوجيا المعلومات ونمو التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى قطاع التقنية والفضاء الإلكتروني في المستقبل.

وقد تضمن المؤتمر جلسات حوارية حول التقنيات الحديثة والفرص والمخاطر التي تحملها، وكذلك بحث القدرات الكبيرة للتقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وسلسلة الكتل وإنترنت الأشياء والروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد، والطائرات بدون طيار والواقع الافتراضي ودورها في إعادة تعريف جوانب مختلفة في الحياة والعمل على حد سواء.

وقال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لتقنية المعلومات: إن المؤتمر تطرق إلى بعض التقنيات وتأثيرها على التحول الرقمي في المؤسسات كالتأثير الاقتصادي وزيادة الإنتاجية في مؤسسات القطاع الخاص، مؤكدًا أن التحول الرقمي هو الأساس في اقتصاديات العالم.

وأضاف: إن التحول الرقمي أساسه اقتصادي وتقني ويجب الاستعداد للمستقبل من حيث تأهيل الكوادر الوطنية وتغيير التخصصات وتأهيل الموظفين الحاليين، مشيرًا إلى أن المؤسسات تبذل جهودا حثيثة لمواكبة الثورة الصناعية، في ظل وعيها بأهمية التحول الرقمي، وأنه بدون استخدام التقنية والانتقال إلى المرحلة القادمة من التحول لن تستطيع هذه المؤسسات المنافسة على المستوى العالمي.

واستعرض المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك في ورقة عمل خلال المؤتمر مساهمة الشركة في مسيرة التحول الرقمي عن طريق الخدمات الخاصة بالأنظمة السحابية وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي.

وقال الوهيبي: إن تقنيات الذكاء الاصطناعي تقدم خدمات كبيرة، فالشركة تقدم خدماتها لجميع القطاعات، مضيفًا إن الشركة تعمل على رفع مستوى السرعة في تقديم الخدمات وبشكل يتوافق مع المستويات العالمية، والتي ستوفر الوقت والجهد والتكلفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

حسام هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة مع القطاع الخاص

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص في جهود جذب الاستثمار وتحقيق مستهدفات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية رؤية مصر 2030، إذ يساهم القطاع الخاص في إنجاح المؤتمر بداية من الرعاية والتمويل وصولًا إلى توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع الجانب الأوروبي خلال جلسات المؤتمر.

زيادة تدفقات الاستثمار إلى مصر

وأضاف أن الهيئة وقعت خلال الفترة الماضية عدد من مذكرات التفاهم مع كبرى مؤسسات القطاع الخاص للمساهمة في جهود الترويج للاستثمار في مصر، ما يعكس قناعة الحكومة المصرية بأن قصص نجاح المستثمرين بالسوق المصري هي أهم عامل جذب للاستثمارات الجديدة، مشيرًا إلى أن تنسيق الجهود بين القطاعين العام والخاص سيؤدي إلى زيادة تدفقات الاستثمار إلى مصر بمعدلات غير مسبوقة في السنوات المُقبلة.

دعم الاقتصاد المصري

وأعلن الرئيس التنفيذي للهيئة أن المؤسسات الاقتصادية المُشاركة في المؤتمر تنوعت بين القطاعات المصرفية والهندسية وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة وغيرها من القطاعات الفاعلة في الاقتصاد المصري، مضيفًا أن عدد من المؤسسات الحاصلة على الرخصة الذهبية شاركت في المؤتمر، ما يؤكد على الفوائد الضخمة والمتزايدة من هذا التعديل الإجرائي الذي سمح للشركات بالحصول على كل التصاريح بموافقة واحدة، ويُظهر اهتمام هذه المؤسسات بالمشاركة في دعم الاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • بقرار وزاري.. محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمي
  • تحديثًا لتكنولوجيا المعلومات.. «طلعت» يُعين نوابه لمهام محورية في التحول الرقمي
  • وزير الاتصالات يجتمع بشركات الذكاء الاصطناعي والتقنيات العميقة في الولايات المتحدة
  • وزير الاتصالات يجتمع في الولايات المتحدة بشركات في الذكاء الاصطناعي
  • أهمية ربط التقنيات الحديثة بالتعليم… في ورشة عمل بدرعا
  • السواحه يجتمع بقيادات meta وgoogle لدعم الاقتصاد الرقمي والحراك الابتكاري عبر الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة
  • حسام هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص في جذب الاستثمار
  • هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص
  • حسام هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة مع القطاع الخاص