موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده لن تسمح بعد الآن بفرض مزيد من العقوبات ضد كوريا الديمقراطية، لافتاً إلى أن الشركاء الصينيين اتخذوا الموقف نفسه.

وقال لافروف في لقاء تلفزيوني اليوم: “إنه تم تبني العقوبات الدولية السابقة ضد بيونغ يانغ في بيئة جيوسياسية مختلفة تماماً عن الوضع الحالي”، مضيفاً: “في تلك الفترة كانت هناك مشاكل في بدء الحوار والمناقشات الجادة في مجلس الأمن الدولي، ولكن بعد اعتماد القرار الأخير في عام 2017 قلنا بحزم إنه لن يكون هناك المزيد من العقوبات ضد كوريا الديمقراطية”.

وأشار لافروف إلى أن الدول الغربية كانت قد وعدت بأن يتم بالتوازي مع مسار العقوبات تنفيذ المسار السياسي وحل القضايا الإنسانية في كوريا الديمقراطية، لكن تبين أن هذه الضمانات والوعود كاذبة وهذا التنصل الغربي من الوعود يؤدي إلى إفشال محاولات تلك الدول لإصدار قرار ضد بيونغ يانغ عبر مجلس الأمن الدولي.

ولفت لافروف إلى أن الولايات المتحدة حاولت في أيار 2022 تمرير قرار دوري لمجلس الأمن الدولي حول العقوبات ضد كوريا الديمقراطية، لكن روسيا لم تسمح بذلك، وقال: “قمنا مع الأصدقاء الصينيين بإعداد مشروع قرار يركز حصراً على حل القضايا الإنسانية فضلاً عن استئناف العملية السياسية كجزء من مهام تعزيز الأمن في شمال شرق آسيا”.

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة بدلاً من ذلك تقوم إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية وحلفاء آخرين بمحاولات لنقل عناصر من قواتها الإستراتيجية إلى جنوب شبه الجزيرة الكورية، كما يجري الحديث عن احتمال ظهور أسلحة نووية أمريكية في شبه الجزيرة الكورية بهذا الشكل أو ذلك.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: کوریا الدیمقراطیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى فرض عقوبات على إسرائيل، بما في ذلك حظر الأسلحة والتجارة، بسبب أفعالها الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.  

وقال رئيس الوزراء في بيان ألقاه خلال المناقشة المفتوحة رفيعة المستوى لمجلس الأمن حول "القيادة من أجل السلام"، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "يجب علينا إجبار إسرائيل على وقف حرب الإبادة في غزة ومنع محاولاتها لإثارة صراع أوسع في الشرق الأوسط".  

وأدان رئيس الوزراء الباكستاني بشدة قصف إسرائيل في لبنان، مشددًا على أن الوقت قد حان لمحاسبة القيادة الإسرائيلية على جرائمها ضد الفلسطينيين والشعب اللبناني، كما دعا مجلس الأمن إلى تطوير خطة محايدة لوقف إطلاق النار وحل سلمي للحرب في أوكرانيا.  

وقال، إن الحروب المتزايدة في الشرق الأوسط وأوروبا وأماكن أخرى، والتوتر بين القوى الكبرى، وتزايد الفقر، تهدد أسس النظام العالمي، مضيفًا " أن يوم الأحد الماضي، أقررنا اتفاق المستقبل، ويجب علينا أن نعطي الحياة لالتزاماتنا وإلا سيكون المستقبل مظلمًا وخطيرًا".  

وفيما يتعلق بقضية كشمير، أكد رئيس الوزراء الباكستاني، أن المجلس لم يعد بامكانه تجاهل نزاع جامو وكشمير المتفاقم، قائلًا: "إنه يشكل تهديدًا كبيرًا للسلم والأمن الدوليين، ويجب على المجلس أن يدعو إلى وقف الانتهاكات الضخمة لحقوق الإنسان الأساسية لشعب كشمير وتنفيذ قراراته التي تطالب بإجراء استفتاء لتقرير المصير في وادي كشمير".  

وبالإضافة إلى ذلك، دعا المجلس إلى التصدي بفعالية لتجدد التهديد الإرهابي من أفغانستان، خاصة من تنظيم داعش وفتنة الخوارج، كما دعا المجلس إلى تقديم دعم فعال للدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي لهزيمة الإرهاب والتدخلات الأجنبية، قائلًا: "يجب أن يصبح حفظ السلام التابع للأمم المتحدة أكثر قوة وفعالية".  

وأضاف أن المجلس يجب أن يبدأ في بناء تدابير لمنع الحرب بين القوى الكبرى وتخفيف التوترات المتزايدة، خاصة في آسيا، مشددًا على أن المجلس يجب أن يعلن عن عدم التسامح مطلقًا مع الاستخدام غير القانوني للقوة، وأن يحيي الجهود العالمية لوقف وعكس سباق التسلح الجديد في الأسلحة النووية والتقليدية.  

وأوضح، "أنه يجب أن يتحكم في الأسلحة والتكنولوجيا الجديدة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي الذي يجعل الحرب أكثر احتمالًا وأكثر دموية"، مشيرًا إلى أن باكستان، بالتعاون مع الدول الأعضاء الأخرى، ستسعى لتحقيق هذه الأهداف في مجلس الأمن بعد توليها مقعدًا في المجلس العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • لافروف: منتهكو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بشأن لبنان يجب أن يواجهوا إجراءات صارمة
  • لافروف يعرب عن تضامن روسيا مع الشعب اللبناني
  • النائب إيهاب منصور: نطالب بفرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي
  • لافروف: الثقة بين قادة روسيا وكوريا الديمقراطية تقوم على الفهم المشترك للوضع الدولي
  • لافروف: الثقة بين روسيا وكوريا الشمالية مبنية على التفاهم المتبادل
  • لافروف: الثقة بين قادة روسيا وكوريا الشمالية تقوم على فهم الوضع
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل
  • تصل للسجن 7 أعوام.. عقوبات رادعة للتعرض للغير بقصد التحرش بقانون العقوبات
  • كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ قادرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية
  • أبو الغيط يلتقي وزير خارجية روسيا الاتحادية ويؤكد: التصعيد الاسرائيلي يدفع الأمور إلى الحافة