طرحت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، نظام الملاذ الآمن للمحتوى الرقمي العالمي، عبر منصة ”استطلاع“، بهدف خلق بيئة رقمية تدعم أهداف المملكة الاستراتيجية والتوجهات العالمية ذات العلاقة.

وحددت هيئة الاتصالات مخالفات وعقوبات، نظام الملاذ الآمن للمحتوى الرقمي العالمي والتي تتمثل في عدم الامتثال لإشعارات الهيئة الصادرة، وعدم تزويد الهيئة بما تطلبه من تقارير أو معلومات تمكّنها من مباشرة مهماتها في إنفاذ أحكام النظام، ومخالفة اشتراطات التأهيل التي يحددها مجلس إدارة الهيئة.

أخبار متعلقة الملك يأمر بترقية وتعيين 155 قاضيًا بوزارة العدل /عاجلبقصد التعاطي .. السجن سنتين لمتهمين قاموا بحيازة المخدرات في جدة /عاجلالقرارات التنظيمية

وذكرت الهيئة أن المخالفات تتضمن أيضًا، أي عمل آخر يخالف أحكام هذا النظام والقرارات التنظيمية ذات العلاقة الصادرة عن المجلس.

ويعاقَب مقدم الخدمة الوسيطة ممن ارتكب أيًا من المخالفات المنصوص عليها بغرامة لا تزيد على «25,000,000» خمسة وعشرين مليون ريال، وحرمانه - لمدة محددة - من الحصول على شهادة التأهيل المسبق، أو إلغائها.

وأكدت الهيئة أن قرار العقوبة يعد نافذًا من تاريخ تبليغه لمقدم الخدمة الوسيطة المخالف، مشيرة إلى إلزامه بالتوقف عن المخالفة أو تصحيحها أو إزالتها - بحسب الأحوال - خلال المدة التي تحددها اللجنة.

حجم المخالفة

ويحق للهيئة المطالبة أمام اللجنة بمعاقبة المخالف بعقوبة - أو أكثر - من العقوبات المنصوص عليها في هذه المادة إذا لم يتوقف عن المخالفة أو لم يصححها أو لم يقم بإزالتها خلال المدة التي حددتها اللجنة.

وأضافت لائحة ”النظام“ أنه يراعى عند إيقاع العقوبة أن تتناسب العقوبة مع حجم المخالفة وطبيعتها وأثرها وتكرار المخالف لها.

وأشارت إلى أنه يحق للجنة، نشر نص قرارها الصادر بالعقوبة إلكترونيًا أو في صحيفة محلية أو أي وسيلة أخرى، على أن يكون النشر بعد اكتساب القرار ”القطعية“، وعلى نفقة المخالف.

المحكمة الإدارية

وبيّنت الهيئة أن من حق المخالف التظلم، أمام المحكمة الإدارية خلال «30» ثلاثين يومًا من تاريخ تبليغه بقرار العقوبة.

ويستهدف ”النظام“ تعزيز الاستفادة من شركات المحتوى الرقمي باستضافة وعبور المحتوى الرقمي العالمي بما يضمن عدم ممانعة أو حذف أو تعديل المحتوى الرقمي العالمي المستضاف في المملكة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية وبالشكل الذي لا يعرض الشركات العالمية للمسؤولية القانونية في المملكة بسبب نوع المحتوى، وضمان بيئة محفزة للاستثمار من خلال تقديم الخدمات الوسيطة بالمملكة. ​

الرقابة على المحتوى

ويعفي نظام الملاذ الآمن للمحتوى الرقمي العالمي، مقدم الخدمة الوسيطة من أي مسؤولية مدنية أو جزائية بحسب ما هو معمول به في أنظمة المملكة نتيجةً لتقديمه خدمة وسيطة تتضمن محتوى رقميًا عالميًا مخالفًا لأنظمة المملكة، بشرط حصوله على شهادة سارية من الهيئة تُثبت اجتيازهم للتأهيل المسبق، وينقضي الإعفاء بمجرد انتهاء سريان الشهادة، أو تعليقها أو إلغائها.

ولا تُنشئ أيٌّ من أحكام هذا النظام التزامات على مقدمي الخدمات الوسيطة حيال الرقابة على المحتوى الرقمي العالمي المستضاف لديه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية منصة استطلاع السعودية أخبار السعودية المحتوى الرقمی

إقرأ أيضاً:

ضبط 13 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

الرياض

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 14 / 12 / 1445هـ الموافق 20 / 06 / 2024م إلى 20 / 12 / 1445هـ الموافق 26 / 06 / 2024م، عن عدة نتائج.

وتمثلت النتائج في:
أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (13445) مخالفًا، منهم (8763) مخالفًا لنظام الإقامة، و(3230) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1452) مخالفًا لنظام العمل.

ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (1063) شخصًا (36%) منهم يمنيو الجنسية، و(62%) إثيوبيو الجنسية، و(02%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (66) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

ثالثًا: تم ضبط متورط في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.
رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (22580) وافدًا مخالفًا، منهم (21502) رجل، و(1078) امرأة.

خامسًا: تم إحالة (15458) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (1990) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (8099) مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثةً على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

 

مقالات مشابهة

  • التجارة: بدء العمل بقرار إيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • وزارة التجارة: بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • التجارة: بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية.. التجارة: بدء العمل بعقوبة الإخلال بإيداع القوائم المالية
  • الجمارك:إكمال اتمتة المنافذ الحدودية في العام المقبل
  • الجمارك تنجز المرحلة الأولى من مشروع الأتمتة وتكشف إيراداتها خلال 5 أشهر
  • 123 مليون ريال غرامات بحق المنشآت المخالفة لنظام المنافسة
  • بدء العمل بنظام حماية المبلِّغين والشهود والخبراء والضحايا
  • ضبط 13 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع