زنقة 20:
2024-09-21@21:28:41 GMT

قافلة تضامن ضخمة تنطلق من العيون في اتجاه الحوز

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

قافلة تضامن ضخمة تنطلق من العيون في اتجاه الحوز

زنقة 20 | علي التومي

إنطلقت منذ لحظات القافلة الصحراوية المغربية من مدينة العيون عاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى قرى ومداشر جهة الحوز وتارودانت المتضررة من الزلزال الأخير.

القافلة التي تفوق خمسين شاحنة من الحجم الكبير تنطلق في هذه الأثناء إلى مختلف المناطق التي شملها الزلزال في ثورة وطنية تعكس مدى التكافل الإجتماعي والتعاطف بين ابناء الوطن الواحد من جنوبه إلى شماله ومن مدنه إلى قراه.

وتشهد الاقايم الجنوبية بمختلف مدنها حالة من التضامن الكبير والواسع حيث تعمل جمعيات المجتمع المدني على جمع التبرعات العينية والمادية لإرسالها إلى القرى المتضررة بحر هذا الأسبوع.

تضامن واسع من الصحراء المغربية من أجل المساهمة في الحد من آثار الزلزال المدمر على مواطنين عزل منهم من قضى نحبه تحت الأنقاض ومنهم من لايزال ينتظر يد العون.

مبادرة والي جهة العيون عبد السلام بكرات تعكس بمالا يدع مجال للشك تجسيد المبادرة الملكية التي أطلقها صاحب الجلالة، حيث حضر بكرات بنسفه ودمه وجسده وسخر كل الإمكانيات التي وفرها صاحب الجلالة بهذه الربوع من أجل إرسالها لشعب وطنه الذي يصيح في أعالي الجبال وفي السفوح وبين الصخور عاش الملك عاش الوطن.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تفجيرات أجهزة البيجر أصابت العيون.. ما السبب؟

كشف أطباء لبنانيون، أن تفجيرات البيجر التي استهدفت عناصر حزب الله، وأسفرت عن سقوط عشرات الشهداء وإصابة الآلاف، أدت لإجراء جراحات خطيرة في عيون المصابين بعدما طالتها التفجيرات.
وتنوعت غالبية الإصابات، ما بين الوجه والبطن والذراع والساقين، وكانت الإصابات الأخطر في العيون، الأمر الذي أدى لدخول المصابين غرف العمليات لاستئصال العيون المصابة.

وأعلن الأطباء أن عددا كبيرا من عناصر الحزب فقدوا أجزاء من أيديهم أو أصيبوا في الساقين أو المعدة أو الوجه.

إلى ذلك، قال الدكتور محمد محسن رمضان، مستشار الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الالكترونية في مصر لـ"العربية"، إن تفجيرات أجهزة البيجر أصابت العيون وأدت لاقتلاعها بسبب أن هذه الأجهزة تستقبل رسائل للقراءة، وبالتالي أول شيء سينتبه له مستخدم الجهاز هو تلقي هذا الكم من الرسائل، وإزاء ذلك سيضطر إلى أن ينظر إلى الشاشة ليشاهد الرسائل.

وأضاف أن ما حدث يعني أن الأجهزة استقبلت عددا كبيرا من الرسائل، مما أدى إلى إثارة انتباه المستخدمين لها، ودفعهم للإطلاع عليها وكانت العين هي أول ما يقترب من الجهاز، ولذلك أصابتها التفجيرات وتوغلت لقاعها ولم يعد يجدي معها العلاج ووجب استئصالها جراحيا. (العربية)

مقالات مشابهة

  • انطلاق قافلة «بداية» في حي السبيل بالعريش.. كشف طبي وتوزيع مواد غذائية
  • فحص وعلاج أكثر من 2700 مريض وإجراء 14 عملية جراحية ضمن قافلة بالشرقية
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية الفهمية بالفيوم
  • هكذا يكافح التجار البسطاء تداعيات زلزال المغرب
  • تفجيرات أجهزة البيجر أصابت العيون.. ما السبب؟
  • كشف وعلاج بالمجان لـ ١٦٢٩ مواطنًا خلال قافلة طبية في البحيرة
  • مجلس الوزراء يُقر البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة
  • جلالة السلطان يعبر عن ارتياحه لانخفاض الدين العام
  • توجيهات سامية بتخصيص 72 مليون ريال لدعم دخل الأسرة
  • ضحايا الغدر الاسرائيلي الى ارتفاع.. و90% من الإصابات في العيون والأصابع