أعلن الدكتور عبدالحميد مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، إضافة كلمة "تِرِنْد" لمعجم الألفاظ والمعاني، بأعتبار أن اللغة العربية تقبلت من قبل مفردات كثيرة من لغات أخرى، وأن هذه الكلمة كانت الكلمات الواردة إلينا من رسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.

وقال الدكتور عبد الحميد مدكور، فى بيان صادر عن المجمع، نوقشت هذه الكلمة مناقشة مطوَّلة في لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع، وتعدَّد الرأي حولها ما بين موافق ورافض، ولكلٍّ وِجْهة هو مولِّيها، وحدث هذا الأمر نفسه عند العرض على مجلس المجمع.

 

وأضاف: وبعد مناقشات طويلة ما بين القبول والرفض تغلَّب الرأي الذي وافق على تقبلها، وكان من أسباب تقبلها أنه لا توجد كلمة واحدة تعبر عن مضمون هذه الظاهرة المركبة التي ساقتها وسائل التواصل الاجتماعي، ثم إن اشتهار هذه الكلمة وسرعة تداولها قد أعطتا هذه الكلمة قوة تعطيها فرصة كبرى للانتشار. 

سراج منير .. قصة طبيب انتقل إلى الفن ومات مقهورًا بسببه صدر حديثًا.. "حبر عتيق" كشكول أدب ولغة وعبث لـ عارف حجاوى

وأوضح "مدكور": ثم لوحظ كذلك أن اللغة العربية قد تقبَّلت قديمًا وحديًثا كلمات من هذا النوع جاءت إليها من الفارسية واليونانية والسريانية وغيرها، ولا بد أنهم ترددوا في أول الأمر لكنهم تقبلوا كثيرًا منها، وظهرت الكتب التي تبحث ظاهرة الدخيل. وقد وجدنا في تراثنا القديم كلمات كثيرة، وتكرر هذا في الواقع اللغوي الحديث، ومن ذلك كلمات مثل الكلاسيكية والرومانتيكية، ومن قبلهما الفلسفة والموسيقا (بالألف أو بالياء)، وكذلك أسماء بعض الآلات أو الأدوات كالتليفون والموتور والميكانيكا وأسماء بعض العلوم كـ(الفيزياء والجيولوجيا والجغرافيا)، وهذه ليست إلا أمثلة قليلة من ظاهرة كبيرة متجدِّدة تؤدي إلى مناقشات طويلة تجعل قبولها مشروطًا بشروط دقيقة تؤدي إلى قبول بعضها ورفض كثير منها في أكثر الأحيان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللغة العربية وسائل التواصل الإجتماعي اللغة العربیة هذه الکلمة

إقرأ أيضاً:

إتاحة استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي للمنقطعين

الرياض

أعلنت وزارة التعليم إتاحة استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي للمنقطعين.

ويعد البرنامج تقويمياً، ويطبق على المتقدم للتحقق من امتلاكه المهارات والمعارف الأساسية وتحديد المستوى للالتحاق في الصفين الثاني والثالث الثانوي، وسيكون الاختبار وزارياً لتحديد المستوى في مقررات الصف الأول والثاني الثانوي لمواد اللغة العربية، الأحياء، الفيزياء، الرياضيات، الكيمياء واللغة الإنجليزية.

ويستهدف البرنامج الطالب الذي لم يسبق له التعليم ويمتلك المهارات والمعارف الأساسية، والطالب المنقطع عن الدراسة لثلاث سنوات وأكثر. فيما سيكون الاختبار في الصف الأول والثاني والثالث المتوسط في مواد اللغة العربية، العلوم، الرياضيات واللغة الإنجليزية للطالب الذي انتظم بعد انقطاع مدته ثلاث سنوات أو أكثر وتجاوز عمره السن النظامي أو حالات أخرى تقوم إدارة التعليم بدراستها لاتخاذ القرار المناسب.

مقالات مشابهة

  • حساباتك الشخصية على الإنترنت في خطر.. غير كلمة مرورك السرية
  • رواق العلوم الشرعية والعربية.. ضوابط ورابط التقديم
  • شيخ الأزهر: مستعدون لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في تايلاند
  • إتاحة استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي للمنقطعين
  • تفاعل معه وزير الأوقاف وطلب لقاءه.. من هو الإمام عاشور أبو العلا؟
  • الإعلام والتشويش
  • تسريب 10 مليارات كلمة مرور مسروقة.. كيف تحمي حساباتك؟
  • شيخ الأزهر: مستعدونَ لإنشاء مركزا لتعليم اللغة العربية في تايلاند
  • تسريب 10 مليارات كلمة مرور في أكبر تجميع لكلمات المرور على الإطلاق
  • جهاز التنسيق الحضاري يدرج اسم مديحة كامل ضمن مشروع «عاش هنا»