بوابة الوفد:
2024-10-05@06:53:12 GMT

جامعة سوهاج تطلق قافلتها التنموية لقرية الديابات

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

أطلقت جامعة سوهاج، قافلة تنموية شاملة إلى قرية الديابات بمركز اخميم، وذلك استمراراً لسلسلة القوافل التنموية التي تطلقها الجامعة في شتى ربوع المحافظة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ضمن مبادرة حياة كريمة، وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٢٣. صرح بذلك الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة.

وأكد النعماني أن الجامعة تحرص علي المشاركة الفعالة والإيجابية في مبادرة "حياة كريمة"، في ضوء المسؤولية المجتمعية لها، وتنفيذ خطتها التي من أولوياتها المساهمة في تحسين مؤشرات الخدمة الطبية وتقديم خدمات علاجية متميزة، وتوعوية إلى أهالي المناطق الأكثر احتياجًا،، وتقديم مختلف أوجه الرعاية لهم، وتخفيف العبء عن كاهلهم.

ومن جانبه قال الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان إدارة الجامعة تعمل علي تسخير كافة إمكاناتها لتقديم الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات والتخصصات، والمساهمة في النهوض بالتنمية الصحية والاجتماعية والبيئية لفئات المجتمع عامة وغير القادرين خاصة، وذاك أنطلاقًا من إدراكها بضرورة المشاركة المجتمعية الفعالة.

وقال الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب انه خلال القافلة تم توقبع الكشف الطبي علي ٨٥٣ حالة بعيادات الباطنة ، الأطفال ، النساء والتوليد ، نفسية وعصبية ، الأنف والأذن والحنجرة، الصدرية، الجلدية ، الجراحة، التخاطب، والمسالك، إلى جانب صرف الأدوية والعلاج مجاناً من خلال صيدلية القافلة. 

وأشار الدكتور أسامة حسن أبو شامة عميد كلية الطب البيطري ان القافلة ضمت ايضاً فرق علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية (الجراحة البيطرية – الولادة وأمراض نقص الخصوبة – الأمراض الباطنة والأمراض المعدية – أمراض الدواجن)، حيث ناظر الأطباء ٤٦٧ حالة مرضية في العيادات وصرف العلاج لها, وقد أدت القافلة دور وقائي للحيوانات الغير مريضة من خلال مكافحة الطفيليات الخارجية عن طريق الرش بالمبيدات الحشرية، كما تم إجراء العمليات الجراحية من قبل الأساتذة المتخصصون وعلاج حالات العقم وتأخر الولادات.

وجدير بالذكر أن القافلة تضمنت عدد من الندوات التوعوية لاهالي القرية حاضر بها كلاً من الدكتور أحمد فتحي النحاس أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث ألقي ندوة بعنوان الزواج المبكر وختان الإناث جريمتان يعاقب عليهما القانون، كما حاضرت الطبيبة آلاء جمال الدين غانم مدرس مساعد بقسم الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب عن مناهضة العنف ضد المرأة والطفل، وألقت الطبيبة هاجر علي أحمد معيد بقسم طب الأسرة كلية الطب ندوة عن أهمية تنظيم الأسرة والمخاطر الصحية المترتبة على كثرة الإنجاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوهاج الدكتور حسان النعماني جامعة سوهاج

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية الزراعة في رفع تصنيف الجامعة

أعلن الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، أن جهود علماء كلية الزراعة بنين القاهرة أسهمت بشكل كبير في رفع تصنيف جامعة الأزهر محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، مشيرًا إلى أن هذه الجهود من شأنها أن تؤدي إلى دعم أهداف التنمية المستدامة وتدعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لبناء الإنسان.

رئيس جامعة الأزهر: ما من حدث يمر بالأمة إلا وتجد صوت الأزهر عاليا اليوم.. فتح باب التحويل بين كليات جامعة الأزهر حتى الثلاثاء المقبل

وقدم صديق خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية المصرية لعلوم الأراضي بالتعاون مع قسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة بنين بالقاهرة تحت عنوان: "الإدارة المستدامة لاستخدامات الأراضي والمياه بين الواقع والمأمول في ظل التغيرات المناخية" التهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف وانتصارات أكتوبر المجيدة.

وأوضح صديق أن مصر الكنانة حصن أمن وأمان للأمة العربية والإسلامية، مشيرًا إلى أن مصر ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع صراحة، كما توجد سورة كاملة في القرآن الكريم باسم سورة التين، لافتًا إلى أن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- كان سباقًا في دعوته للحفاظ على البيئة؛ فكان يوصي أصحابه في الجيوش ويقول لهم: لا تقطعوا شجرة ولا ترهبوا امرأة ولا شيخًا كبيرًا ولا طفلًا.

وأضاف صديق أن الأزهر الشريف  كعبة للعلم وقبلة للعلماء من مختلف أنحاء العالم، وأروقة الأزهر الشريف كان يدرس فيها جميع العلوم والمعارف، لافتًا إلى  الشيخ أحمد الدمنهوري كان أحد مشايخ الأزهر وكان يطلق عليه: الشيخ الطبيب والشيخ الموسوعي.

وبين صديق أن القرآن الكريم في سورة عبس دعا الإنسان إلى التدبر والتأمل والتفكر في نعم الله التي لا تحصى ولا تعد، فقال: ﴿ فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾.

وفي ختام كلمته أكد نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث أن كلية الزراعة كان لها الفضل الكبير في تصدر جامعة الأزهر في عديد من التصنيفات العالمية بجهود أساتذتها العلمية ونشرهم الدولي مما جعل قطاع الزراعة في جامعة الأزهر قطاعًا متميزًا على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • «بداية جديدة».. جامعة المنيا تواصل إطلاق القوافل المتكاملة بالقرى
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • فحص 520 حالة ضمن قافلة طبية لجامعة المنيا في مركز العدوة
  • كلية الطب جامعة المنصورة تجدد اعتماد شهادة الأيزو في الصحة المهنية
  • جامعة سوهاج تطلق قافلة تنموية شاملة بقرية القصاص بالمراغة
  • كلية الطب جامعة المنصورة تجدد اعتماد شهادة الأيزو في السلامة في الصحة المهنية
  • بتكلفة 70 مليون جنيه.. رئيس جامعة سوهاج يفتتح مبنى معامل مركزية بكلية الطب
  • جامعة سوهاج توعي السيدات: ندوة عن سرطان الثدي ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • رئيس جامعة سوهاج يشارك الأطفال الأيتام ألعابهم الرياضية والفنية
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية الزراعة في رفع تصنيف الجامعة