أعلنت الهيئة السعودية العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، بوصفها الجهة الوطنية المسؤولة، عن إنتاج الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة، وتزويدها لكافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع الأكاديمي والأفراد ووسائل الإعلام.

وأكدت الهيئة، بحسب وكالة الأنباء السعودية، على الجهات الحكومية التي تشارك أو تمثل المملكة في المنظمات والمؤتمرات والمنتديات والملتقيات الدولية ذات الصلة بالبيانات الجيومكانية، أهمية “تزويد منظمي تلك المناسبات بخرائط رسمية محدثة للمملكة بحيث تكون حدودها الدولية البرية والبحرية والجزر موضحة عليها بشكل صحيح”.

ودعت إلى “عدم نشر أي خريطة للمملكة على المواقع الإلكترونية وغير ذلك من الوسائل الإعلامية والكتب والنشرات للجهات الرسمية للمملكة وغيرها خلاف الخريطة الرسمية للمملكة”.

وقالت الهيئة إن الخريطة توضح التجمعات السكانية الحضرية والريفية الكبيرة، وشبكات الطرق الرئيسية، والمنشآت الصناعية الكبيرة، والمساحات الزراعية الكبيرة، والغطاء النباتي والمظاهر الطبيعية من أودية وسلاسل جبلية، ومظاهر سطح الأرض ممثلة في خطوط الكنتور ونقاط الارتفاع وتدرج الألوان، وأسماء الأماكن والمعالم والمظاهر الطبيعية والصناعية، كما تظهر عليها الحدود الدولية للمملكة.

ومن حيث التغطية الجغرافية، تغطي الخريطة جميع أراضي المملكة ودول شبه الجزيرة العربية، وجزءاً من الدول المجاورة خارج جزيرة العرب، ولكنها تركز فقط على المعلومات والبيانات الجغرافية داخل المملكة العربية السعودية وتغطي منطقة جغرافية مقدارها 25 درجة طولية من الشرق إلى الغرب في 20 دائرة عرض من الشمال إلى الجنوب تقريباً.

والمرجع الأفقي للخريطة هو النظام الجيوديسي العالمي 84 (WGS 84)، والمرجع الرأسي هو متوسط منسوب سطح البحر “جدة 1969”.

قناة الشرق

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«السكة الحديد» تكشف مراحل تطوير القطارات الإسباني في ورش بني سويف (فيديو)

أكدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، استمرار أعمال تطوير القطارات الإسباني لتقديم أفضل الخدمات لجمهور الركاب، وذلك في ورش كوم أبوراضي بمحافظة بني سويف، موضحة أن أعمال التطوير تتم وفق المواصفات والمعايير العالمية، وبأيادٍ مصرية خالصة.

فك أجهزة التكييف 

وأوضحت الهيئة، مراحل تطوير القطارات الإسباني قبل تشغيلها على القضبان، في فيديو جديد نشرته على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، موضحة أنه تم استلام القطار داخل الورشة وبدء فك أجهزة التكييف بالكامل والمقاعد سواء بعربات الدرجة الأولى أو الثانية والتي باتت مُتهالكة ولا تصلح لتقديم خدمات جيدة للركاب.

 

وأكدت هيئة السكة الحديد، أن القطارات قبل التطوير تبدو متهالكة من الداخل سواء المقاعد أو الحمامات أو عربات البوفية أو الحمامات، موضحة أنه يتم استخدام رمالة لإزالة الدهانات القديمة وتأسيس العربة بالمعجون الحديدي قبل الدهان، وإعادة تجديد العربة من الداخل.

جداول التشغيل الرسمية

ونوهت الهيئة، إلى أن القطارات الإسباني بعد الانتهاء من تطويرها يتم إعادة تشغيلها على القبضان بعد إدراجها في جداول التشغيل الرسمية على خطوط الوجهين البحري والقبلي، ويأتي ذلك بالتزامن مع تطوير نُظم الإشارات والاعتماد على النُظم الإلكترونية التي تقلل من الحوادث وأوقات الانتظار.

وأشارت الهيئة إلى أن جهور الركاب، أشاد بمستوى الخدمات بعد تطوير العربات، خاصة النظافة وتوفير كل سُبل الراحة والتي لم تكن موجودة بالقدر الكافي قبل عمليات التطوير.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • “كهرباء الشارقة” تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في “الحمرية – شرق”
  • السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين للمملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • كهرباء الشارقة تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في مدينة الحمرية – شرق
  • تعميم من البنك المركزي على جميع البنوك العاملة في الاردن – وثيقة
  • محلل اقتصادي: الفعاليات والأحداث الرياضية أثرت إيجابا في التسويق للمملكة سياحيا
  • بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.. نقل التوأم البوركيني للمملكة.. صور
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين
  • الأردنية تعلن حاجتها إلى تعيين أعضاء هيئة تدريس – التفاصيل
  • «السكة الحديد» تكشف مراحل تطوير القطارات الإسباني في ورش بني سويف (فيديو)