المنامة - الوكالات
 
أعلن مهرجان البحرين السينمائي عن عدد الأفلام المشاركة في الدورة الثالثة من المهرجان بشعار" نحتفي بفن صناعة الأفلام"  والتي من المقرر أن تُقام خلال الفترة من 5-9 أكتوبر القادم ،حيث يتنافس 117 فيلم  عربي قصير من أصل 476 فيلم تقدموا للمشاركة في المسابقة في الفترة من 15 فبراير الى 15 يونيو 2023 .


و تضم مسابقة الدورة الثالثة من المهرجان أربع فئات رئيسية هي : مسابقة الأفلام البحرينية ويتنافس فيها 19 فيلماً ، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ويتنافس فيها 76 فيماً ، إلى جانب مسابقة الأفلام الوثائقية التي يتنافس فيها 15 فيلماً ، ومسابقة أفلام التحريك ، التي يتنافس فيها 6 أفلام .
وكان مهرجان البحرين السينمائي قد شكل لجنة لاختيار الأفلام المشاركة في المسابقة برئاسة الكاتب الصحافي محمد فاضل العبيدلي وعضوية كل من الفنان جمال الغيلان والمخرج أحمد الفردان .
فيما يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام البحرينة والروائية القصيرة  الناقد الكويتي عبدالستار ناجي ، وتضم في عضويتها كلٌ من : الشاعر والسينمائي السعودي أحمد الملا ، المخرج البحريني  صالح ناس ، الموسيقي البحريني  محمد حداد ، الفنان والمخرج البحريني عامر الخفش .
و يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية د. محمد السيد ، وتضم في عضويتها كلٌ من : الفنان البحريني حسين الرفاعي ، والمخرج البحريني سلمان يوسف.
أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك فترأسها الأستاذ المساعد في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين د. سماء الهاشمي ، وتضم في عضويتها كلٌ من : أستاذ الإعلام بالجامعة الخليجية د. أحمد الطوالبة ، ومساعد البحث والتدريس بقسم الإعلام والسياحة والفنون أ. خولة الحسن .
وحول الفعاليات المصاحبة للمهرجان ، ستقدم الدورة الثالثة عدداً من الورش التدريبية النوعية، و المعنية بصناعة الأفلام ، إلى جانب بعض الندوات وحلقات النقاش المصاحبة للعروض ، والتي من المتوقع أن تشهد حضوراً عربياً لافتاً . كما سيتم الإعلان قريباً عن مجموعة من الفعاليات العالمية المصاحبة للمهرجان .

ومن المقرر أن يتم افتتاح فعاليات المهرجان بحضور نجوم السينما في الخليج والوطن العربي بهدف دعم صناعة السينما في مملكة البحرين ، وتشجيع  انخراط الشباب في هذا المجال ، وصولاً بهم إلى الاحترافية ، وهو ما يسعى نادي البحرين للسينما إلى تحقيقه من خلال مبادراته و أنشطته المختلفة .

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مسابقة الأفلام

إقرأ أيضاً:

العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي

يشهد فيلم سوفتكس للمخرج نواز ديشه عرضه العالمي الأول بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك حيث ينافس على الجائزة الكبري بمسابقة Crystal Globe ويحظى بأربعة عروض متتالية. 

 

ويُعد مهرجان كارلوفي فاري من أقدم المهرجانات في العالم وأصبح الحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا ويمتد من 28 يونيو إلى 6 يوليو.

من إخراج وتصوير نواز ديشه، الذي كتبه بالشراكة مع باباك جلالي، يدور الفيلم حول المراهق الفلسطيني السوري ناصر الذي يعيش مع شقيقه الأكبر ياسين في مخيم للاجئين باليونان، في انتظار قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهما. ولتمضية الوقت بين المقابلات مع مكتب الهجرة، يصوّر ناصر وأصدقاؤه مشاهد ساخرة ويقومون بالتحضيرات لفيلم رعب عن الزومبي. لكن تصاعد التوتر داخل المخيم يدفع ناصر، الذي يشعر بأنه محاصر في هذه المنطقة المحظورة، إلى عالم آخر.

 

الفيلم من من بطولة عبدالرحمن دياب وأسامة الحفيري وجلال البارودي، حازم صالح، أمل عمران، ولجين مصطفى، وشارك ديشه في المونتاج مع فيليبي غيريرو وفي تأليف الموسيقى مع توماس موكيد بلوم. الفيلم إنتاج مشترك بين شركة آردِن فيلم، وشركة The Cup of Tea، أما المنتج التنفيذي فهي شركة وايت فلكس برودكشن بالتعاون مع ويست وارد بروداكشن.

 


مواعيد العرض:
● الاثنين 1 يوليو الساعة 8 مساءً بالقاعة الكبرى
● الثلاثاء 2 يلوليو الساعة 1 ظهرًا بقاعة Pupp
● الأربعاء3  يوليو الساعة 7 مساءً بقاعة لازني الثالث
● الخميس 4 يوليو الساعة 4 عصرًا  بقاعة المؤتمرات

يقول المنتج أندرو ستاينبورن عن التعاون مع MAD World: إن تمثيل MAD World لفيلمنا عالميًا هو أمر مثير بالنسبة لي وهو ما كنت أحلم به للفيلم. سوف تقوم Mad بإيصال الفيلم إلى الجمهور الذي صنعنا الفيلم من أجله. كان الهدف من صنع سوفتكس هو إضافة منظور جديد للسرد حول الهجرة في أوروبا وما يسمى بـ "أزمة اللاجئين" ووجود وكيل مبيعات للأفلام لديه نية لإعادة صياغة توزيع السينما العربية في العالم يتوافق مع نهجنا. وأتطلع إلى التعاون وما يمكنني تعلمه منهم.
ويقول ديشه "أنا متحمس لأن الفيلم الذي يدور حول الحدود التي نفرضها، لن تكون له حدود مع MAD World، ولا يسعني إلا أن أحلم الآن بالمكان الذي يمكن أن يصل إليه".

نواز ديشه مخرج ومدير تصوير ومؤلف موسيقي. قام بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم Frontier Blues لباباك جلالي، وكان المصور السينمائي لفيلم Radio Dreams الفائز بجائزة النمر الجائزة الكبري لمهرجان روتردام السينمائي. فاز فيلمه الطويل الأول White Shadow بجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا السينمائي وتم عرضه في مهرجان صندانس السينمائي. بالإضافة إلى عمله الفني، عمل كمتطوع في مهمات الإنقاذ البحري وفي مخيمات اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • مهرجان القاهرة للطفل العربي 2 يكشف لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • سلمى أبو ضيف تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي