الجديد برس:

كشف رئيس مجلس السيادة الرئاسي السوداني، عبد الفتاح البرهان، عن مشاركة مرتزقة يمنيين في الحرب الدائرة بالسودان لمساندة قوات الدعم السريع المتهمة بالارتباط بالإمارات.

وقال قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، في كلمة مصورة، إن قوات الدعم السريع استعانت بمرتزقة من أفريقيا الوسطى وتشاد وليبيا، حتى من اليمن، للقتال في صفوفها، ويقاتلون الآن داخل الخرطوم عاصمة البلاد.

ويؤكد مراقبون أن المرتزقة الذي تحدث عنهم عبد الفتاح البرهان جلبتهم الإمارات من المحافظات الجنوبية لليمن وهم محسوبون على المجلس الانتقالي.

وكانت وسائل إعلام مختلفة قد تحدثت في وقتٍ سابق عن قيام الإمارات بنقل كتائب من قوات الانتقالي بحراً إلى السودان لمساندة قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، الشهير بـ”حميدتي”.

وترتبط تشكيلات يمنية مسلحة في مناطق مختلفة في البلاد بدولة الإمارات التي قالت إنها دربت وسلحت أكثر من مائة ألف عنصر مسلح خلال سنوات الحرب في اليمن.

وتقول تقارير صحفية دولية إن علاقة وطيدة تربط قائد قوات الدعم السريع بالامارات، وأن الرجل نقل مئات أطنان الذهب من بلاده إلى الإمارات حيث يستغل مناجم الذهب في السودان لمصلحته وعائلته، ويسعى للسيطرة على السلطة في البلاد بدعم وإسناد إماراتي.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2023/09/قائد-الجيش-السوداني-يؤكد-وجود-مرتزقة-يمنيين-يقاتلون-في-صفوف-الدعم-السريع.mp4

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك

 

قالت "القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح"، أنها تمكنت "بالتنسيق مع الجيش السوداني"، من تحقيق "انتصار ساحق" على قوات الدعم السريع، وذلك في واحدة من أكبر المعارك التي تدور في ولاية شمال دارفور.

واتهم الناطق باسم الـ"القوة المشتركة"، أحمد حسين، في بيان أصدره الأربعاء، قوات الدعم السريع بأنها "ظلت تمارس الإرهاب وقطع الطريق القاري بين الدبة ومليط"، وأنها "تنهب ممتلكات المواطنين، وتمنع دخول الإغاثة الإنسانية" إلى المدن المتضررة في دارفور.

وقال حسين إن القوة المشتركة "انتزعت السيطرة من الدعم السريع في معركة اندلعت، الثلاثاء، منذ السادسة صباحًا وحتى السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، وألحقت بهم هزيمة في مناطق شمال مليط، وكبدتهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح". 

  

وفي نفس السياق، أفاد مسؤول في هيئة القيادة والسيطرة بالقوة المشتركة، موقع "سودان تربيون"، أن قواتهم "تمكنت من إلحاق هزيمة غير مسبوقة بالدعم السريع، ودمرت عشرات المركبات العسكرية، واستولت على أخرى بحالة جيدة"، وقامت باحتجاز عشرات المقاتلين.

وأشار القيادي إلى أن قوات الدعم السريع "أُجبرت على الفرار باتجاه مدينة مليط"، مؤكدا أن أن القوة المشتركة "ماضية في مهمتها للوصول إلى وجهتها المحددة"

  

ويشهد السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، معارك ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد الملايين داخل وخارج والبلاد.

مقالات مشابهة

  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • هجوم الجيش السوداني المفاجئ يثير الشكوك والاستفهامات
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك
  • لوبوان: الجيش السوداني بدأ هجوما كبيرا لاستعادة الخرطوم
  • حلفاء للجيش السوداني يعلنون تحقيق انتصار ساحق على قوات الدعم السريع
  • تصفية عشرات المدنيين على يد الجيش السوداني و«كتائب البراء»
  • تقرير بريطاني يتحدث عن هجوم الجيش السوداني عبر النيل لاستعادة الخرطوم
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي اتهام الإمارات بقصف مقر السفير الإماراتي في الخرطوم
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع