أكد مختصون لـ"اليوم" بأن انتقال الأمراض التناسلية عن طريق أجهزة الليزر نادر جدًا، مشيرين إلى أن الأمراض التناسلية بسبب الفيروسات كالفايروس الحليمي المليساء المُعدية والهربس تنتقل بالاتصال الجنسي، لافتين إلى أجهزة الليزر المنزلية آمنة ويجب تعقيمها بعد كل استخدام.

الأمراض التناسلية

وقالت عضو هيئة التدريس بكلية الطب -طب الأمراض الجلدية والتجميل والليزر- د.

هبه يوسف العجيل: "في الفترة الأخيرة انتشر لدى العامة قابلية إصابة الشخص بالأمراض التناسلية كالثآليل التناسلية والهربس من بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر، ومن المعروف طبيًا أن أحد أهم أسباب انتقال مثل هذه الفيروسات هو عن طريق الاتصال الجنسي والاتصال المباشر بالشخص المصاب، أو عن طريق استعمال أدوات شخص مصاب كاستعمال أدوات الحلاقة التي تحدث جروح وتؤدي لانتقال الفيروس بشكل أسرع. د. هبه العجيل

أخبار متعلقة بعد التكدس المروري بالدمام.. كيف نخفف الازدحامات على الطرق؟مختصون لـ" اليوم".. العدوى الفيروسية قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان

أما فيما يخص ليزر ازالة الشعر طبيًا فاحتمالية الانتقال من أجهزة الليزر قليلة جدًا، ولكن شيوع مثل هذا الأمر في الوقت الراهن وربط الكثير من السيدات والفتيات بالإصابة بهذا الفيروس بعد جهاز ليزر إزالة الشعر لدى بعض المراكز والعيادات، يستدعي التقصي لتبيان حقيقة الأمر، وتنبيه الجهات الإشرافية وتبيان عدد الحالات المؤكدة والتعرف على مصدر العدوى، وحث الجهات البحثية لعمل الأبحاث لتبيان حقيقة هذه العلاقة إذا كما ورد إصابة بعض السيدات والفتيات غير المتزوجات بفيروس الثآليل التناسلية، وعدّو أن السبب بعد ليزر إزالة الشعر، لذلك يجب علينا التوعية أولًا والتحقق العلمي من الأمر".

إجراءات وقائية حازمة

وأضافت العجيل: "المملكة تتمتع بإجراءات وقائية حازمة تفرضها على جميع المراكز والعيادات الطبية للوقاية من الأمراض، وذلك عن طريق تعقيم الأدوات والأجهزة بعد أي شخص، عن طريق أجهزة تعقيم خاصة ومركبات خاصة، ومن هذا المبدأ أيضًا أوصي السيدات بالتوجه للمراكز المعروفة والموثوقة، وعلى الشخص التأكد من نظافة القطعة الملامسة للجلد على أن تكون معقمة ولم يستعملها شخص غيره مسبقًا، عن طريق مشاهدة فتح القطعة الملامسة للجلد من مغلفها المعقم، وعدم قبول إجراء جلسة الليزر إذا لم تشاهدها مغلفة مسبقًا، كما أن بعض المراكز الآن تقوم بفتح القطعة الملامسة للجلد أمام المراجع للتأكد من تعقيمها، كما أوصي أيضًا باستعمال الليزر المنزلي إذ أنه فعال وآمن ويضمن عدم مشاركة الغير لك، ويجب أيضًا توعية من يعمل جلسات الليزر بشكل الطفح الجلدي المصاحب لفيروس ثآليل أو الهربيس".
وأشارت العجيل إلى أن الإصابة بالثآليل أمر شائع بين الناس، إذ يوجد أكثر من 200 نوع لهذا الفيروس، وهناك أنواع شديدة العدوى من الفيروسات الحليمية التناسلية، مثل: رقم 6 و11 و16 و18، ويعد الفيروس رقم 16، 18 الذي يصيب المناطق التناسلية النوع الأخطر، لاحتمالية تطوره مستقبلًا لا قدر الله إلي سرطان عنق الرحم لدى السيدات، لذلك توصي بتطعيم الفتيات بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري للحماية.

إجراء آمن

وقالت استشاري جلدية واستاذ مساعد في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، د. نوف بن ربيعان: "انتقال الأمراض التناسلية عن طريق أجهزة الليزر نادر جدًا، وبشكل عام الأمراض التناسلية بسبب الفيروسات كالفايروس الحليمي المليساء المُعدية والهربس تنتقل بالاتصال الجنسي، وإزالة الشعر بالليزر إجراء آمن إذا تم اتباع الطرق الصحيحة في التعقيم، واختيار مراكز الليزر اللي تتبع معايير السلامة المتعارف عليها". د. نوف بن ربيعان

وشددت على أهمية اختيار العيادات التي تتبع معايير السلامة ويعمل بها اطباء احترافيين، إضافة إلى تعقيم القطعة البلاستيكية التي توضع على رأس الجهاز بين المرضى، ولا توجد منطقه أكثر خطورة من غيرها في حال تم التعقيم، مع العلم بأن جهاز الليزر الذي يستخدم في المنزل آمن وأقل فعالية من ليزر العيادات، ولابد أن يراعىَ تعقيمه بعد كل استخدام.

أجهزة الليزر بالعيادات

وقال استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر، د. ضيف الله بن هايف الغويري: "لايمكن الجزم بأن العدوى ببعض الأمراض التناسلية ناتجة عن استخدام أجهزة الليزر بالعيادات، أو من مصادر خارجية، ولكن من المؤكد عند الرغبه في إجراء ليزر وجوب اختيار عيادة مرخصة، نظرا لأن العيادات المرخصة ملزمة بالامتثال لأعلى معاير التعقيم والنظافة، وأنصح مستخدمي الليزر بالعيادات، بإزاله الشعر بالشفرة في المنزل عوضًا عن إزالته بالعيادة قبل جلسة الليزر، وباختيار العيادة المرخصة والحرص على ملاحظه نظافة وسلامة الرأس البلاستيكي المخصص لليزر، وفي حال اختارت العميلة استخدام الأجهزة المنزلية، أنصح بشراء الأجهزة المرخصة من هيئة الغذاء والدواء، وارتداء النظارة الخاصة بالليزر أثناء الاستخدام".ضيف الله الغويري

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس ازالة الشعر امراض جلدية تعقيم

إقرأ أيضاً:

ذعر في بريطانيا من تفشي فيروس نقص المناعة المكتسبة.. زيادة 30% في أعداد المصابين

حالة من القلق والخوف سيطرت على سكان بريطانيا، بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة، إذ زادت خلال عام واحد فقط إلى الثلث، وهو أكثر من ثلاثة أضعاف الإصابات التي شهدوها من قبل، لذا حذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية من هذا المرض، مع ضرورة الأخذ بطرق الوقاية منه.

تسجيل حالات إصابة بفيروس نقص المناعة في بريطانيا

ناشدت هيئة بريطانيا للخدمات الصحية بسرعة جعل هدف الحكومة إنهاء انتقال فيروس نقص المناعة، لأنه سيصبح بحلول عام 2030 أشد خطورة، إذ سجل الجنسين أكبر زيادة في تشخيصات الإصابة بالفيروس، وقال المسؤولون إنهم يعملون على استكشاف أسباب هذا الارتفاع لمنع انتقال العدوى المستمرة.

وتظهر الأرقام أيضًا أن 40 في المائة من الأشخاص الذين شخصوا بفيروس نقص المناعة لأول مرة في إنجلترا عام 2023 جرى تشخيصهم في مرحلة متأخرة، عندما بدأ المرض بالفعل في إتلاف جهاز المناعة لديهم، ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإنها تستمر بمتابعة الفيروس، وتعمل على الحد من انتشاره وسط البلاد، موضحة أنه لابد على الجميع اتباع الإرشادات الصحية.

وأكدوا أنه لابد من معالجة الفيروس وتكثيف الاختبارات، وتحسين فرص الحصول على العلاج الوقائي قبل التعرض للإصابة بالفيروس، ليكون هناك أمرًا حاسمًا لتحقيق هذه الغاية، والابتعاد عن إتلاف خلايا الجهاز المناعي وإضعاف قدرة الجسم على محاربة العدوى والأمراض اليومية.

الوقاية من فيروس نقص المناعة

وعبرت هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة، أنّ الارتفاع الإجمالي في الحالات قد يشير إلى استمرار انتقال العدوى، إذ ينتشر الفيروس من خلال سوائل الجسم، ويعمل على نقص المناعة ما يجعل الجسم يفقد قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات، ووفقًا لجريدة «الديلي ميل البريطانية»، فإنه بدأت الإجراءات في نشر التوعية بضرورة تناول دواء الوقاية من فيروس نقص المناعة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، مشددين أنه يجب تلقي الرعاية الطبية للقضاء على انتقال الفيروس، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية واستخدام الكحول والمطهرات، ومراقبة التغيرات التي تطرأ على الجسم والكشف أولًا بأول.

مقالات مشابهة

  • باحثون يوضحون طرق ابطاء عملية الشيخوخة
  • توتر واكتئاب وخوف من المجهول.. مخاطر الحروب على الصحة النفسية للأطفال.. أطباء نفسيون يوضحون الأضرار
  • مختصون لـ ”اليوم“: استضافة المملكة لأحداث عالمية يعزز نهضة البناء والتشييد
  • حزب الله يكشف حقيقة ما تعرضت له القوات الصهيونية على الحدود ويؤكد ’’ماحدث اليوم ليس سوى البداية’’ (تفاصيل خطيرة)
  • ذعر في بريطانيا من تفشي فيروس نقص المناعة المكتسبة.. زيادة 30% في أعداد المصابين
  • فشل انتقال راموس إلى الزمالك المصري
  • مسؤولون إسرائيليون يوضحون لـCNN تفاصيل العملية البرية المحدودة في لبنان
  • رئيس معهد الليزر في حوار لـ "الفجر": المعهد بوابة مصر نحو تقنيات المستقبل وخدمة المجتمع عبر الاستدامة والابتكار
  • سموحة يستعيد عبدالكبير الوادي في صفقة انتقال حر
  • انتقال هشام عبد العال لمجلس إدارة بنك القاهرة الجديد