أكد مختصون لـ"اليوم" بأن انتقال الأمراض التناسلية عن طريق أجهزة الليزر نادر جدًا، مشيرين إلى أن الأمراض التناسلية بسبب الفيروسات كالفايروس الحليمي المليساء المُعدية والهربس تنتقل بالاتصال الجنسي، لافتين إلى أجهزة الليزر المنزلية آمنة ويجب تعقيمها بعد كل استخدام.

الأمراض التناسلية

وقالت عضو هيئة التدريس بكلية الطب -طب الأمراض الجلدية والتجميل والليزر- د.

هبه يوسف العجيل: "في الفترة الأخيرة انتشر لدى العامة قابلية إصابة الشخص بالأمراض التناسلية كالثآليل التناسلية والهربس من بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر، ومن المعروف طبيًا أن أحد أهم أسباب انتقال مثل هذه الفيروسات هو عن طريق الاتصال الجنسي والاتصال المباشر بالشخص المصاب، أو عن طريق استعمال أدوات شخص مصاب كاستعمال أدوات الحلاقة التي تحدث جروح وتؤدي لانتقال الفيروس بشكل أسرع. د. هبه العجيل

أخبار متعلقة بعد التكدس المروري بالدمام.. كيف نخفف الازدحامات على الطرق؟مختصون لـ" اليوم".. العدوى الفيروسية قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان

أما فيما يخص ليزر ازالة الشعر طبيًا فاحتمالية الانتقال من أجهزة الليزر قليلة جدًا، ولكن شيوع مثل هذا الأمر في الوقت الراهن وربط الكثير من السيدات والفتيات بالإصابة بهذا الفيروس بعد جهاز ليزر إزالة الشعر لدى بعض المراكز والعيادات، يستدعي التقصي لتبيان حقيقة الأمر، وتنبيه الجهات الإشرافية وتبيان عدد الحالات المؤكدة والتعرف على مصدر العدوى، وحث الجهات البحثية لعمل الأبحاث لتبيان حقيقة هذه العلاقة إذا كما ورد إصابة بعض السيدات والفتيات غير المتزوجات بفيروس الثآليل التناسلية، وعدّو أن السبب بعد ليزر إزالة الشعر، لذلك يجب علينا التوعية أولًا والتحقق العلمي من الأمر".

إجراءات وقائية حازمة

وأضافت العجيل: "المملكة تتمتع بإجراءات وقائية حازمة تفرضها على جميع المراكز والعيادات الطبية للوقاية من الأمراض، وذلك عن طريق تعقيم الأدوات والأجهزة بعد أي شخص، عن طريق أجهزة تعقيم خاصة ومركبات خاصة، ومن هذا المبدأ أيضًا أوصي السيدات بالتوجه للمراكز المعروفة والموثوقة، وعلى الشخص التأكد من نظافة القطعة الملامسة للجلد على أن تكون معقمة ولم يستعملها شخص غيره مسبقًا، عن طريق مشاهدة فتح القطعة الملامسة للجلد من مغلفها المعقم، وعدم قبول إجراء جلسة الليزر إذا لم تشاهدها مغلفة مسبقًا، كما أن بعض المراكز الآن تقوم بفتح القطعة الملامسة للجلد أمام المراجع للتأكد من تعقيمها، كما أوصي أيضًا باستعمال الليزر المنزلي إذ أنه فعال وآمن ويضمن عدم مشاركة الغير لك، ويجب أيضًا توعية من يعمل جلسات الليزر بشكل الطفح الجلدي المصاحب لفيروس ثآليل أو الهربيس".
وأشارت العجيل إلى أن الإصابة بالثآليل أمر شائع بين الناس، إذ يوجد أكثر من 200 نوع لهذا الفيروس، وهناك أنواع شديدة العدوى من الفيروسات الحليمية التناسلية، مثل: رقم 6 و11 و16 و18، ويعد الفيروس رقم 16، 18 الذي يصيب المناطق التناسلية النوع الأخطر، لاحتمالية تطوره مستقبلًا لا قدر الله إلي سرطان عنق الرحم لدى السيدات، لذلك توصي بتطعيم الفتيات بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري للحماية.

إجراء آمن

وقالت استشاري جلدية واستاذ مساعد في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، د. نوف بن ربيعان: "انتقال الأمراض التناسلية عن طريق أجهزة الليزر نادر جدًا، وبشكل عام الأمراض التناسلية بسبب الفيروسات كالفايروس الحليمي المليساء المُعدية والهربس تنتقل بالاتصال الجنسي، وإزالة الشعر بالليزر إجراء آمن إذا تم اتباع الطرق الصحيحة في التعقيم، واختيار مراكز الليزر اللي تتبع معايير السلامة المتعارف عليها". د. نوف بن ربيعان

وشددت على أهمية اختيار العيادات التي تتبع معايير السلامة ويعمل بها اطباء احترافيين، إضافة إلى تعقيم القطعة البلاستيكية التي توضع على رأس الجهاز بين المرضى، ولا توجد منطقه أكثر خطورة من غيرها في حال تم التعقيم، مع العلم بأن جهاز الليزر الذي يستخدم في المنزل آمن وأقل فعالية من ليزر العيادات، ولابد أن يراعىَ تعقيمه بعد كل استخدام.

أجهزة الليزر بالعيادات

وقال استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر، د. ضيف الله بن هايف الغويري: "لايمكن الجزم بأن العدوى ببعض الأمراض التناسلية ناتجة عن استخدام أجهزة الليزر بالعيادات، أو من مصادر خارجية، ولكن من المؤكد عند الرغبه في إجراء ليزر وجوب اختيار عيادة مرخصة، نظرا لأن العيادات المرخصة ملزمة بالامتثال لأعلى معاير التعقيم والنظافة، وأنصح مستخدمي الليزر بالعيادات، بإزاله الشعر بالشفرة في المنزل عوضًا عن إزالته بالعيادة قبل جلسة الليزر، وباختيار العيادة المرخصة والحرص على ملاحظه نظافة وسلامة الرأس البلاستيكي المخصص لليزر، وفي حال اختارت العميلة استخدام الأجهزة المنزلية، أنصح بشراء الأجهزة المرخصة من هيئة الغذاء والدواء، وارتداء النظارة الخاصة بالليزر أثناء الاستخدام".ضيف الله الغويري

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس ازالة الشعر امراض جلدية تعقيم

إقرأ أيضاً:

شواطئ.. بديعيات حسن طلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الشاعر حسن طلب، قطب من أقطاب شعراء السبعينيات في مصر، ولد في مدينة طهطا بمحافظة سوهاج عام 1944، ثم التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة. وتخرج في قسم الفلسفة عام 1968. وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الفلسفة، ويعمل حاليًا عضو هيئة تدريس في كلية الآداب بجامعة حلوان، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو مجلس أمناء بيت الشعر وكان قد تولى منصب نائب رئيس تحرير مجلة إبداع. والشاعر يتبع مدرسة شعر التفعيلة أو الشعر الحر، ويمزج أحيانا بينه وبين الشعر العمودي في نسيج بعض قصائده. وبالنسبة إلى اتجاهه الفني، فهو ضمن مجموعة من شعراء السبعينيات الذين أطلقوا على أنفسهم فريق شعراء "إضاءة 77" ويعد حسن طلب من أبرز شعرائها الذين شاركوا في تشكيل الملامح الشعرية لهذا الفريق وبلورة إطاره الثقافي. من هنا تأتى أهمية كتاب "بديعيات حسن طلب: قراءة في الشكل والمضمون" للباحثة نهى مختار محمد والصادر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 وتشير الباحثة إلى بنية التجنيس في شعر حسن طلب بقولها: التجنيس هو أكثر الأشكال البديعية – داخل بنية التكرار – شيوعا في خطاب حسن طلب الشعري، وهو من البديع اللفظي، ويعرفه القزويني بقوله: "الجناس بين اللفظين هو تشابههما في اللفظ"، والإيقاع الظاهر الذي يتميز به شعر حسن طلب معتمد بشكل كبير على التجنيس، وبشكل أكبر على التشابهات الصوتية بين الألفاظ، والألفاظ المسجوعة، ومثال ذلك في شعره جمعه بين: (ديني / حنيني)، (أفكاري/ أسراري)، (مسحورة / صورة)، (النهد / الوجد)، (أريج / ضجيج)، وغيرها كثير. والتكرير اللفظي في شعر حسن طلب، يأتي في المنزلة الثانية بعد (التجنيس) من حيث نسبة شيوع في قصائده، حيث بلغ استخدامه حوالي (250) مرة، وبعد التكرير اللفظي تفعيل لإمكانات الدال اللغوي وطاقاته  النغمية والدلالية داخل سياق محدد، وما يقوم به التكرير – من وظيفة أو دور بالنسبة للسياق – هو الذي يمنحه قيمته وأهميته، مما  يعنى أن اللفظة – عند تكريرها في موضعين أو أكثر – تكتسب وجودا صوتا ودلاليا. ومن مواطن (التكرير) في ديوانه الأول (الوشم)، تكريره اسم محبوبته (سلوى) في قوله: 

نهاري عاصب يا "سلوى" 

وليلى ما له آخر 

شريد الخطو.. أرتاد المدى وحدي 

فمن درب إلى درب 

ومن بلد إلى آخر 

بعيد الدار يا "سلوى" 

جوادى ما له حافر

حزين النفس يا "سلوى" 

سقيم الوجه والعينين والخاطر. 

ويأتي تكرير نداء المحبوبة هنا لأداء وظيفة تقليدية: هي الاستعذاب والتلذذ بترديد اسم الحبيبة على اللسان، وتدعم دلالة الاسم (سلوى) معاني التسلية التي يكررها على نفسه الحزينة عزاء لها عما تجد من الوجد والأسى والتشوق، تلك المشاعر التي سيطرت على الجو النفسي للقصائد في ديوان (الوشم -1972) وكذا في (شموس القطب الآخر1973) في ارتباطه بالوطن، أي أن (التكرير) هنا مرتبط بدلالات نفسية وعاطفية يأتنس بها الشاعر، في رحلته الدائمة (من درب إلى درب). 

ولآن الشاعر حسن طلب من صعيد مصر – هذا الصعيد المشهور بشغفه بالنبرة الإيقاعية والطقوس الموسيقية العالية – فإن لغة هذا العالم أضحت كأنها تنطلق من أصوات الآلات الإيقاعية المختزنة في الذاكرة لتنقل شحنات الدلالة من خلالها وعبر أثيرها. وانتماء حسن طلب لتلك النزعة الطقسية الجمعية لا يعنى أن الشعر المصري عند أهل الجنوب يتجه كله إلى هذا التيار، ولكن اختيار طلب جاء مؤكدا لتلك الجمعية. وهذا ترتبط الوظيفة الإيقاعية عند (طلب) بوظيفة طقسية تعود بالشعر إلى ارتباطه بالجذور الأولى في مرحلة الشعر الشفهي، وترسخ كونه نغما ينقل مشاعر المغنى وعاطفته النفسية ممتزجة بالفكرة والصورة والمعنى، كما ترتبط الوظيفة الإيقاعية بوظيفية تعويضية، يمثل فيها (التجنيس) و(التكرير) وغيرها من بني التكرار تعويضا من القافية وبديلا عن الوزن. 

ويعد (التقابل) في شعر حسن طلب سمة لغوية بديعية أساسية في شعره، كما هو سمة لغوية أساسية في الشعر القديم والحديث على حد سواء، لكن لكل شاعر خصوصية في تعامله مع هذا اللون من البديع المعنوي، الذي يبتعد إلى حد كبير – بطبيعته –عن الوظيفة الإيقاعية والموسيقية، ويؤدى وظائف دلالية تختص بالفكر والنفس والثقافة والفلسفة والشعور. ومدونه حسن طلب الشعرية تزخر بالثنائيات ما يزيد عن (400) زوج متضاد في دواوينه التي تضم:(الأرض/ والسماء). و(الليل / والنهار)، و(الصعود / والهبوط)، و(الحرب / والسلام )، و(العداوة / والصداقة)، و(الضحك / والبكاء)، و(القبح / والجمال)، و(الصدق/ والكذب)، و(الصحة / والمرض)، و(الظن/ واليقين) و(الجهل / والمعرفة)، و(الحزن / والفرح)، و(الضعف/ والقوة)، و(الصواب/ والخطأ) و(الحرية / والعبودية)، و(الكلية/ والجزئية)، و(الكلام / والصمت)، و(الخروج / والدخول) و(الظلال والهدى). وقد تبين أن دراسة بنية (التقابل) داخل كل تجربة شعرية مر بها الشاعر ممثلة في كل ديوان على حدة ستخرج بنتائج دالة – بوصفها بنية من بديع المعنى – إذ يمتاز كل ديوان من دواوين الشاعر بسمة دلالية تتشكل منها القصائد. 

والبديع عند الشاعر حسن طلب يمثل ظاهرة مطردة بحيث تضعه ضمن إطار مدرسة شعراء البديع كمسلم بن الوليد، وابن المعتز، وأبى تمام، والشاب الظريف، ممن لهم عناية خاصة بترديد أشكال البديع في أشعارهم، وإسراف الشاعر في استخدام بني البديع في بعض المواضع جعل عديدًا من الأقلام النقدية تصفه بالتكلف، واللعب بالكلمات، وقد اتضح أن هذا اللعب يعتمد على مرجعية فلسفية يؤمن بها الشاعر، ويتبناها برغم تأثيرها – الذي يبدو سلبيا – في مقبولية النص وتداوله.   

ويستثمر الشاعر مصطلحات علم البديع في خطابة الشعري بصورة لافته، تجعل البديع نفسه حقلا دلاليا يمكن دراسته داخل شعره، وهو يستخدم ألفاظ علم البديع بصورة استعارية غالبا. وهذا يؤكد سيطرة الرؤية البديعية على إدراكه، بحيث يسقطها على العلاقات في الكون من حوله، وعلى العلاقات بين البشر التي تتحدد وفق منظور البديع، فيكون التشابه بين البشر (جناسًا)، والتنافر بينهم (طباقا)، وتكون مسيرة الإنسان في الحياة نوع من (رد العجز على الصدر)، فضلا عن استخدام المفاهيم البديعية بمعناها اللغوي، وهذا يعنى أن البديع عند الشاعر: رؤية، وأداء. كما يتحقق عند حسن طلب البديع على مستوى نصي. هذا التعامل مع النص بوصفة بنية كشف أن ثمة علاقة بديعية بين ديوان البنفسج وديوان الزبرجد يمثلها (الطباق)، كما يكشف النص الدائري الذي يتكرر فيه مطلع القصيدة في الختام عن تحقق فكرة (رد العجز على الصدر) ولكن على مستوى نصي، يتجاوز البيت الواحد والسطر الشعري الواحد إلى رؤية أكثر اتساعا تخص النص، هذه الرؤية تتشكل من خلال التوسع في تلمس علاقات البديع بين البني اللغوية الكلية.  وفى الخاتمة تقول الباحثة نهى مختار محمد: أن البديع عند حسن طلب مفتاح لغوى بالغ الأهمية للولوج إلى عالمة الإبداعي، إذ يتجلى في مساحة عظيمة من نصوصه الشعرية يصاحب فيها رؤاه الذهنية، ومشاعره العاطفية، ومواقفه الصوفية، ومعتقداته الفلسفية، كاشفا عنها، تلك الرؤى والمشاعر والأفكار التي أراد أن يرسلها إلى ذاكرة الإنسانية بهذه الخصوصية في إدراك معنى البديع.   

 

 

مقالات مشابهة

  • الأمراض المزمنة وإدارة العوامل المؤثرة بها
  • ضرائب وأجور رسمية مرتفعة.. مختصون: المواطن يدفع ثمن عجز الموازنة
  • شواطئ.. بديعيات حسن طلب
  • وداعًا لانقطاع الاتصال: تقنية الواي فاي تغنيك عن الأبراج اليوم
  • أخبار المنيا اليوم.. محافظ المنيا يسلم أجهزة لـ 20 عروسا مقدمة من مؤسسة مصر الخير ويتفقد لجان امتحانات الشهادة الإعدادية ويبحث مع رئيس الطائفة الإنجيلية سبل تعزيز التعاون المشترك
  • الشرقية اليوم| كشف حقيقة تعدي طلاب على زميلهم خارج لجنة اعدادية.. ورئيس جهاز العاشر يتفقد عددا من المشروعات
  • مستشفيات جامعة أسيوط تشهد اليوم البيئي لكلية الطب حول الأمراض الفيروسية للجهاز التنفسي
  • أجهزة الأمن تكشف حقيقة فيديو خطف طفلة بالقليوبية
  • فوتوشوب.. صحفي سعودي يكشف حقيقة انتقال محمد صلاح للهلال السعودي
  • حقيقة انتقال فينيسيوس لاعب ريال مدريد إلى الدوري السعودي