اليوم العالمي للقانون.. يحتفي العالم في الثالث عشر من سبتمبر كل عام باليوم العالمي للقانون والذي يعد فرصة للتفكير في الدور الذي يلعبه لنشر القيم الأخلاقية بالمجتمع والحفاظ على حقوق الجميع في كل مكان.

جريمة تزوير العملة..القانون يردع هوس جمع المال الحرام الحبس والغرامة.. القانون يقف بالمرصاد تجاه مُروجي الأدوية المغشوشة سبب الاختيار 

وقد تم اختيار الثالث عشر من سبتمبر من قبل رابطة القانون الدولي لتعزيز فهم واحترام القانون.

تعريف القانون 

وكلمة القانون هي كلمة لاتينية في الاصل وتعني العصا المستقيمة، وهو مجموعة من القواعد والأسس المنظمة لسلوك الأفراد في المجتمع، والتي يتوجب على الأفراد فيه إتباعها.

و يهدف القانون بشكل مباشر للحكم على الجماعات الإنسانية في القضايا المختلفة، حتى لا تصبح العلاقات بين الناس على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في حال من الفوضى ينظمها كل فرد وفق ما يحب ويرغب.

الهدف من الاحتفال 

ويعد اليوم العالمي للقانون فرصة جيدة لتحية القانون وأهله والاعتراف بأهميته للمجتمع، والتعبير عن الشكر والامتنان لكل من يعمل على تطبيقه للحفاظ على الحقوق والحريات، وأيضا لتشجع جميع المواطنين في جميع أنحاء العالم على التفكير في الحقوق والحريات الفردية التي يتمتعون بها ويمارسونها كل يوم بدعم القانون.

مظاهر الاحتفال 

يتم الاحتفال بيوم القانون الدولي في كثير من دول العالم حيث تستضيف منظمات مختلفة فعاليات للاحتفال بهذه المناسبة، حتي يتمكن الأفراد اكتساب فهم أفضل للقانون الدولي وكيف يؤثر على حياتهم اليومية، كما يتم التركيز على ضرورة احترام القانون، لأهميته في الحفاظ على النظام والأمن.

كما أن القانون هو مجموعة قواعد عامة مجردة ملزمة تنظم العلاقات بين الأشخاص في المجتمع، فالقاعدة القانونية تختص بأنها عامة ومجردة تنطبق على الجميع وملزمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القانون الدولى مظاهر الاحتفال المجتمع

إقرأ أيضاً:

تعرف على موارد التحالف الوطني وفقا للقانون.. تفاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 يعد قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، من أهم القوانين التي تساهم في إقامة المشروعات التنموية والخدمية، هذا إلى جانب تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي وتنمية المجتمع، ومن خلال القانون تم تحديد الموارد الخاصة بالعمل الأهلي في 7 موارد رئيسية للتحالف من بينها المنح النقدية والعينية التى يتلقاها من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية الأجنبية بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء و صدور لائحته التنفيذية.

 ونصت المادة 16 من القانون على أن تتكون موارد التحالف مما يأتى:
1 - اشتراكات أعضائه على النحو المبين بلائحة النظام الأساسي.

2 - أموال التبرعات والهبات والمنح النقدية والعينية التي يتلقاها من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية المصرية.

3 - المنح النقدية والعينية التى يتلقاها من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية الأجنبية، وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء.

4 - ريع أو عائد بيع أى من الأصول المملوكة له.

5 - عائد استثمار أمواله.

6 - ما قد تخصصه الدولة له كمساهمات.

7 - أى موارد أخرى يصدر بتحديدها قرار من مجلس الأمناء.

ويستهدف القانون رقم 171 لسنة 2023 بشأن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، لإنشائه بشكل غير هادف للربح، وله الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، كما يهدف إلى تعميق مفهوم التطوع فى العمل الأهلى وتنمية المجتمع، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية وإقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومى، ودعم تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، وأجهزة الدولة المعنية.

مقالات مشابهة

  • حقوق المنصورة تنظم مسابقة قضاة المستقبل بالجامعات المصرية
  • احذر 5 حالات لا يجوز فيها التصالح في مخالفات البناء طبقا للقانون
  • الطيران الإسرائيلي يشن غارة في جبل طورا اللبناني
  • فرصة لترسيخ القيم والأخلاق.. كلمة رئيس النواب بمناسبة العام الهجري الجديد
  • جبالي: العام الهجري الجديد فرصة لترسيخ القيم والأخلاق وتعزيز روح الأخوة والتسامح
  • وزارة الزراعة تدين الغارات الإسرائيلية على مزرعة في جزين
  • تعرف على موارد التحالف الوطني وفقا للقانون.. تفاصيل
  • "العالم الإسلامي" تؤكد أهمية الحوار الفاعل والمثمر لتحقيق السلام العالمي
  • في يومها العالمي.. أين تقع عاصمة الشيكولاتة؟
  • تعرف على الإعفاءات الممنوحة للأشخاص ذوي الإعاقة وفقا للقانون