صحيفة أثير:
2024-07-07@03:02:24 GMT

مسؤول في الصحة يوضح حول بدء خدمة صحية بمستشفى نزوى

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

مسؤول في الصحة يوضح حول بدء خدمة صحية بمستشفى نزوى

مسقط – أثير

‎أجرى فريق طبي في مستشفى نزوى المرجعي وبإشراف فريق طبي متخصص من المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني صباح اليوم أول عمليتين لفتح شرايين القلب لحالات تعاني من ضيق في الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بالدم والأكسجين، وتكللت العمليات بالنجاح دون تسجيل أي مضاعفات جانبية.

‎وأشرف على بدء التشغيل التجريبي لمختبر قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي -وزير الصحة-، بحضور سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي – وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية-، وذلك للاطمئنان على جودة الرعاية الصحية المقدمة في مختبر قسطرة القلب بالمستشفى والعمل على تحسين الإجراءات والمعايير الطبية المتبعة في مثل هذا النوع من العمليات لضمان تقديم الرعاية المثلى للمرضى.

‎وصرح سعادة الدكتور سعيد اللمكي قائلاً: إن البدء التجريبي لخدمات قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي تعتبر بداية لتقديم خدمة جديدة ضمن الخدمات التي تتضمنها التوسعة في مستشفى نزوى والتي سيتم افتتاحها قريباً، وهي جزء من عدة توسعات منها؛ خدمات النساء والولادة، وأمراض القلب، وصحة المرأة والطفل، الرنين المغناطيسي.

‎وأضاف سعادته بأن هذه العمليات التي تمت بإشراف من المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني وبكوادر طبية عمانية من مستشفى نزوى تسهم في الاكتشاف المبكر لمعرفة أسباب أمراض القلب الوعائية وبالتالي إجراء التدخل الطبي المبكر، كما يسهم في تقليل الضغط على المركز الوطني لطب وجراحة القلب في المستشفى السلطاني، وسيمثل نواة لتقليص قوائم الانتظار وتقليل المواعيد لأمراض القلب الوعائية.

‎وحول الخدمات الجديدة التي تتضمنها التوسعة الحالية في مستشفى نزوى ذكر سعادته: إن هذه التوسعة سترفع في عدد الأسرة إلى 570 سريرًا، حيث تتضمن خدمة الطوارئ 50 سريرًا، بالإضافة إلى وحدة متقدمة في العناية المركزة وغيرها من الخدمات.

‎من جانبه أشار الدكتور علي بن زايد البوسعيدي -مدير مستشفى نزوى المرجعي- إلى أن عمليات القلب وفتح الشرايين تعد نقلة نوعية في الخدمات التخصصية المقدمة في المحافظات، حيث سيخدم مستشفى نزوى المرجعي سكان عدد من المحافظات مثل (الظاهرة، الوسطى، أجزاء من محافظة الشرقية) مما يساعد على تأهيل فريق طبي متمكن وبوجود معدات طبية آمنة وفعالة.

‎وقال مدير المستشفى: تعد الخدمات اللامركزية ذات أهمية في مجال الرعاية الصحية، حيث تسمح للمريض الحصول على العلاج والخدمات الطبية في مكان قريب منه دون الحاجة للرجوع للمستشفيات التخصصية في محافظة مسقط لإجراء عمليات قسطرة القلب، كما تسهم هذه الخدمات في تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية بشكل أسهل وأسرع .

‎فيما ذكر الدكتور نجيب بن زهران الرواحي -مدير المركز الوطني لطب وجراحة القلب-: “إن هذه العملية تعد الأولى في مختبر القسطرة التداخلية في مستشفى نزوى المرجعي لحالة مريض كانت تستدعي عمل القسطرة التداخلية لتوسعة أحد شرايين القلب التاجية والتي سيتبعها عمليات أخرى حسب خطة مشتركة بين المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني ومختبر قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي وأكد أن هذه الخدمة ستخدم مرضى القلب في محافظة الداخلية”.

‎وأضاف: “إن مشاركة المستشفى السلطاني ممثلاً بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب بدأت من عدة أشهر بإعداد وتدريب الكوادر من ممرضيين وتقنيين من مستشفى نزوى المرجعي ليكونوا مؤهلين للعمل في قسطرة القلب التداخلية بصفة مستقلة خلال الأشهر القادمة وبدعم مباشر من معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة”.

‎وأشار الدكتور نجيب الرواحي في حديثه إلى أن المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني شارك مشاركة مباشرة في البدء بتشغيل وحدات القلب التداخلية في مستشفى السلطان قابوس بصلالة في عام 2015م وكذلك في مستشفى صحار المرجعي، مضيفًا: المستشفى السلطاني ممثلًا بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب يقف في أعلى الهرم في علاج أمراض القلب في سلطنة عمان ويسعى لتحديث وتطوير طرق تشخيص وعلاج أمراض القلب من خلال التواصل المباشر بالمؤسسات الصحية بمختلف المحافظات من أجل تقديم أفضل العلاجات الصحية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: قسطرة القلب القلب فی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبلة

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا بنوابه الثلاث الجدد، عقب آدائهم اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

الصحة العالمية تعرب عن قلقها من الوضع بمنطقة الكاريبي عقب إعصار بيريل وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع استهدف الإتفاق على وضع خطط للعمل وأولويات الملفات التي تم تكليف كل نائب بها لإنجازها، وذلك من خلال العمل الميداني والتواجد وسط مقدمي ومتلقي الخدمة والمتابعة المستمرة لكل ملف مكلف به كل نائب، حيث ملف الوزير السكان وتنمية الأسرة.

واستكمل أن المحددات الأساسية لعمل خلال الفترة القادمة، تأسيس أسرة مصرية صحية يمتلك فيها الرجل والمرأة المعرفة والقدرة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسن المناسب للزواج والحمل والفترات البينية بين الحمل الأول والثاني، وحق الطفل في حياة صحية سليمة وتعليم جيد مع العمل على دعم وتوفير الوسائل والآليات التي تمكنهم من تحقيق ذلك.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الوزير أكد على أن ملف السكان والتنمية البشرية، يُعد أحد أهم الملفات ضمن قائمة أولويات القيادة السياسية، والتي تحرص بشكل مستمر على تقديم كافة وسائل الدعم لنجاح واستدامة هذا الملف الحيوي.

كما أشار إلى أن الوزير، كلف الدكتور محمد الطيب بملفات الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، مؤكداً أن حوكمة القطاع الصحي، هي الضمانة الفعالة لتقديم خدمات صحية ذات جودة، وأن الحوكمة لا تشمل العدالة والنزاهة ومكافحة الفساد فقط، وإنما تشمل دعم قدرات الفريق الصحي وتطويرها، وذلك لتمكينه من القيام بمهامه على الوجه الاكمل.

وأضاف أن الدكتور عمرو قنديل تم تكليفه بملف الوقاية والرعاية الصحية الأولية، موضحا أن ملف الوقاية لا يقتصر فقط على العمل بشكل مؤسسي لمنع الإصابة بالأمراض، وإنما يشمل رفع قدرات المنظومة الصحية في التوقع والتنبؤ  للتعامل السريع مع أي جوائح.

واستكمل “عبدالغفار” أن تجربة فيروس كورونا كان قد أكدت أن النظم الصحية القوية هي النظم ذات الاستعداد والمرونة والقدرة على التوقع من خلال دعم الأبحاث العلمية الإكلينيكية وتشجيعها والتأكد من امتلاك القدرات التحريرية والبشرية التي تضمن المرونة والجاهزية، كما أكد أن وحدات الرعاية هي بوابة تقديم الخدمة الصحية وتطوير وحدات الرعاية الأساسية ورفع كفاءة ومهارات العاملين باعتبارهم أساس أي منظومة صحية ناجحة ومستمرة.

ونوه إلى أن الوزير اختتم لقائه بالنواب الثلاث، مؤكداً على أهمية التنسيق والتكامل بين قطاعات ونواب العمل على دعم وتقويض رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة لتنفيذ خطط العمل التي تم مناقشتها لتحسين جودة الحياة الصحية وتحقيق الرؤية الشاملة للدولة 2030.
 

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة يقوم بجولة تفقدية بمستشفى عين شمس العام
  • فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يفعل 5 أسرة رعاية أطفال كانت خارج الخدمة بمستشفى القناطر الخيرية
  • نائب وزير الصحة يطالب بتكثيف أعمال النظافة ومعايير مكافحة العدوى بمستشفى عين شمس العام
  • الصحة تطمئن على جودة الخدمات المقدمة بمستشفى عين شمس العام
  • بعد أداء اليمين الدستورية.. وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع خطط العمل
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبل
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبلة
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبلة
  • كاتب صحفي: تحديات كبيرة تواجه الحكومة في ملفات التعليم والصحة والنقل