الوطن:
2024-07-25@21:47:52 GMT

ماكرون ينتقد رفض المغرب لقبول المساعدات الفرنسية

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

ماكرون ينتقد رفض المغرب لقبول المساعدات الفرنسية

أعربت الرئاسة الفرنسية بقيادة إيمانويل ماكرون، عن استياءها من الجدل القائم بين فرنسا والمغرب فيما يتعلق بعلاقتهما، ورفض المساعدة في التعافي من الزلزال المدمر يوم الجمعة الماضية، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

ماكرون يخاطب الشعب المغربي

وأعلن المغرب الأحد الماضي، قبوله دعماً من عدة دول، لكنّه لم يطلب المساعدة من فرنسا، ما أثار العديد من التساؤلات، مما تحدث ماكرون في رسالة فيديو خاطب فيها الشعب الغربي قائلاً: «من الواضح أنه يعود إلى جلالة الملك والحكومة المغربية بصورة سيادية بالكامل وتنظيم المساعدات الدولية وبالتالي نحن بتصرف خيارهما السيادي».

 

وكانت علاقة بين ماكرون والمغرب صعبة في السنوات الأخيرة، لا سيما على أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها، والتي يريد المغرب من فرنسا الاعتراف بها كمغربية، ولم يكن للمغرب مبعوث في باريس منذ يناير.

2901 قتيل جراء زلزال المغرب

ووصلت حصيلة عدد القتلى جراء الزلزال إلى 2901 قتيل وأكثر من 5500 جريح، فيما لا يزال رجال الإنقاذ يكافحون للوصول إلى القرى الجبلية النائية التي تضررت بشدة جراء الزلزال في محاولة إنقاذ الأحياء من تحت الأنقاض، بالإضافة إلى إيصال المساعدات للأسر المنكوبة وخاصة في القرى النائية التي تعاني من بطء وصول المساعدات. 

وأطلق الصليب الأحمر الدولي مناشدة لجمع أكثر من 100 مليون دولار للمساعدة العاجلة، في وقت تتلاشي فيه الآمال للعثور على الناجين، كما يحاول عناصر الإنقاذ المغاربة بدعم من فرق أجنبية ومتطوعين في تسريع عمليات البحث وتوفير مأوي لمئات الأسر التي خسرت مساكنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المغرب زلزال المغرب ماكرون فرنسا زلزال زلازل

إقرأ أيضاً:

ماكرون يتعرض لانتقادات مع تأهبه لاستضافة الألعاب الأولمبية: "محاولة لصرف انتباه الناخبين"

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بجعل فرنسا تتألق خلال دورة الألعاب الأولمبية، معتبراً أن الأولمبياد هي أفضل طريقة لإقناع العالم بـ”اختيار فرنسا“.

اعلان

وقال ماكرون: "سنروّج لمناظرنا الطبيعية، ومرافقنا، وبراعتنا في فن الطهي".

وأفاد مكتبه بأنه يخطط يوم الخميس لتناول الغداء مع حوالي 40 رئيسًا تنفيذيًا أجنبيًا لأكبر الشركات في العالم، بما في ذلك سامسونج وتسلا وكوكا كولا، بهدف طمأنتهم بشأن الوضع السياسي في فرنسا.

وأشار المكتب إلى أن ماكرون سيعبر عن ”طموحه في عرض فرنسا بأكملها، وتراثها الطبيعي والثقافي، وفن الحياة فيها، ورياضييها من الدرجة الأولى، أمام جمهور يزيد عن 4 مليارات مشاهد تلفزيوني، وأكثر من مليار مشاهد لحفل الافتتاح وحده".

ولفت ماكرون، الذي سلط الضوء على الرياضات التي مارسها على مر السنين - وأشهرها الملاكمة والتنس – إلى أن الترحيب بالأولمبياد ”كان مجرد حلم“ عندما انتخب لأول مرة في مايو 2017. وبعد أربعة أشهر فقط، فازت باريس بتنظيم الألعاب.

المرشح الرئاسي الوسطي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يرتدي قفازات الملاكمة أثناء حملته في ملعب أوغست ديلاون، الخميس 21 أبريل 2022، في سان دوني، خارج باريس، فرنسا. Francois Mori/AP

وقال مساعدو ماكرون إنه شارك شخصيًا في التحضيرات، حيث أمضى ساعات في الاجتماعات وقام بما يقرب من 70 رحلة في جميع أنحاء فرنسا لتشجيع المبادرات الرياضية المحلية أو المدن لاستضافة المنافسات الأولمبية على مدى السنوات السبع الماضية.

وحث ماكرون المواطنين الفرنسيين على ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا، ونشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به وهو يرتدي ملابس رياضية.

كما شارك في الإعداد لحفل الافتتاح على طول نهر السين.

شاهد: شرطة باريس تغلق محيط نهر السين وتنشر الجيش قبيل حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبيةفيديو: في انتظار إيفاء ماكرون بوعده.. عمدة باريس تسبقه بالغطس في نهر السين للتأكيد على نظافة مياهه أولمبياد باريس : فضيحة تجسّس على فريق للسيدات عبر طائرة مسيّرة

وكان ماكرون قد أكد أن تسيير أعمال الحكومة سيستمرّ على الأقل حتى نهاية الألعاب الأولمبية لتجنب إثارة ”الفوضى“ ذلك أن أنظار العالم كلها متجهة إلى فرنسا.

وانتقد بعض المنافسين السياسيين تركيز ماكرون على الألعاب، معتبرين ذلك محاولة لصرف انتباه الناخبين وخدمة مصالحه الخاصة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلعب تنس الطاولة بينما ينظر رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 توني إستانغيت، خلال اليوم البارالمبي، في ساحة الجمهورية، في باريس، فرنسا، 8Sarah Meyssonnier/AP

وقد طالب أعضاء الائتلاف اليساري بالحق الفوري في تشكيل الحكومة لأنهم فازوا بأكبر عدد من المقاعد في الجمعية الوطنية.

وكان قرار ماكرون بالدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة قد أدى إلى إغراق فرنسا في اضطراب سياسي، وترك الجمعية الوطنية دون كتلة سياسية مهيمنة لأول مرة في جمهورية فرنسا الحديثة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أولمبياد باريس : فضيحة تجسّس على فريق للسيدات عبر طائرة مسيّرة أولمبياد باريس: اعتقال طاهٍ روسي للاشتباه بتخطيطه لـ "إثارة الأعمال العدائية" الرياضيون يوقعون على "جدار الهدنة" بالقرية الأولمبية في باريس باريس فرنسا إيمانويل ماكرون الألعاب الأولمبية باريس 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية يعرض الآن Next حرب غزة: لقاء يجمع بايدن بنتنياهو اليوم وترامب يؤكد حاجة إسرائيل لإنهاء الحرب بسرعة يعرض الآن Next شاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترض يعرض الآن Next أولمبياد باريس : فضيحة تجسّس على فريق للسيدات عبر طائرة مسيّرة يعرض الآن Next شاهد: شرطة الكابيتول ترش رذاذ الفلفل على متظاهرين ضد نتنياهو بالعاصمة واشنطن اعلانالاكثر قراءة الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيال فيديو صادم: شرطي أمريكي يقتل امرأة سوداء برصاصة في الوجه نتنياهو أمام الكونغرس: 7 أكتوبر يوم سيبقى في التاريخ ولن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة الشرطة المالية الإيطالية تضبط 121 مليون يورو من أمازون بتهمة الاحتيال الضريبي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا جو بايدن الكونغرس دونالد ترامب الألعاب الأولمبية باريس 2024 شرطة كندا المفوضية الأوروبية فرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الجزائر: فرنسا قررت دعم خطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء
  • خلاف بسبب حجاب في افتتاح أولمبياد باريس
  • فرنسا تعلن دعمها الرسمي لسيادة المغرب على صحرائه والنظام الجزائري يعلن الحداد
  • عااجل.. فرنسا تعترف رسميا بسيادة المغرب على صحراءه .. والجزائر غاضبة
  • ماكرون يتعرض لانتقادات مع تأهبه لاستضافة الألعاب الأولمبية: "محاولة لصرف انتباه الناخبين"
  • زلزال يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا بقوة 5.7 درجة
  • باريس 2024.. هل يفسد الشحن السياسي العرس الأولمبي؟
  • ماكرون يلمح لظهور سيلين ديون في الحفل الافتتاحي لأولمبياد باريس
  • ماكرون: نتنياهو مرحب به لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية
  • الكرملين ينتقد قرار فرنسا رفض اعتماد الصحافيين الروس في الأولمبياد