المشهد اليمني:
2024-09-18@09:44:32 GMT

هم بنوك ياشيخ.. مش غلط تسمعهم

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

هم بنوك ياشيخ.. مش غلط تسمعهم

في تاريخ الوعظ والإرشاد يستحيل أن تجد خطيبا استعمل هذا اللفظ "مخناثة" وفيما تعلمناه أن الدفاع عن القيم لا يمكن أن يتم عن طريق انتهاك القيم وتجاوز الآداب والحدود.

"الاعتراف بالذنب ايسر من التماس الحجة "كما قيل ومؤسف أن يوغل البعض في التبرير والتعالم والتذاكي وإساءة استخدام الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة للدفاع عن خطأ صادم كهذا حمية للباطل وصلفا وعنادا وغرورا وتعاليا على الحق.

هذه سقطة يصعب تبريرها والتستر عليها ومن النبل والصدق والنزاهة الاعتراف، بدلا من هذا اللجاج والإصرار على البهتان .

لدى الجميع العلم والمعرفة الكافية بالدين للرد على من يتصدرون للدفاع عن هكذا تجاوزات لكن الى أين ستقودنا مثل هذه السجالات؟

لا ينقص من قدر الشيخ عبدالله أن يرُاجع ويتراجع وأن يتم تخطئته، فما هو بالمنزه ولا المعصوم، ويقيني أنه تعسف وجار وتجاوز أدب الخطبة والجمعة كصلاة مدنية عامة تجمع ولا تفرق، واساء لروح المسجد ووقاره ومكانته ومهابته ولم يراع مقتضيات المنبر الجامع وقذف الجامعة و ما جمعت وجمع بين بوائق كثر .

وغطى بفاحش القول ومنكر الوصف في خطبته الزاعقة على ما كان أنكره وعده الخطب الأعظم .

الأمر ليس مجرد انتقاد يندرج تحت دعوى الحرية، ثمة فرق بين من ينتقدك باسم الله والدين والأخلاق وكل المطلقات، ومن ينتقدك بعقلانية وموضوعية وبعيدا عن التجريم والتحريم والتأثيم وادعاء القداسة واحتكار الحق والحقيقة والإعتقاد بتمثيل المقدسات وحراسة الثوابت وحماية الفضيلة والتعامل مع الناس بشك وارتياب ومخاطبتهم بتعال وانتقاص وترصد ووضعهم تحت المراقبة الدائمة، " لست عليهم بمسيطر " ولا بوكيل . "وادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" . ولا تكون دعوة مالم تقتض القبول أو الرفض، هكذا بحرية ولو كانت قسرا واكراها لما كانت دعوة تستوجب النهوض باعبائها والقيام بموجباتها والتزام آدابها، ومراعاة حق الداعي والمدعو في آن .

مش غلط أن نراجعك ياشيخ، بأدب والتزام وبدون سفه وحمق وبرصانة وبتواضع، مش غلط أن نستدعي فيك روح الأب الإنسان الحاني القريب من أبنائه والناس جميعا، يقول إبن القيم في فوائده لحظة كشف " اذا اردت طلبي فاطلبني منك، لا تطلبني من أحد غيرك فأنا اليك منه أقرب" الله في قلوبنا ليس بعيدا كي نستدعيه بالصراخ والتخويف واثارة الفزع ، كان المصطفى " رسولا منهم " يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة"

جاء الإسلام ليزكي إنسانيتنا وعقولنا وارواحنا، ليزكي حريتنا وقدرتنا على الإختيار .

تعلمنا من الشيخ عبدالله منذ البواكير وله فضله ومكانته، ولا نطعن في صدقه، لكن ونحن تلاميذه بالأمس نجد أن لدينا ما نقوله له بدون ريبة متبادلة أو إدعاءات تبخيسية. نريد أن نتحدث معه بحرية وتلقائية وقرب بدون وصاية أو شعور بالأفضلية، نود أن نشعر بأننا نتحدث مع ارواحنا بلا حواجز ولا مخاوف ولا تشنجات ولامصادرة ولا مسارعة للإتهام والتشهير وهدر للكرامة.

لدينا تباينات وخلافات في الفهم حول قضايا كثر، تتعلق بالدين والتدين والحرية والحق والأخلاق والمراقبة والعقاب، والتاريخ والإسلام والعلم والمعرفة والواقع والدولة والنظام وما هو الدين وما هو فهمك ووهمك وأين وقفت وأين نسير؟ وربما اتسعت قائمة الاختلاف أكثر وهو ما يستوجب نقاشات وحوارات مفتوحة لا تقف عند القشور ولا تضيق بالأراء والأفكار والتصورات .

لا أحد سعيد بهذه العلاقة النكدة بين الشيخ والفضاء العام. ومش غلط أن نقر بأن لا احد يملك ادعاء الكمال والصواب .

للوعظ -في اعتقادي. تأثيراته السلبية على عقل الواعظ ولغته وسلوكياته، ومن ذلك اعتماد الواعظ على الحفظ وتعطيل وعيه وادراكه، ليغدو الأمر اجترارا متواصلا للمواريث والمتون والفهوم والأقوال. بلا تجديد ولا تحديث ولا تغيير، ولا انفتاح على المشارب والموارد والروافد والإضافات المتواصلة، وهذا مما يرتب مسافة بين الواعظ والزمن بناسه وبمتغيراته ومستجداته وحركة الواقع وتطوره.

ومن ادواء الوعظ الغيرية حيث الخطيب على الدوام يخاطب غيره، يتوجه الى سواه، الى الجموع المنصته، وهو ما يجعل ذاته غير منظورة الى حد كبير، لهذا نجدهم غالبا عصيين على النقد والإصغاء لمن يخاطبهم منتقدا او منبها او مشيرا الى بعض الهنات. مع وجود استثناءات بالطبع،

ومن ادواء الوعظ والخطابة ارتفاع الصوت وحدته وعلوه ، وارتفاع نبرته، يعمل المنبر العالي على تكريس علاقة متوترة، طرفاها: داعية ومدعو، خطيب ومخاطب ، واعظ ومقصود بالموعظة ومطالب بالإتعاظ ، هذا التكريس للتفاوت يربك التواصل الإنساني، ويفضي الى حالة من التباعد والتنافر وعدم الإرتياح . ومن أدواء الوعظ والخطابة أن يصير الأمر مهمة ووظيفة وأدا دور وتعبير عن عوالم منقطعة بحيث يفقد الواعظ صوته وذاته وايقاعه الخاص ورؤيته ولغته وينقطع عن واقعه ، فتنتفي الروح المشتركة ، وتفسد لغة التفاهم والحوار، وتتسع الهوة بينه ومحيطه, ويزداد التباين والخلاف.

بودنا ياشيخ أن نراك حيث نفتقدك بالفعل، بعيدا عن المهاترات ونداءات الحرب والنفير والإستعداء ، والإتهامات الموزعة على هذا وذاك، واستخدام المنبر للتفسيق والتشهير والتحريض، منطلقا من مركزية طاغية ، ويقين بالفوقيةوالطهرانية والإصطفاء والصدور عن الله في كل فعل وقول ولوكان شتيمة مقذعة ومحض سباب .

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

تمويل مشترك من البنك الأهلي المصري وثلاثة بنوك اخرى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت لتمويل مشروع زد إيست

نجح البنك الأهلي المصري بمشاركة ثلاثة بنوك اخرى في ترتيب تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 7 مليار جنيه لتلبية الاحتياجات المالية لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت للاستثمار العقاري (أورا - مصر) "Ora Developers Egypt for Real Estate Investment (ORA Egypt)"، والتي تعد أحد أهم شركات التطوير العقاري في مصر، وذلك بهدف إتمام مشروع زد إيست.

ويتمثل الغرض من التمويل المشترك طويل الاجل في تمويل جزء من أعمال الإنشاء والبنية التحتية والتكاليف غير المباشرة الخاصة بمشروع زد إيست (ZED East)، حيث تبلغ حصة البنك الأهلي المصري في التمويل مليار جنيه.

وقام البنك الأهلي المصري بدور المرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل ووكيل الضمان وبنك هيكلة التمويل وبنك المستندات.

 ويعد زد إيست هو مشروع متكامل يمتد على مساحة واسعة تصل إلى 334 فدانًا في شرق القاهرة، ويقع في أحد أسرع المجتمعات تطورًا في القاهرة، على بعد بضع كيلومترات من العاصمة الإدارية الجديدة.

 ويضم المشروع وحدات سكنية وتجارية ومرافق رعاية صحية وناديًا اجتماعيًا ورياضيًا، ومن المتوقع أن يبدأ التسليم خلال عام 2025، علما بأن المشروع سيوفر تجربة حياتية فريدة، من خلال دمج العناصر السكنية والتجارية والترفيهية لتلبية الاحتياجات المتطورة للحياة الحضرية الحديثة.

    وقد أعرب يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري عن اعتزاز البنك الأهلي المصري بالتعاون مع شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت وهي احدى الشركات الرائدة في التطوير العقاري؛ لما لها من باع في تطوير المشروعات السكنية الرائدة وأعلى مستويات الجودة، مشيراً إلى سعي البنك الأهلي المصري المتنامي لتوسيع إتاحة التمويلات للقطاعين الحكومي والخاص من خلال توفير التمويلات المطلوبة.

وأضاف أبو الفتوح أن شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت ستعتمد على التمويل المشترك لإتمام مشروع "زد ايست" شرق القاهرة، مؤكداً أن هذا المشروع بجانب أهميته في تحقيق التنمية التي تخدم التوسع في المناطق العمرانية الجديدة، مما يدفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية في مصر، سيساهم أيضاً في خلق فرص عمل جديدة خاصة للشباب في عدد من الصناعات المرتبطة بالمجال العقاري.

ومن جانبه أوضح شريف رياض الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري أن التمويل يعكس احترافية البنك الأهلي المصري والبنوك الأخرى المشاركة وقدرتهم على ترتيب وإدارة وتسويق التمويلات في مختلف القطاعات الحيوية في الاقتصاد المصري، وهو ما يعكس أيضا قوة العلاقة بين كافة البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، وتوفير التمويلات اللازمة، مؤكداً بأن هذا التمويل يعتبر تتويجاً للجهود المبذولة من جانب المختصين وفرق العمل بالبنك والبنوك المشاركة الأخرى التي استطاعت بحرفية إبرام التمويل من خلال حلول متنوعة.

الجدير بالذكر أن استراتيجية أورا ديفلوبرز إيجيبت تتميز بتقديم مشاريع متكاملة تلبي احتياجات العملاء في مواقع مختلفة بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي.

وعلى مدار 6 سنوات منذ تأسيسها، أصبحت أورا ديفلوبرز إيجيبت واحدة من أسرع الشركات نموًا في السوق العقاري المصري، وتسعى باستمرار لتقديم مشاريع مستدامة تعزز مكانة مصر كوجهة استثمارية جاذبة.

مقالات مشابهة

  • خالد منتصر: الواعظ المسيحي ماهر صموئيل اعتذر عن تكفّيره لشيرين عبد الوهاب
  • بنوك الإمارات تستثمر 227 مليار درهم في الأذونات النقدية
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • 5 بنوك تطلق الدفع عبر الهاتف الشهر المقبل
  • بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل
  • تمويل مشترك من البنك الأهلي المصري وثلاثة بنوك اخرى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت لتمويل مشروع زد إيست
  • أسهم أوروبا تهبط وسط ترقب لقرارات بنوك مركزية كبرى
  • عمر السعيد في أحدث ظهور رفقة الفنان العالمي ويل سميث في سباق فورمولا 1
  • واعظة بوزارة الأوقاف: نقوم بدور كبير في مجال الدعوة والتوعية (فيديو)
  • بنوك ومتاجر روسية تفتح فروعا شرقي أوكرانيا