يصادف في مثل هذا اليوم 13 سبتمبر 1957، وفاة الطبيب الفنان سراج منير، حيث  وُلد سراج منير عبد الوهاب في 15 يوليو 1904 في منطقة باب الخلق بالقاهرة، كان والده عبد الوهاب بك حسن مديرًا في وزارة المعارف في ذلك الوقت، وهو شقيق المخرجين حسن وفطين عبد الوهاب.

درس سراج منير في المدرسة الخديوية ، وبعد ذلك التحق بكلية الطب لدراسة علوم الطب في ألمانيا ومع ذلك، انجذب إلى الفن وظهر في بعض الأفلام الألمانية الصامتة خلال وجوده في ألمانيا، وانتقل بين استوديوهات برلين ودرس الإخراج السينمائي مع الفنان محمد كريم الذي التقاه صدفة هناك، وقضى عامًا واحدًا في برلين ثم انتقل إلى ميونخ حيث يوجد أكبر مسرح في ألمانيا.

ترك مهنة الطب 

عندما بدأت بوادر الحرب العالمية الثانية تظهر على الساحة السياسية، عاد سراج منير إلى مصر حيث فاجأ والده بتركه لممارسة الطب نهائيًا، تسبب ذلك في إحباط وحزن والده وعائلته. ومع ذلك، استمر سراج في مسيرته الفنية وانضم إلى فرقة رمسيس مع يوسف بك وهبي، ثم انتقل بين عدة فرق حتى استقر في فرقة نجيب الريحاني التي لعبت دورًا كبيرًا في سد الفراغ الذي تركه الريحاني بعد وفاته.

زواجه من ميمي شكيب

تزوج سراج منير من الفنانة ميمي شكيب بعد قصة حب كانت محط اهتمام الوسط الفني في ذلك الوقت. تمت مراسم الزفاف في عام 1942، واستمر زواجهما حتى رحيل سراج منير عام 1957. كان هذا الزواج في ذلك الوقت واحدًا من أقوى الارتباطات الفنية، حيث كان مبنيًا على التفاهم والحب والاحترام بين النجمين الكبيرين. عانى سراج منير طوال حياته من العديد من الصعوبات والمشاكل، ومن بينها المعاناة التي واجهها في محاولته إقناع أسرة ميمي شكيب بزواجهما، لم ترد أي أخبار عن زواج ميمي شكيب بعد وفاة سراج منير وحتى وفاتها بعد حوالي عشرين سنة في عام 1982.

قدم سراج منيرعلى مدار حياته الفنية العديد من الأدوار المميزة في السينما المصرية. كان يتميز بأداءه القوي والمتعدد الأوجه، وكان قادرًا على تجسيد شخصيات مختلفة ببراعة. من أبرز أفلامه الناجحة "أمير الظلام" و "مراقب عام" و "عبده الحمام البيضاء" و "مواطن في طريق مسدود" و "مدرسة المشاغبين".

توفي سراج منير في 13 سبتمبر 1957 في القاهرة عن عمر يناهز 53 عامًا. رحيله كان خسارة كبيرة للساحة الفنية المصرية، حيث ترك إرثًا فنيًا هامًا وأداءً استثنائيًا يستمر في إلهام الجيلات اللاحقة من الفنانين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سراج منير الحرب العالمية الثانية الساحة السياسية الفنان محمد كريم

إقرأ أيضاً:

غارة إسرائيلية تستهدف مقر القيادي في حركة فتح منير مقدح في لبنان

أفاد مراسلنا في لبنان أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف مكتب القيادي الفلسطيني في حركة فتح منير المقدح بمخيم عين الحلوة شرق مدينة صيدا في جنوب لبنان.

 

وأكد مراسلنا أن الهجوم الاسرائيلي كان يهدف لاغتيال مقدح، لكن المعلومات تفيد بأن نجا من الهجوم.

واللواء منير مقدح هو قائد كتائب شهداء الأقصى في لبنان والتابعة لحركة فتح الفلسطينية.

يتبع..

مقالات مشابهة

  • "تعليمية الشورى" تتعرف على أهداف وبرامج "سراج"
  • ‏الثقيل: الهلال انتقل إلى مستوى عال جداً مع الأمير الوليد بن طلال.. فيديو
  • على خطى الفخراني وأبو عوف.. كيف تحول أحمد عبد الله من طبيب إلى فنان؟
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • كومباني ينعى موتومبو بكلمات مؤثرة: سنفتقده
  • غارة إسرائيلية تستهدف مقر القيادي في حركة فتح منير مقدح في لبنان
  • محاولة اغتيال اللواء منير المقدح باءت بالفشل
  • أول رد من جورج قرداحي على أنباء اعتناقه الدين الإسلامي
  • مقهور ومجروح .. طوني خليفة يعلق على تطورات الأوضاع في لبنان (فيديو)
  • طبيب الأهلي: إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة