الرياض – مباشر: ارتفعت قيمة الحوالات عبر نظام المدفوعات الفورية بالمملكة "سريع" بنسبة 22% خلال شهر أغسطس/ آب 2023 على أساس سنوي، إلى أكثر من 55 مليار ريال.

وأوضح نظام المدفوعات الفورية "سريع"، عبر حسابه في منصة "إكس"- "تويتر سابقا"، أن عدد الحوالات سجل نموا بنسبة 24% في شهر أغسطس/ آب الماضي على أساس سنوي، ليبلغ 37.

8 مليون حوالة.

وكانت الحوالات الأقل من 2500 ريال تمثل 92% من الحوالات، فيما تمت 20% من العمليات خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأطلق البنك المركزي السعودي "ساما" نظام المدفوعات الفورية، في 20 فبراير/ شباط من عام 2021، وذلك خلال حفل افتراضي نظمته شركة "المدفوعات السعودية"، بحضور عدد من الخبراء والمهتمين بالقطاع المالي والمصرفي.

وبحسب بيان سابق للبنك المركزي، تمكن الخدمة عملاء القطاع المصرفي من إرسال واستقبال الحوالات المحلية منخفضة القيمة، على مدار 24 ساعة وبرسوم منخفضة لا تتجاوز ريالاً واحداً، إضافة إلى خدمات ومميزات أخرى يتيحها النظام للمستفيدين كاستخدام رقم الجوال معرفاً بديلاً عن رقم الآيبان للتحويل بين البنوك، وإمكانية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل التحويل.

ويأتي تدشين نظام "سريع" ضمن سلسلة مبادرات يقودها البنك المركزي؛ للارتقاء بمنظومة المدفوعات الوطنية، وتطوير بنيتها التحتية لتحقيق الشمول المالي.

وتؤدي أنظمة المدفوعات الوطنية دوراً رئيساً في تعزيز ريادة المملكة في القطاع المالي، وتسهم في توفير خيارات دفع آمنة ومتطوّرة، تلبّي احتياجات مختلف الشرائح، وتزيد من فعالية دوران السيولة في النظام المالي، وتقلل الاعتماد على التعاملات النقدية وما يصاحبها من تكاليف تشغيلية، وتسهل إجراءات الدفع والتحصيل، وتزيد التعاملات الإلكترونية، إلى جانب أهميتها في دفع مسيرة التحوّل الرقمي في المملكة عبر زيادة حجم التعاملات المالية الإلكترونية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

استثمارات العراق تدفع مؤشر “ميد بروجكتس” إلى الارتفاع

يوليو 28, 2024آخر تحديث: يوليو 28, 2024

المستقلة/- شهد مؤشر “ميد بروجكتس” للمشاريع الخليجية ارتفاعاً بنسبة 0.7% خلال الفترة من 7 يونيو إلى 12 يوليو، مدفوعاً بشكل رئيسي بزيادة قيمة المشاريع في سوق العراق. وحققت السوق العراقية مكاسب كبيرة بلغت قيمتها 26.3 مليار دولار، أي ما يعادل زيادة بنسبة 7%. يعود هذا الارتفاع إلى إعادة تنشيط خطط إنشاء شبكة وطنية من خطوط السكك الحديدية عالية السرعة في جميع أنحاء البلاد، مما يعكس التوجه نحو تحسين البنية التحتية والنقل في العراق.

إلى جانب العراق، شهدت أسواق المشاريع في دول الخليج الأخرى نمواً ملحوظاً، حيث ارتفعت قيمة سوق المشاريع في الإمارات بنحو 10.6 مليارات دولار، أو بنسبة 1.3%. وعلى الرغم من هذا النمو، إلا أن سوق المشاريع في السعودية شهد انكماشاً بقيمة 13.9 مليار دولار، وهو ما يعادل انخفاضاً بنسبة 0.7%، ليعود إلى مستوى القيمة التي كانت عليها في منتصف مايو.

في قطر، زادت قيمة سوق المشاريع بمقدار 3.9 مليارات دولار، أو بنسبة 1.7%، بينما أضاف سوق المشاريع في البحرين 2 مليار دولار، أو 2.9%. أما في عُمان، فقد شهد السوق زيادة طفيفة بلغت 0.2 مليار دولار، أي ما يعادل 0.1%.

إجمالي قيمة مؤشر المشاريع الخليجية

بلغت قيمة مؤشر المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي 3.447 تريليونات دولار، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 0.1% عن الفترة السابقة. كما ارتفع مؤشر الخليج الأوسع نطاقاً، الذي يشمل العراق وإيران، بواقع 0.7% ليصل إلى 4.138 تريليونات دولار. وبذلك يستمر ارتفاع المؤشر للشهر السادس عشر على التوالي منذ مارس 2023، مما يعكس الاتجاه التصاعدي المستمر في سوق المشاريع الإقليمية.

تأثير مشاريع السكك الحديدية

أحد العوامل الرئيسية في انتعاش المؤشر هو تجدد الطموحات في مشروعات السكك الحديدية في المنطقة. هذه المشاريع ليست فقط وسيلة لتحسين البنية التحتية وتسهيل النقل، ولكنها أيضاً تعزز التنمية الاقتصادية وتوفر فرص عمل جديدة.

مقالات مشابهة

  • موعد دفعة الضمان الاجتماعي المطور لشهر أغسطس 2024
  • شخص يتحدث عن مخالفات سيارته بقيمة 3 مليون ريال .. فيديو
  • انخفاض مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق
  • استثمارات العراق تدفع مؤشر “ميد بروجكتس” إلى الارتفاع
  • أكثر من 26 مليار دولار .. مكاسب سوق العراق ترفع قيمة المشاريع في الخليج
  • 1.4 مليار ريال قيمة التداول العقاري بنهاية النصف الأول
  • قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول “بريكس” تصل إلى نحو 25 مليار دولار
  • 10 قطاعات تستحوذ على 15.567 مليار جنيه من تداولات البورصة الأسبوع الماضي
  • 47 مليار درهم صافي أرباح 27 شركة مدرجة بنمو 18% خلال النصف الأول
  • تبكير صرف مرتبات أغسطس وسبتمبر 2024.. وزارة المالية تكشف الأسباب