شيع أهالي مركز ببا في محافظة بني سويف المصرية، الأربعاء، جنازات أبناء قرية الشريف ضحايا إعصار دانيال التي ضرب مدينة درنة الليبية، في جنازة مهيبة، إلى مثواهم الأخير بمقابر القرية وسط حالة من الحزن الشديد.

وأدى العشرات من أهالي المحافظة صلاة الجنازة على 60 من الضحايا في سوق قرية قمبش المجاور للمقابر، بعد أن وصلت جثامينهم محمولة بأسطول من سيارات الإسعاف بلغ عددها 74 سيارة.

وسادت حالة من الحزن على أهالي القرية، وأخذ الجميع من الحاضرين في ترديد الدعوات وقراءة القرآن.

وكان أهالي قرية الشريف التابعة لمركز ببا، تداولوا الثلاثاء، قائمة بأسماء 74 ضحية، بينهم 14 من عائلة واحدة، و3 أشقاء.

وعقب وصول خبر وفاة العشرات من أبناء القرية، توجه الأهالي إلى مدنية السلوم الحدودية مع ليبيا في انتظار جثامين أبنائهم.

يوجد عدد كبير من المصريين من شهداء لقمة العيش قتلوا فى مدينة #درنه بـ #ليبيا منهم 74 شاب من قرية الشريف التابعه لمركز ببا ب #بنى_سويف وفيه غيرهم مفقودين وضحايا بسبب #إعصار_دانيال المدمر والذى تسبب ف مقتل وفقدان اكثر من 20 ألف شخص فى مدينة درنه وحدها، ربنا يرحمهم ويرحم كل الشهداء pic.twitter.com/ACG50qKt9h

— Sayed Mahmoud Alsadany ???????? (@elsadany100) September 12, 2023

اقرأ أيضاً

ارتفاع ضحايا إعصار ليبيا إلى 5300.. والسلطات تعيد فتح موانئ النفط

واعتاد أبناء القرية السفر إلى ليبيا للعمل في مجال البناء، ومعظمهم لديه أسر وأطفال في مصر تركوهم بحثا عن عمل لتوفير حياة كريمة لأبنائهم.

وكانت مصر، أعلنت الثلاثاء، الحداد 3 أيام في البلاد، تضامناً مع ضحايا كارثة الإعصار في ليبيا، حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وأعلنت الخارجية المصرية أنها تتابع أوضاع المصريين بليبيا في أعقاب الإعصار "دانيال"، مؤكدةً أنه أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمفقودين من بين رعاياها.

وذكرت في بيان أنه "تم فتح خط ساخن للتواصل مع القنصلية المصرية في بنغازي، والتي تنسيق مع الجانب الليبي للوقوف على آخر تطورات أوضاع المواطنين المصريين في المناطق المنكوبة وجهود البحث والإنقاذ، وكذلك الحصول على البيانات الخاصة بالضحايا وسبل حصر أعدادهم".

وأشارت الوزارة إلى أنها "تنسق مع كافة الجهات الوطنية المعنية، في ضوء انقطاع الاتصالات في عدد كبير من المناطق وتدمير الطرق الرئيسية المؤدية إليها"، مؤكدةً أنها "مستمرة في جهود متابعة عمليات البحث والإنقاذ".

جنازة ضحايا إعصار دانيال بليبيا بقرية الشريف محافظة بني سويف ???????? pic.twitter.com/jIYOwLwRtI

— ????Moshira Elmesiry???? (@Elghreep__) September 13, 2023

اقرأ أيضاً

الجثث كثيرة ويصعب دفنها.. مسؤول ليبي: 5200 قتيل في درنة

كما وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، جالقوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات ايواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.

كما أجرى السيسي، اتصالا هاتفيا خلال اتصال هاتفي، مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، عبر خلاله عن تضامن مصر مع ليبيا في مواجهة تداعيات الإعصار.

ولاحقا، زار رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر، ليبيا، لبحث تنسيق سبل تقديم الدعم اللوجيستى والإغاثة الإنسانية العاجلة بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة.

ووفق آخر بيانات رسمية، فقد ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة الليبية، بسبب العاصفة دانيال إلى 5300 قتيل، من جانبه، في وقت قال الصليب الأحمر، إنه لا توجد إحصائية دقيقة بشأن أعداد الوفيات والمصابين، مشيراً إلى أن الأرقام المعلنة غير دقيقة.

فيما أكد جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي، تضاؤل الآمال في العثور على ناجين بعد مرور 48 ساعة على كارثة السيول والفيضانات، مشيرا إلى عدد القتلى مرشح للزيادة.

أهالي بني سويف «مركز ببا» يشيعون جثامين 74 من ضحايا إعصار دانيال في ليبيا pic.twitter.com/fN15h0eY4M

— المصري اليوم (@AlMasryAlYoum) September 13, 2023

اقرأ أيضاً

إعصار دانيال.. ليبيا ترسل جثامين 145 مصريا لبلادهم والقاهرة تبعث رئيس أركان جيشها للمساعدة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إعصار ليبيا دانيا مصر بني سويف إعصار دانیال ضحایا إعصار

إقرأ أيضاً:

يوميات أهالي غزة

تتفاقم الأوضاع وتتزايد معاناة أهالي غزة إثر مرور عام من حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على القطاع، ويستمر سكان غزة في التعايش مع أصعب ظروف الحياة، ويصنعون الأمل بين أنقاض منازلهم المدمرة.

ويعاني أهل القطاع يوميا من القصف والموت والنزوح إلى المجهول، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما يعاني الأطفال والكبار الجوع، وانعدام الصرف الصحي وانتشار الأوبئة، ويواجه الغزيون قيودا مشددة على دخول الغذاء والدواء إلى القطاع المحاصر.

وعلى مر السنين، عملت إسرائيل على ترسيخ سياسة عزل القطاع، من خلال فصله عن الأراضي الفلسطينية بالضفة والقدس الشرقية، إلى جانب التحكم في كمية ونوعية البضائع والمواد التي تدخل إلى القطاع وحظر المئات منها، أما عقب السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، فقد أعلنت إسرائيل الحصار الشامل على غزة في ظل قصف جوي وبري مستمر.

مقالات مشابهة

  • تشييع جثامين شهداء مجزرة مخيم طولكرم وسط جماهير غفيرة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «هيلين» بأميركا إلى 215 قتيلاً
  • يوميات أهالي غزة
  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي
  • ضبط عاملة استولت على 750ألف جنيه من ضحاياها بزعم استثمارها فى التجارة بسوهاج
  • تفاصيل جديدة في واقعة العثور على جثامين أسرة مطعونة داخل حريق شقتين بالدقهلية
  • جريمة مروّعة تهز إب: العثور على جثامين أسرة مقتولة داخل "أكياس"
  • ابن أسطورة الأوسكار دانيال داي-لويس يعيده إلى السينما بعد سنوات من الاعتزال
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • 159 قتيلًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "هيلين" في أمريكا