فاجعة إنسانية شهدتها محافظة بني سويف المصرية، بعد الإعلان عن فقدان 74 شخصاً، في الكارثة التي تسبب فيها إعصار دانيال في ليبيا، خلال الأيام الماضية.

وأعلن أهالي قرية الشريف، مركز ببا في محافظة بني سويف، في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنهم استيقظوا على أنباء تفيد بوفاة وفقد 74 شخصاً من أبناء القرية في إعصار دانيال المدمر، الذي ضرب مدينة درنة الليبية.

ويعمل نحو 3 آلاف شخص من أبناء قرية الشريف في ليبيا، في العديد من المهن منذ سنوات، وتربطهم صلات قرابة، حيث تم التأكد من فقدان ثلاث أشقاء و7 أقارب من عائلة واحدة من بين الضحايا في الكارثة.

فى مصريين كتير ماتو فى اعصار ليبيا وقرى كتير فى بنى سويف والبحيرة ماتلها بال ٢٠ وال٣٠ وممكن من نفس العيله كمان غير طبعا الاعداد الرهيبه فى الليبين الى ماتو او لسه مفقودين ياريت تفتكروهم فى دعائكم ويلهم الصبر لذويهم ونحتسبهم عند الله شهداء

— . (@3omaaarrr) September 13, 2023 وفاة 170 مصرياً

ومن جانبه أعلن المتحدث باسم جهة الإسعاف والطوارئ في ليبيا أسامة علي، حصر 170 مصرياً ما بين قتيل ومفقود، جراء الأحداث الكارثية التي تعرضت لها ليبيا، بسبب إعصار دانيال.

وأوضح أسامة علي لـ24 أن جثامين المصريين وصلت إلى مشرحة طبرق، وجاري إنهاء إجراءات إعادتهم لمصر عبر منفذ السلوم البري.

وكانت وزارة الخارجية المصرية، قد أعلنت أمس الثلاثاء، أنها تتابع على مدار الساعة الآثار المترتبة على الإعصار دانيال، خاصة بالنسبة للرعايا المصريين المتواجدين في ليبيا.

صلاة الجنازة على جثامين مصريين في #طبرق ب #ليبيا قضوا جراء #اعصار_دانيال pic.twitter.com/6cXM5vSSzR

— محمد أبوغزالة (@mo7ammad_ref3at) September 12, 2023

وأكدت الخارجية المصرية عبر صفحتها الرسمية “فيسبوك”، أنه تم فتح خط ساخن للتواصل بين الخارجية المصرية والقنصلية المصرية في بنغازي، والتي تقوم بالتنسيق مع الجانب الليبي للوقوف على آخر تطورات أوضاع المواطنين المصريين في المناطق المنكوبة، وجهود البحث والإنقاذ.

وأضافت: نتابع مع الجانب الليبي من أجل الحصول على البيانات الخاصة بالضحايا وسبل حصر أعدادهم، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات الوطنية المعنية، في ضوء انقطاع الاتصالات في عدد كبير من المناطق، وتدمير الطرق الرئيسية المؤدية إليها.
وكان وفد عسكري مصري برئاسة الفريق أسامة عسكر رئيس الأركان قد وصل إلى ليبيا عصر الثلاثاء، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، انطلاقاً من دعم وتضامن مصر تجاه الشعب الليبي في كافة المحن والأزمات، حيث سيتم التنسيق على سبل تقديم كافة أوجه الدعم اللوجستي والإغاثة الإنسانية العاجلة، بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة، وفقاً لاحتياجاتها لمواجهة التداعيات المترتبة على الإعصار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإعصار دانيال فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

العالمية لمناهضة التعذيب: “تعاون الهجرة” بين أوروبا وليبيا مخيف

قالت المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب؛ إن تعاون الاتحاد الأوروبي وإيطاليا مع ليبيا للحد من الهجرة عبر المتوسط، تشوبه مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وأضافت المنظمة أن المهاجرين غير النظاميين الذين يعترضهم حرس السواحل الليبي ويعيدوهم إلى ليبيا، يواجهون انتهاكات عديدة، بينما يموت كثيرون في البحر أو يصبحون في عداد المفقودين.

وأوضحت المنظمة أن هذا الوضع يتطلب اتخاذ إجراءات فورية؛ لافتة إلى أن تمويل حرس السواحل الليبي، ينبغي أن يكون مشروطا باحترام الكرامة الإنسانية الأساسية، والامتثال للقانون الدولي، وفق تعبيرها.

المصدر: بيان

إيطالياالاتحاد الأوروبيالمنظمة العالمية لمناهضة التعذيبالمهاجرينحرس السواحل الليبيرئيسي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود
  • السفيرة سها جندي: نعمل ليل نهار لتلبية كافة احتياجات وطلبات المصريين بالخارج
  • شتوان: هناك محاولات خسيسة للعب على الجانب الديني والثقافي
  • هل يؤسس حفتر لحكم وراثي بعد ترقية 3 من أبنائه في الشرق الليبي؟
  • عقود تصديرية لشركات أدوية مصرية مع وكلاء في ليبيا
  • خبير ايطالي يحذر من خطر الانزلاق نحو العنف في ليبيا
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • العالمية لمناهضة التعذيب: “تعاون الهجرة” بين أوروبا وليبيا مخيف