بوابة الوفد:
2024-07-06@17:09:57 GMT

دانيال يحصد آلاف الأرواح في ليبيا

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

فيضانات تبتلع المدن وسدود تنهار واختفاء مناطق بالكامل بالإضافة إلى عداد الضحايا والمفقودين في تزايد مستمر، هذا هو الحال في ليبيا الشقيقة بعد ما زارها الموت بسبب إعصار دانيال، والذي تسبب في خسائر كارثية لا سيما في مدينة درنة الليبية.

عاصفة دانيال.. حصيلة كارثية لضحايا الإعصار في ليبيا هل زلزال المغرب وإعصار دانيال من علامات الساعة؟ حصيلة ضحايا إعصار دانيال في ليبيا

وأسفر إعصار دانيال عن وفاة أكثر من 5300 قتيل، وذلك حسب إعلان وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، أمس الثلاثاء، مع وجود آلاف المفقودين جراء الكارثة، ولكن تزال عمليات البحث عن المفقودين وإنقاذ العالقين والمتضررين من قبل فرق إنقاذ محلية مستمرة.

وما أدى إلى تفاقم الكارثة وإطلاق سيول من المياه اجتاحت المدينة هو انهيار سدان يقعان جنوب مدينة درنة، والذي تسبب في جرف مبان كاملة، وحسب وسائل إعلام ليبية، فقد أصدرت السلطات الليبية قرار باعتبار جميع البلدات التي تعرضت للفيضانات والسيول إثر الإعصار دانيال مناطق منكوبة، ووجهت كل الجهات العامة والمختصة باتخاذ تدابير عاجلة واستثنائية وتسخير كامل إمكاناتها لمواجهة ما لحق بالأملاك العامة والخاصة من أضرار.

ووفقًا لصحيفة نيويرك تايمز فإن ليبيا مُعرضة بشكل خاص لتغير المناخ وتأثيره على الظواهر الجوية المتطرفة، ويسهم ارتفاع درجات الحرارة في ارتفاع مستوى سطح البحر، ما يزيد بدوره من خطر الفيضانات الساحلية، ووفقًا للأمم المتحدة، فإن المناطق الساحلية في البلاد مُعرضة لخطر متزايد.

عشرات الضحايا المصريين في ليبيا

منذ الإعلان عن الدمار الهائل الذي تسببت فيه العاصفة دانيال التي ضربت المدن الليبية، لم تتوقف الاستغاثات والنداءات من الأسر المصرية للاطمئنان على أبناءهم وذويهم الموجودين في ليبيا، والذين يصل أعدادهم إلى مئات الآلاف.

يأتي ذلك في الوقت الذي تختلف فيه البيانات حول عدد المصريين المصابين والمتوفين نتيجة العاصفة المدمرة، خاصة مع نشر عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي قوائم بأسماء الضحايا المصريين .

فقد أعلن وزير الداخلية الليبى عماد الطرابلسي وفاة 75 مصريا جراء الفيضانات التى شهدتها ليبيا، موضحا أن الوزارة تلقت بلاغات تفيد بفقدان عائلات بأكملها خلال الفيضانات، بينما أعلنت إدارة أمن سواحل مدينة طبرق الليبية، وصول 145 جثمانا من المصريين إلى مشرحة طبرق لتغسيلهم والبدء في إرسالهم لذويهم.

مساعدات دولية

وفيما يتفاقم القلق الدولي حيال الكارثة، قدّمت دول عدّة مساعدات عاجلة وأرسلت فرق إنقاذ لمساعدة الدولة التي تعاني من الحروب وتعصف بها ما وصفها مسؤول من الأمم المتحدة بـ"نكبة بأبعاد أسطورية".

وقررت مصر فتح جسر جوي لنقل الدعم اللوجستي يبدأ بإيفاد 3 طائرات عسكرية تحمل على متنها مواد طبية وغذائية و25 طاقم إنقاذ مزودا بكافة المعدات الفنية اللازمة، إضافة إلى طائرة أخرى، لتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي للمقاتلين والمصابين.

ووجه السيسي القوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية.

فيما خصصت الأمم المتحدة، 10 ملايين دولار لدعم الشعب الليبي في مواجهة الفيضانات بسبب الإعصار "دانيال"، وفقا للتليفزيون الصنيني.

وقررت الجزائر، إرسال مساعدات إنسـانية واستعجالية إلى ليبيا، مشيرة أنه تقرر إرسال المساعدات الإنسانية المهمة إلى ليبيا عن طريق جسر جوي مُكوّن من 8 طائرات تابعة للجيش الوطني الشعبي.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ليبيا إعصار دانيال مدينة درنة الليبية السلطات الليبية فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)

تسبب إعصار بيريل وهو من الفئة الرابعة في كارثة إنسانية في جزر الكاريبي اليوم الأربعاء، بعدما وصل إلى أصغر الجزر في شرق البحر الكايبي وهي «يونيون» وتسبب في انقطاع كهرباء وتدمير المنازل والفيضانات، ووفاة 3 أشخاص على الأقل.

إعصار بيريل دمر 90% من مباني جزيرة يونيون

وتحدث أهالي جزيرة يونيون عن تجربتهم المؤلمة مع الإعصار، فبعدما عادت كاترينا كوي إلى منزلها بعد مروره من الجزيرة لتجد أن منزلها المثالي في جزيرة يونيون مدمر بالكامل بسبب الكارثة الطبيعية، وفق تقرير لشبكة بي بي سي البريطانية.

ضرب إعصار بيريل جزر غرينادا كارياكو وبيتيت مارتينيك.
دمرت معظم المنازل وأسقطت الأشجار
وقالت السلطات المحلية إن عدة أشخاص لقوا حتفهم pic.twitter.com/js0dmu5W6I

— الأحداث العالمية (@NEWSdotX) July 2, 2024

قالت «كاترينا» لشبكة «بي بي سي البريطانية» إن كل مبنى في الجزيرة، تعرض للتدمير بالكامل وأصبحت بأكملها تقريبًا بلا مأوى.

وأضافت: «لم يعد هناك أي مباني قائمة، لقد سويت المنازل بالأرض، والطرق مغلقة، وسقطت أعمدة الكهرباء في الشوارع.

واتفق معها أحد سكان الجزيرة ويدعي سيباستيان سايلي: «لقد ضاع كل شيء.. ليس لدي مكان لأعيش فيه الآن، كنت أمتلك مزرعة لتربية النحل، وأخرى عضوية، وبسبب الإعصار دمرتا بالكامل».

وأوضح أنه يقيم في يونيون منذ عام 1985، وتعرض لعدة أعاصير سابقة، منها إعصار إيفان في عام 2004 لكن إعصار بيريل لم يشهده من قبل، «لقد تم محو 90% من الجزيرة خلال ساعات فقط».

ووصفت ابنة عمه، أليزي، التي  تعمل في فندقًا مع عائلتها، تجربتها المروعة عندما مر بيريل فوق مدينتهم ، وقالت إنهم اضطروا إلى دفع الأثاث نحو الأبواب والنوافذ لمنع الرياح المستمرة والعواصف من فتحها.

تابعت: «كان الضغط شديداً لدرجة أننا شعرنا به في أذنينا، كنا نسمع السقف يتفكك ويصطدم بمبنى آخر، النوافذ تتكسر والفيضانات تجتاح المنازل».

مشاهد مذهلة من الأقمار الصناعية لعين #إعصار_بيريل الذي وصل للدرجة الخامسة ويضرب عدة جزر في المحيط الأطلسي. pic.twitter.com/lgwEh0bDBc

— ناسا بالعربية (@Arabic_Nasa) July 2, 2024

وأوضحت أن الأولوية الآن للسكان هي المأوى حيث يحاولون جمع الأخشاب والبلاستيك لتوفير نوع من السكن المؤقت لعائلاتهم، مضيفه أنه من الواضح أن العثور على الماء والغذاء سيكون أمرًا صعبًا

وقالت أليزي سايلي إن هناك حاجة ماسة إلى العديد من السلع في جزيرة يونيون التي تقع في المحيط الهندي في شرقي إفريقيا، من الأطعمة المعلبة والحليب المجفف إلى المنتجات الصحية ومستلزمات الإسعافات الأولية والخيام بالإضافة إلى المولدات الكهربائية.

تعامل الحكومة مع آثار الإعصار

وقال رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر جرينادين، رالف جونسالفيس، ترك إعصار بيريل دمارًا هائلًا، وألم ومعاناة في جميع أنحاء المناطق التي أصابها.

ووعد بالتحرك لمعالجة المشكلات التي تسبب فيها الإعصار، وأصبحت تحديات تواجه إدارته، ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الشكوك في جزيرة يونيون في أن الحكومة لديها الأموال والموارد والقوى العاملة اللازمة للتعامل مع هذه المشكلة.

ارتفاع ملفت للأمواج على سواحل الدومينيكان نتيجة تأثيرات إعصار بيريل#HurricaneBerylpic.twitter.com/eMChl3NglJ

— خالد الجهوري⁦ Khalid Aljahwari (@k_k_Aljahwari) July 3, 2024

وضرب بيريل الجزيرة يوم الاثنين كإعصار من الفئة الرابعة، وصلت سرعة رياحه 150 ميلا في الساعة (240 كم / ساعة).

مقالات مشابهة

  • مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف
  • ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية
  • ليبيا تتجاوز تونس في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • ولادة متعثرة لسيدة هندية على ظهر مركب وسط الفيضانات الخطيرة.. ماذا حدث للطفل؟
  • عقيل: لا يجري الحديث عن الانتخابات إلا لإشغال الليبيين عن الانتباه لما يخطط لبلادهم من سوء
  • خشانة: البعثة الأممية أصبحت عاجزة أمام تصلب المواقف التي تمثلها الأطراف السياسية الليبية
  • “تكالة” يبحث مع نائب السفير الإيطالي آخر المستجدات الليبية
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية
  • مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)